أكدت وزارة الخارجية الفلسطينية أن استهداف المستشفيات في قطاع غزة سواء بالقصف أو نفاد الوقود، هو أخطر جريمة إبادة جماعية ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي، وجريمة كبرى ضد الإنسانية، وحكم إسرائيلي بإعدام مئات المدنيين الفلسطينيين.
وقالت الوزارة، في بيان لها اليوم، إن نفاد كميات الوقود المتبقية لتشغيل المولدات في المستشفيات القليلة العاملة في قطاع غزة، خاصة مستشفيي /الشفاء/ و/الإندونيسي/، ينذر بكارثة حقيقية وموت جماعي لآلاف المواطنين من المرضى والذين يحتاجون للعلاجات والعناية الطبية.


وأضاف البيان أن الكارثة تهدد مرضى العناية المكثفة والأطفال والرضع والخدج، ومن هم بحاجة لعمليات فورية لا يمكن تأجيلها، كما أن من أجريت لهم عمليات بحاجة ماسة للعناية وغيرها من الحالات التي ستواجه الموت المحقق في حال توقفت المستشفيات عن العمل، كما حدث في مستشفى الصداقة التركي الذي توقف بسبب نفاد الوقود، وما ترتب عن ذلك من تعريض مئات المواطنين المصابين بالسرطان لمخاطر كبيرة.
وطالبت الوزارة جميع الدول المانحة التي قامت ببناء ودعم بناء وتشغيل المستشفيات المهددة بالإغلاق في قطاع غزة، بالتحرك فورا لرفض إغلاقها ووقف عملها الإنساني، كما طالبت المجتمع الدولي برفض ذلك واتخاذ ما يلزم من الإجراءات اللازمة لتزويدها بالوقود فورا.
كانت مي الكيلة وزيرة الصحة الفلسطينية أعلنت في وقت سابق اليوم عن توقف مستشفى الصداقة التركي المخصص لعلاج مرضى السرطان في قطاع غزة عن العمل، جراء قصفه من قبل قوات الاحتلال أمس /الثلاثاء/ وأمس الأول /الإثنين/ ونفاد الوقود فيه بشكل كامل، مشيرة إلى أن حياة 70 مريضا بالسرطان داخل المستشفى باتت مهددة بشكل خطير، حيث يبلغ عدد مرضى السرطان في قطاع غزة نحو 2000 مريض يعيشون في ظروف صحية كارثية جراء العدوان.
وأشارت الوزيرة إلى أنه بتوقف المستشفى التركي عن العمل، يصبح عدد المشافي التي توقفت عن العمل في قطاع غزة جراء القصف الإسرائيلي ونفاد الوقود 16 مستشفى من أصل 35، محذرة من أن مجمع الشفاء الطبي سيتوقف هو الآخر عن العمل خلال أقل من 24 ساعة جراء نفاد الوقود.
يشار إلى أن وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين /أونروا/ حذرت في وقت سابق من أن الوقود سينفد قريبا لديها، ما يعرض الاستجابة الإنسانية في غزة للخطر، منبهة إلى أنه بدون الوقود لن يكون هناك ماء ولا مستشفيات ولا مخابز عاملة، ما سيزيد خنق الأطفال والنساء والناس في غزة.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: غزة

إقرأ أيضاً:

انقطاع الكهرباء عن مجمع ناصر الطبي بسبب نفاد الوقود

5/7/2024مقاطع حول هذه القصةحزب الله يشن هجوما واسعا على معظم مناطق الجليل وشمالي إسرائيلplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 50 seconds 01:50تفشي البطالة.. عمال فلسطين يعيشون واقعا مريرا بسبب الحربplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 52 seconds 03:52غارة إسرائيلية تستهدف منزلا بحي الدرج وسط مدينة غزةplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 16 seconds 01:16إصلاحي ومحافظ بجولة ثانية من انتخابات إيران.. من هما بزشكيان وجليلي؟play-arrowمدة الفيديو 02 minutes 05 seconds 02:05كيف يبدو المشهد السياسي في تونس بعد تحديد موعد الانتخابات الرئاسية؟play-arrowمدة الفيديو 03 minutes 25 seconds 03:25تزامنا مع عيد الاستقلال.. مظاهرة احتجاجية بمدينة نيويورك ضد الحرب الإسرائيلية على غزةplay-arrowمدة الفيديو 00 minutes 56 seconds 00:56استشهاد شخصين وإصابة آخرين بقصف مسيّرة إسرائيلية شرق مدينة خان يونسplay-arrowمدة الفيديو 00 minutes 38 seconds 00:38من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • عشرات الشهداء بمجازر جديدة في غزة.. والحصيلة ترتفع
  • «الصحة العالمية» تحذر من «خطر كارثي» في مستشفيات غزة
  • مستشفى العودة بمخيم النصيرات: استقبلنا 3 شهداء و20 إصابة جراء استهدافين إسرائيليين للمخيم وسط قطاع غزة
  • شيخ الأزهر من ماليزيا: حرب فلسطين جريمة إبادة جماعية تجاوزت بشاعتها كل الحدود
  • شيخ الأزهر من ماليزيا: مأساة فلسطين هي مأساة العرب والمسلمين والعالم الحر وهي جريمة إبادة جماعية
  • انقطاع الكهرباء عن مجمع ناصر الطبي بسبب نفاد الوقود
  • “كهرباء عدن” تعلن خروج محطة “الرئيس” عن الخدمة عقب نفاد الوقود
  • صحة غزة تحذر من توقف مولدات الكهرباء بمجمع ناصر جراء نفاد الوقود
  • وزارة الصحة الفلسطينية تحذر من خطورة توقف الخدمات الطبية في مستشفى ناصر جنوب قطاع غزة
  • وزير الخارجية السعودي: حل الدولتين والاعتراف بالدولة الفلسطينية مسار السلام الوحيد