راجعين.. أول تراك يجمع نجوم الراب في العالم العربي لدعم فلسطين
تاريخ النشر: 1st, November 2023 GMT
طرح أوبريت راجعين لدعم القضية الفلسطينية، بمشاركة 25 فنانا من الوطن العربى أمس الثلاثاء، وحقق نجاحا كبيرا فور طرحه على موقع الفيديوهات يوتيوب، ومنصات الموسيقي المختلفة، وظل الجميع ينشره على مواقع التواصل الاجتماعى بشكل كبير.
وأطل كل نجم فى الفيديو كليب، وهو يرتدى الملابس السوداء وعليه الوشاح الفلسطيني ويغنى الكوبليه الخاص به
ويعد الأوبريت أول تجربة غنائية شبابية تجمع خيرة نجوم عالم الراب في العالم العربي من عشر دول مختلفة، هي: مصر والأردن وتونس والمغرب وليبيا والسعودية واليمن والكويت والسودان وفلسطين، وظهر للنور بشكل فيديو كليب مصور.
راجعين فيها تراب اليوم نسقيه بدموع ودم شهيد دم شهيد فيها قصة مكتوبة نصر بلادنا إلنا من بحر لنهر ياما قلنا بكرة أحلى بس لا ما شوفنا إلا قهر طلبنا بس حرية نعيش شفنا بس قتل وتهجير حتى نحكي لا ممنوع سجن حدود وسجن بتعذيب وذنبه إيه طفل الشهيد كان حلمه مستقبل زهيد واللي عايش طفل تاني بس أهله ميتين ما نسينا وباللي صاير فينا على ترابك ما إتخلينا ودم الشهيد فداك يا وطني تبلينا وراح اللي مواسينا وشكون اللي بينا والله متوحش ناسي اللي جواتني كل يوم بحكولي صبري سلاحي وأخر صبري الموت والكل شايف بس لا مش فارق صوتي حياة وأنا واقف وحدي، العالم ضدي وأنا ما أخشاه سلبوني روحي، حتى الأرض تعيش مفتاح البيت بقلبي وأنا راجع وبإيدي ولدي ولو كل العالم كان ضدي أنا راجع يا بلادي راجع مفتاح البيت بقلبي وأنا راجع وبإيدي ولدي ولو كل العالم كان ضدي أنا راجع يا بلادي راجع وين الحكام العرب، وين القادة؟ إخواتي في غزة اليوم تتعرض للإبادة "هما كلمتين: "أما النصر أما الشهادة فلسطيني شهيد منذ تاريخ الولادة وصبرًا جميلًا، العدو سيزول وين الأمة العربية حان الوقت لنثور كيف يبان الوعد الحق، يوفى وعد بلفور وأنا قلبي فلسطيني كل الدنيا بلادي وأرضي في كل مكان كل الدنيا بلادي من قديم الزمان الفروق بينا حدود كلام على الورق مكتوب والمكتوب أصبح قيود تمنعنا نشوف بلاد قتلونا وهجروني وصار الحجر بإيدي سلاحي متلثم أبيض وأسود، كوفيتي هي سر نجاحي وبكفي كفني شايل وبكفك كر اللي جاي مفتاح البيت على رقبتي سدادة ما بتمايل إلهي رفعت يدي إليك بأن تفك كربي وهمي وأنت المستجيب بلاد العرب أوطاني من الشام لبغداني أرضي هي وبلادي وكل العرب بتنادي إحتلالي عدواني موت طفلي وأجدادي إسألني مين إرهابي وجاي أقولك مين بادي إني مش من أوكرانيا Sorry إن بشرتي مش بيضا Sorry لأولادي Sorry إني جيبتكم على دنيا منافقة ومش عادلة Sorry لحلم طويل يابا Sorry الحمل ثقيل يابا Sorry Sorry على أي Sorry لا ما لناش غير إنه نشيل يابا هنا الموت حاجة سهلة بس صعبة الحياة حرية كدابة، عالم إستبدادي ما نستقبل ضيوف، نستقبل شهداء ما نسينا الدرة وقصف المعمداني إبادة