الجزيرة:
2024-09-20@00:09:14 GMT

أوكرانيا تعلن عن أوسع هجوم روسي منذ مطلع العام

تاريخ النشر: 1st, November 2023 GMT

أوكرانيا تعلن عن أوسع هجوم روسي منذ مطلع العام

أعلنت أوكرانيا، اليوم الأربعاء، أن روسيا قصفت أكثر من 100 بلدة خلال الساعات الـ24 الماضية، وهو أكبر عدد في هجوم واحد منذ بداية العام.

وقال وزير الداخلية الأوكراني إيغور كليمينكو في رسالة نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي "خلال الساعات الـ24 الماضية قصف العدو 118 بلدة في 10 مناطق".

وأضاف "هذا هو أكبر عدد من المدن والقرى التي تتعرض لهجوم منذ بداية العام".

علاوة على ذلك، فإن الهجوم الروسي على مصفاة النفط في كريمنتشوك (وسط) الذي لم يوقع ضحايا، تطلب إرسال أكثر من 100 عنصر إطفاء لمكافحة الحريق الذي أعقب ذلك لساعات، بحسب كليمينكو.

وقال مسؤولون إن مصفاة كريمنشوك لتكرير النفط في وسط أوكرانيا تعرضت لهجوم خلال الليل بطائرات مسيرة روسية مما أدى إلى اشتعال النيران فيها، بينما تسبب حطام الطائرات المسيرة التي أُسقطت في أضرار بخطوط كهرباء السكك الحديدية في منطقة مجاورة.

وتخشى أوكرانيا وحلفاؤها الغربيون من أن تكثف روسيا هجماتها على البنى التحتية للطاقة في البلاد قبل حلول الشتاء كما حصل العام الماضي.

وأفاد مسؤولون محليون بأن القصف الذي وقع ليلا أسفر عن مقتل شخص في منطقة خاركيف (شمال شرق) وآخر في منطقة خيرسون (جنوب).

كما أدى هجوم بمسيّرة روسية إلى مقتل شخص وإصابة 4 في نيكوبول جنوب البلاد، في حين قتل شخص يقطن منطقة زاباروجيا في هجوم آخر.

وبالمقابل، أعلن سلاح الجو الأوكراني الأربعاء أنه أسقط 18 من المسيرات الروسية الـ20 التي أطلقت ليلا.

من جانبها، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنها أسقطت مسيّرتين أوكرانيتين فوق منطقتي بريانسك وكورسك المتاخمين لأوكرانيا.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

ارتفاع صادرات قطاع الطيران بـ20,3 في المائة منذ مطلع هذا العام

أفاد مكتب الصرف بأن صادرات قطاع الطيران بلغت 15,34 مليار درهم خلال الشهور السبعة الأولى من سنة 2024، أي بارتفاع بنسبة 20,3 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها قبل سنة.

وأوضح المكتب، في نشرته المتعلقة بالمؤشرات الشهرية للمبادلات الخارجية، أن هذا التطور يعزى إلى ارتفاع مبيعات فئة التجميع بـ 32,4 في المائة إلى 10,04 مليارات درهم، وكذا مبيعات نظام ربط الأسلاك الكهربائية (EWIS) بنسبة 2,2 في المائة إلى 5,21 مليارات درهم.

كما أشارت النشرة إلى الارتفاع المسجل في صادرات السيارات بنسبة 8,5 في المائة إلى 92,75 مليار درهم، مستفيدة من الارتفاع المسجل في مبيعات فئة « الأجزاء الداخلية للسيارات والمقاعد » (زائد 18,3 في المائة)، و »التصنيع » (زائد 7,3 في المائة) والأسلاك الكهربائية (زائد 8,3 في المائة).

ومن جهتها، تحسنت صادرات قطاع الفوسفاط ومشتقاته بنسبة 14,1 في المائة إلى 46,16 مليار درهم، بفضل ارتفاع مبيعات الفوسفاط (زائد 49,4 في المائة) والأسمدة الطبيعية والكيماوية (زائد 11,2 في المائة) والحمض الفوسفوري (زائد 10,3 في المائة).

وفي المقابل، تراجعت صادرات « النسيج والجلد » و »الصناعات الأخرى » و »الإلكترونيك والكهرباء »، و »الفلاحة والصناعة الغذائية »، على التوالي، بـ2,1 في المائة إلى 27,94 مليار درهم، و3,3 في المائة إلى 15,82 مليار درهم، و2,6 في المائة إلى 10,18 مليارات درهم، و0,9 في المائة إلى 51,13 مليار درهم.

كلمات دلالية الصادرات قطاع الطيران مكتب الصرف

مقالات مشابهة

  • النيجر: عشرات القتلى من المسلحين بعملية للجيش جنوب غرب البلاد
  • مسئول روسي يعلن تدمير ثلثي دبابات «أبرامز» الأمريكية في أوكرانيا
  • مرصد الأزهر: اقتحامات مكثفة للمسجد الأقصى مطلع خلال 2024
  • ارتفاع صادرات قطاع الطيران بـ20,3 في المائة منذ مطلع هذا العام
  • أوكرانيا: مقتل وإصابة أربعة أشخاص في قصف روسي لمنطقة سومي
  • مقتل وإصابة 3 في هجوم روسي على زابوريجيا
  • "رويترز": غضب روسي بعد دخول ذخيرة من الهند إلى أوكرانيا
  • أوكرانيا تعلن استهداف مستودع كبير للصواريخ في عمق روسيا
  • روسيا تعلن التصدى لـ54 مسيرة وتسيطر على مدينة جديدة ومهمة بشرق أوكرانيا
  • رسميا.. الأرصاد تعلن بدء فصل الخريف 2024 في هذا الموعد (تفاصيل)