كشفت وكالة بلومبرغ، الأربعاء، أن مصر بدأت في تقليص إمدادات الغاز الطبيعي الحيوية لبعض الصناعات كثيفة الاستهلاك للطاقة.

وقالت الوكالة إن ذلك يعد التأثير الاقتصادي المباشر للحرب بين إسرائيل وحماس على مصر التي تواجه أصلا انقطاعات في الكهرباء بسبب نقص الوقود.

ونقلت الوكالة عن أشخاص مطلعين أن شركات الأسمدة المصرية، شهدت انخفاضا في الإمدادات بنسبة 30%، رغم أن الخفض بشكل عام لم يؤثر على الإنتاج بعد.

وقالت الحكومة المصرية، هذا الأسبوع إنه منذ أغلقت إسرائيل حقل غاز تمار البحري بسبب الحرب في غزة، انخفضت واردات مصر من الغاز الطبيعي منه من 800 مليون قدم مكعب يوميا إلى صفر. 

Egypt starts curbing vital natural gas supplies to some energy-intensive industries, a sign of the widening economic impact of the Israel-Hamas war https://t.co/qbslmCt9gH

— Bloomberg Middle East (@middleeast) November 1, 2023

وقد أدى ذلك إلى تفاقم مشكلة نقص الكهرباء التي تعاني منها البلاد بالفعل منذ منتصف العام حيث أدت موجة حر استثنائية إلى استنزاف إمدادات الوقود.

وتعتمد مصر على واردات الغاز من إسرائيل لتلبية بعض الطلب المحلي، وكذلك لإعادة التصدير إلى أوروبا عبر منشآت الغاز الطبيعي المسال. 

وكان الطقس الحار أجبر مصر على استهلاك كل الغاز الذي تنتجه، مما ترك القليل للشحنات الخارجية. 

وكانت خطة الحكومة هي استئناف الصادرات إلى أوروبا في أكتوبر.

وقالت شركة مصر لإنتاج الأسمدة، إن إمدادات الغاز انخفضت منذ 27 أكتوبر الماضي، لكن لم تتوقف خطوط الإنتاج.

وتمثل صادرات مصر من اليوريا (نوع من السماد)، خاصة إلى أوروبا، نحو 10% من التجارة العالمية للأسمدة.

وتراجعت أسهم شركة الأسمدة بأكبر وتيرة منذ أكثر من عشر سنوات يوم الثلاثاء، إذ هبطت 11% في القاهرة بعد أن أعلنت الحكومة وقف واردات الغاز الطبيعي.

وصادرات مصر من الغاز الطبيعي المسال خلال فصل الشتاء قد تنخفض بنسبة 40% بسبب الصراع في غزة.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، أغلقت شركة "شيفرون" حقل غاز تمار الإسرائيلي وسط الصراع بين إسرائيل وحماس وعلقت الصادرات عبر خط الأنابيب تحت سطح البحر الذي يمتد من عسقلان في جنوب إسرائيل إلى مصر.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الغاز الطبیعی

إقرأ أيضاً:

حماس تدين مقتل حسن نصرالله.. والجهاد تتوعد إسرائيل بـدفع الثمن

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أدانت حركة حماس مقتل الأمين العام لحزب الله اللبناني، حسن نصرالله، في غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت، الجمعة.

وقالت حركة حماس، في بيان: "ندين بأشدّ العبارات هذا العدوان الصهيونيّ الهمجيّ واستهداف مبانيَ سكنية، في حارة حريك بالضاحية الجنوبية لبيروت، ونعدّ ذلك عملاً إرهابيًا جبانًا، ومجزرة وجريمة نكراء، تُثبت مجددًا دموية ووحشية هذا الاحتلال".

وقالت حماس إن إسرائيل تتحمّل "المسؤولية الكاملة عن هذه الجريمة البشعة وتداعياتها الخطيرة على أمن واستقرار المنطقة، كما تتحمَّل الإدارة الأمريكية المسؤولية باستمرار دعمها لهذا الاحتلال، سياسيًا ودبلوماسيًا وعسكريًا وأمنيًا واستخباريًا".

وأضاف بيان الحركة عن نصرالله: "نستذكر بكلّ فخر واعتزاز سيرته ومسيرته الحافلة بالتضحيات في سبيل تحرير القدس والمسجد الأقصى المبارك، والمواقف المشرّفة الداعمة لشعبنا الفلسطيني ومقاومتنا الباسلة وحقوقنا المشروعة، وإصراره على مواصلة جبهة الإسناد البطولية لشعبنا ومقاومتنا في طوفان الأقصى".

وقال بيان صادر عن حركة الجهاد الإسلامي، إن مقتل نصرالله يأتي "في وقت تتساقط فيه أنظمة ودول في فخ الاستسلام أمام العدو تحت مسمى التطبيع. إن قامة عملاقة بحجم سماحة السيد حسن الله لا يليق بها سوى الشهادة على طريق القدس".

وذكر البيان أن "قوى المقاومة في لبنان وفلسطين وعموم المنطقة ستجعل العدو يدفع ثمن جرائمه ويتجرع الهزيمة جراء ما اقترفت أياديه الآثمة، عاجلاً غير آجل".

مقالات مشابهة

  • لافروف: إسرائيل تريد جر الولايات المتحدة للحرب
  • بايدن: ندعم حق إسرائيل في الدفاع عن النفس أمام حزب الله وحماس
  • حماس تدين مقتل حسن نصرالله.. والجهاد تتوعد إسرائيل بـدفع الثمن
  • انقل ملكية عداد الغاز الطبيعي المنزلي باسمك «أونلاين».. إليك الخطوات
  • مباشر. اليوم الـ357 للحرب: ارتفاع وتيرة القصف الإسرائيلي على لبنان وغزة..وحزب الله يستهدف حيفا ومحيطها
  • ابرز قادة حزب الله وحماس الذين اغتالتهم إسرائيل أخيرا
  • قادة بحزب الله وحماس اغتالتهم إسرائيل أخيرا
  • بريطانيا تفرض عقوبات جديدة على الغاز الطبيعي المسال الروسي
  • خبير اقتصادي: الحكومة تسعى لزيادة حجم الصادرات إلى 140 مليار دولار
  • “الهدنة المعلقة: هل يمكن للسلام الاحتفاظ بموطئ قدم بين إسرائيل وحزب الله وحماس؟”