تعرض أطفال فلسطين لصدمات عنيفة بسبب قصف غزة، وسماع الإنفجارات وهدم منازلهم والنوم في الشوارع والمستشفيات، بجانب فراق الأحبه من الأهالي والأصدقاء، وتعدد حالات الوفاة أمام أعينهم، الأمر الذي يؤثر على نفسية الكثير منهم، وسلوكياتهم وتصرفاتهم وردود أفعالهم.

 

طفلة بفلسطين

يقوم الأطفال الذين عاشوا معاناة القصف باستحضار صور مؤلمة على أذهانهم، لذا يجب مراقبة ردور أفعالهم وتصفاتهم، ومعالجة الآثار النفسية التي ترتبت على الأحداث الأليمة، وفيما يلي نقدم لك بعد النصائح التي يجب اتباعها للتعامل مع الأطفال المتضررة من الحرب لتحسين نفسيتهم والتعافي من الأحداث.

 

كيف يتم التعامل مع أطفال فلسطين بعد تعرضهم للحروب وفراق الأحبه

السماع لهم

أول مرحلة من مراحل تطور الذات والتعامل مع الصدمات القاسية هي السماع الجيد، يجب الانتباه للأطفال وتركهم يتحدثون ون عن ما بداخلهم، ماذا يشعرون وماذا يرون وما تفسيرهم لما يحدث، وترك باب للنقاشات، وسماع الأسئلة التي تدور ببالهم عن هذه الأحداث، ثم يتم الرد على جميع الأسألم بشكل مبسط يتناسب مع المستوى الفكري ومدى استيعابهم للأحداث والمصطلحات، بجانب تنمية الجانب الإيماني لديهم والصبر على الابتلاء.

 

التحدث معهم عن سبب الحرب

يجب التحدث مع أطفال فلسطين ( إذا كان السن يسمح بذلك) عن الحرب ولماذا تحدث هذه الحروب، وأن الفلسطينيين يُستشهدون دفاعًا عن أرضهم ضد الإحتلال الصهيوني، أو استشهاد فرد من أسرته دليل على شجاعته وصمدوه حتى انتقل إلى الرفيق الأعلى.

 

تفريغ الطاقة السلبية

يمكنك تفريغ الطاقة السلبية والمشاهد المؤلمة المخزونة بذاكرة الأطفال عن طريقة ممارسة الرياضة والقيام بأي نشاطات حسب هواية كل طفل مثل: الرسم، السباحة، الكارتيه، لعب كرة القدم.

 

النهايات السعيدة

يجب إعادة الأمل بداخل الطفل، فيعلم أن لكل شيء نهاية، فسيرحل العدو من الأرض المباركة مهما طال الزمان،كما يجب بناء بداخلهم أن هناك نهايات سعيدة، وذلك عن طريق سرد بعض الصور المؤلمة أو القصص ومن ثم وضع نهايات سعيدة للأحداث.

 

عدم تعنيف الأطفال

مؤكد أن هذه الأحداث تُخزن بداخل الأطفال وتُترجم بتصرفات وسلوكيات غير مرضية، فمنهم من يصمت ومنهم من يكون مشاغبًا، ويجب عند ملاحظة ذلك عدم تعنيفهم، ولك إذا ساء الأمر يجب استشارة طبيب نفسي ليقتصر مرحلة العلاج. 

 

أطفال غزة

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: اطفال فلسطين أطفال فلسطین

إقرأ أيضاً:

«أم أطفال مصر».. السيرة الذاتية للدكتورة عبلة الألفي نائب وزير الصحة

الحكومة الجديدة 2024.. يستعد نواب الوزراء الجدد، لإداء اليمين الدستورية بعد قليل، أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي ضمن التشكيل الوزاري الجديد 2024، ومن المقرر أن تؤدي الدكتورة عبلة الألفي اليمين الدستورية بعد اختيارها نائبا لوزير الصحة والسكان.

عبلة الألفي نائب وزير الصحة

وتم اختيار النائبة عبلة الألفي، عضو مجلس النواب، نائبا لوزير الصحة والسكان، الدكتور خالد عبد الغفار، في منصبه بالحكومة الجديدة، وفقًا لما أفادته قناة «إكسترا نيوز».

عبلة الألفيعبلة الألفي

حصلت الدكتورة عبلة الألفي على بكالوريوس الطب والجراحة من كلية الطب بجامعة المنصورة عام 1978، واستطاعت أن تجتاز دبلوم طب الأطفال وصحة الطفل من جامعة دابلن بايرلندا في عام 1984.

عبلة الألفي

واجتازت الامتحان بالكلية الملكية البريطانية للأمراض الباطنية في تخصص طب الأطفال في عام 1987، وحصلت على دكتوراة في طب الأطفال بكلية الطب بجامعة المنصورة في عام 2002.

من هي عبلة الألفي؟

نجحت الدكتورة عبلة الألفي في الحصول على زمالة بالاختيار بالكلية الملكية البريطانية للأمراض الباطنية التابعة لإنجلترا عام 2004، لتصبح استشاري دولي معتمد في تغذية الطفل والرضاعة الطبيعية بالولايات المتحدة الأمريكية في عام 2005.

عبلة الألفيعبلة الألفي.. أم أطفال مصر

وحصلت على دبلوم للنشطاء الاجتماعيين في تنمية المجتمع من مؤسسة أشوكا العالمية في عام 2019، وأطلق عليها أساتذة وأطباء الأطفال في ذات العام على لقب أم أطفال مصر، كما أنها ساهمت في إطلاق حملة الألف الذهبية، والتي تهدف إلى الولادة الطبيعية.

وشغلت عبلة الألفي، عضو لجنة الصحة في الفصل التشريعي الحالي لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي.

اقرأ أيضاًمصادر حكومية: التغيير الوزاري سيشهد تعيين أكثر من نائب لرئيس الوزراء

السيرة الذاتية لـ الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء في التشكيل الوزاري الجديد

التشكيل الوزاري الجديد 2024.. اختيار محمد جبران وزيرا للعمل وأحمد هنو لـ الثقافة

مقالات مشابهة

  • فيديو| مختصة توضح.. كيف تجعل ابنك قياديًا؟
  • عبلة الألفي.. أم الأطفال ومؤسس طب أطفال المهاري
  • "أم أطفال مصر".. ماذا تعرف عن عبلة الألفي نائب وزير الصحة الجديد؟
  • «أم أطفال مصر».. السيرة الذاتية للدكتورة عبلة الألفي نائب وزير الصحة
  • حصلت على لقب أم أطفال مصر.. من هي عبلة الألفي نائب وزير الصحة؟
  • نصائح ذهبية للأبوين لتحصين أطفالهم من التنمر
  • خبير اقتصادي: الحكومة الجديدة قد تتخذ سياسات أكثر مرونة للتعامل مع الصدمات
  • «الأرصاد» تحذر من ظاهرة جوية خلال 24 ساعة.. 7 نصائح للتعامل معها
  • بتواطؤ مع الجزائر.. البوليساريو تعرض أطفال المخيمات للبيع في سوق النخاسة بأوروبا (صور)
  • وفاة مسعف أردني بعد إنقاذ أطفال علقوا بلعبة ترفيهية