جماعية أطفال ونساء يموت عزيز ما نبكي دا شهيد نصرة نصرة وتبقي العزة لله راجعين يا أقصى وعد الله أكيد ماكو تهجير جبل ثابت ما نهاب التفجير يا غزاة إنتصارنا قادم أكيد بصمودي قاهر ذاك الخبيث بالمشاعر بليد ما شاف أحد من عياله شهيد وأرواحهم أمانة برقاب الجميع أمانة شريف إف بنوصل ندافع نموت لبقاء فلسطين قلبي نضيف وما يصفى حتى ناخد تار المستشفى ظلم وصار بالكشفى وين الرجال، القلوب ناشفة صاحبي مهما الدنيا تقسى زادت النكسة، الظلم فايت حده الأقصى سلامي لغزة مش ناقصة إن شاء لله نتقابلو في الأقصى والأرض هاي لينا لو فوق الأرض أو تحتيها سأقاوم وجمع تلاقينا بطوفاني أجول وأحميها والأقصى لينا لو يقصي عدوي أساميها لو أقسى الناس تعادينا وأنا راجع يا بلادي راجع ليس لنا عونًا سواه أرسل لنا ربي خلاص في روحنا چهد ثقال في قلوبنا بلد وثار وبروحنا وقلوبنا راجع تاني على أرضي والأقصى أصلي فيه فرضي جاية معاكو بطيران أنا زميلي جاي معاكو أرضي فدائي فدائي فدائي أنا مش ماشي، أنا في مكاني على خط النار، كل ليل ونهار ولو هموت في إيدي سلاحي لحد ما يجي النصيب ورا إزاي نجيب إحنا في صف العزيز سامحنا يا رحيم إننا عاجزين عمره ما كان تطبيع شفنا السفاحين تقتل طفل برئ في دمه بتستبيح زيفوا التاريخ بدموع التماسيح سحقًا لقاتلي الأطفال صانعي الأهوال كاذبي الأقوال سارقي الأمال أطفالنا في الجنان عايشين بلدنا ومنها ما ماشيين أرضنا وفيها مزروعين عزل دون سلاح لكن معانا رب العالمين مالناش غير رب العالمين لو رحل صوتي ما بترحل حناجركم لو رحل صوتي ما بترحل حناجركم لو رحل صوتي ما بترحل حناجركم لو رحل صوتي ما بترحل حناجركم لو رحل صوتي ما بترحل حناجركم لو رحل صوتي ما بترحل حناجركم لو رحل صوتي ما بترحل حناجركم لو رحل صوتي ما بترحل حناجركم
المصدر: بوابة الفجر
كلمات دلالية: الوطن العربي مواقع التواصل الاجتماعي فلسطين القضية الفلسطينية التواصل الاجتماعي الفلسطينية الحكام العرب الوشاح الفلسطيني قضية الفلسطينية أول تجربة امير عيد مروان موسى
إقرأ أيضاً:
«تطور الفن العربي خلال فترة ما بعد الانطباعية» في محاضرة بـ«اللوفر أبوظبي»
فاطمة عطفة (أبوظبي)
أخبار ذات صلة «إكسبوجر».. 420 فناناً بصرياً عالمياً يقدمون 3100 عمل فني «مجمع اللّغة العربيّة بالشّارقة» يبحث المحاور العلميّة لـ«مؤتمر الدّراسات العربيّة في أوروبا»شهد بهو متحف اللوفر- أبوظبي السبت الماضي، محاضرة بعنوان: «تطور الفن العربي خلال فترة ما بعد الانطباعية»، قدمها الشيخ سلطان بن سعود القاسمي، الباحث، مؤسّس مؤسسة «بارجيل للفنون»، حيث طرح وجهات نظر جديدة حول هذه الفترة التحويلية، وتأثيرها الدائم على العالم العربي. جاءت المحاضرة ضمن البرنامج الثقافي الموسمي، بالتزامن مع معرض «ما بعد الانطباعية»، الذي يقام في قاعات العرض باللوفر. وفي مستهل الجلسة، رحّبت بالحضور عائشة الأحمدي، مساعدة أمين المتحف في اللوفر.
قدم القاسمي لمحة تاريخية مهمة عن مطلع القرن العشرين، والتطورات الكبيرة التي حصلت على مستوى العالم، بما في ذلك في مجال الفنون. فقد ظهرت حركة ما بعد الانطباعية (1886 - 1906) في فرنسا، وشكّلت حقبة فنية رئيسة يحتفى بها على نطاق واسع حتى اليوم. وفي الفترة ذاتها، كان العالم العربي يعيش عصر النهضة العربية، الذي امتّد من منتصف القرن التاسع عشر إلى أوائل القرن العشرين، وشهد مساهمات ملحوظة في مجالات الأدب، والعمارة، والفن، وكانت تغذيها القومية العربية المتنامية آنذاك، والتي بلغت ذروتها في تجمع فكري كبير في باريس. وعرض الشيخ القاسمي في محاضرته الفصل الثري من تاريخ الثقافة العربية، حيث تطرّق إلى التطورات الفنية الغنية التي شهدها العالم العربي في مطلع القرن العشرين، خلال فترة من التحولات الفكرية والمجتمعية والسياسية العميقة. وجاءت تلك الفترة المعروفة بـ«عصر النهضة العربية» مواكبة للحركات الحداثية في العالم، مع تطور هوية فنية مميزة تعكس التطلعات الثقافية، والدينية، والسياسية للعالم العربي، حيث سعى الفنانون والمثقفون على حد سواء إلى استعادة الجماليات العربية التقليدية مع تبني التأثيرات الحديثة، الأمر الذي أسفر عن سرد واضح ونابض بالحياة، ومفعم بمفاهيم النهضة، والتجديد، والتعبير عن الذات.
ورافق المحاضرة عرض بالصور لشخصيات رئيسية في عصر النهضة، مثل محمود مختار، وجبران خليل جبران، ونيكولا صايغ، مثالاً على المزج بين التقاليد والابتكار.
ويعتبر مختار أول نحّات مصري في العصر الحديث، حيث اعتنى في أعماله الضخمة بأن تكون بمثابة رموز للفخر الوطني والنهضة الثقافية. وأضاف المحاضر قائلاً: «أما جبران، المعروف في المقام الأول بتحفته الأدبية (النبي)، فقد ساهم بشكل كبير في الفنون البصرية، حيث ابتكر لوحات رمزية استهدفت سبر أغوار الجوانب الروحانية والعاطفة الإنسانية». وبدوره، ربط نيكولا صايغ، رائد الفن الفلسطيني، بين الأيقونات الدينية والموضوعات العلمانية، مقدّماً بذلك السرد الفني المتطور للمنطقة.
وتابع: «على الرغم من التحديات في المجال، الذي يهيمن عليه الفنانون الذكور، ظهرت فنانات أبدعن بمساهمات مؤثرة، فقد جمعت قدرية حسين، إحدى أفراد العائلة المالكة في مصر، بين أدوارها ككاتبة، ومترجمة، ومدافعة عن حقوق المرأة، وعملها الأقل شهرة كرسامة. أما إيمي نمر، وهي فنانة سريالية مصرية، فقد أضفت على فنّها موضوعات الصدمة والهشاشة، مستمدة فنّها من الخسائر الشخصية وعواقب الحرب العالمية الأولى، كما شاركت نساء أخريات بارزات، مثل سعيدة بنت صلاح، وزلفى السعدي في بعض المعارض، وأبدعن أعمالاً تعكس التطلعات القومية، بيد أن العديد من مساهماتهن لم توضع موضع البحث بعد».
وسلّط المحاضر الضوء على دور المؤسسات والإصلاحات الرئيسية في تعزيز حركة الفن الحديث العربي، مشيراً إلى فتوى الشيخ محمد عبده التي صدرت في عام 1905 وأجازت فن التصوير التشكيلي في السياقات الإسلامية، وعلى إثرها أنشئت كليات الفنون الجميلة، وانطلقت موجة جديدة من التعبير الفني.
ترسيخ الهوية
أكد الشيخ سلطان بن سعود القاسمي لـ «الاتحاد» أن هذه المحاضرة محاولة لاستعراض الحياة الثقافية في العالم العربي، في فترة ما بعد الانطباعية نفسها، وهي فترة معرض ما بعد الانطباعية في متحف اللوفر أبوظبي، هذه الفترة كانت فترة غنيّة في العالم العربي، كان فيها فنانون مبدعون من أنحاء العالم العربي كافة قاموا برسم شخصيات مهمة، الكثير منها ثقافية وسياسية وشخصيات علم وعلمانية، وأيضاً شخصيات دينية في محاولة من جهتهم بأن يقوموا بترسيخ الهوية العربية، التي كانت تحت الاحتلال في ذلك الوقت.