بغداد اليوم-أربيل

أكد عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني ريبين سلام، اليوم الأربعاء (1 تشرين الثاني 2023)، أن حزبه يؤيد جميع الحركات التحررية الكردية في دول المنطقة والعالم، نافيا الانحياز للمعارضة الكردية الايرانية والسورية، على العكس من الاحزاب الكردية التركية متمثلة بحزب العمال الكردستاني.

وقال سلام في حديث لـ "بغداد اليوم" إنه "غير صحيح بأن الحزب الديمقراطي يدعم الأحزاب الكردية السورية والإيرانية ويعارض وجود الأحزاب الكردية التركية، بل العكس ندعم الجميع".

وأضاف أن "الفرق الوحيد هو أننا نرفض جعل إقليم كردستان ساحة للتصفيات السياسية وأرضا لنقل صراعات الأحزاب الكردية من أي دولة كانت على أرض الإقليم".

واوضح أنه "نحن ندعم الأحزاب التي تتخذ النشاط السياسي والسلمي في الحصول على حقوقها، وهذا ما كنا نفعله أيام المعارضة عندما كنا لاجئين في الدول الأخرى، فلم نوقع أي دولة بالحرج، وبالتالي على جميع الأحزاب التي تتواجد داخل الإقليم أن تبقي على نشاطها السياسي السلمي فقط".

وبين أنه "سبب خلافنا مع الأحزاب الكردية التركية وبالتحديد حزب العمال الكردستاني، هو إصرارهم على جعل الإقليم أرضا لمعركتهم مع السلطة التركية".

وتنتشر الاحزاب الايرانية الكردية المعارضة في مناطق كويا وجينكان وكويسنجق وغيرها من المدن التي تقع قرب أربيل معقل الحزب الديمقراطي الكردستاني، فيما تحمل الاحزاب الايرانية ايضا اسم الحزب الديمقراطي الكردستاني (حدك) أو الحزب الديمقراطي الكردستاني الإيراني.

وجرى الاعتقاد في الاوساط المراقبة للشأن السياسي، أن الاحزاب الكردية المعارضة لتركيا تنتشر في مناطق نفوذ الاتحاد الوطني الكردستاني وهو مايفسر قصف وحظر الطيران الى مطار السليمانية من قبل الجانب التركي الذي يتهم السليمانية بدعم وايواء قادة حزب العمال الكردستاني "المعارضة التركية الكردية"، بالمقابل تتواجد المعارضة التركية الايرانية في مناطق نفوذ الديمقراطي الكردستاني.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: الحزب الدیمقراطی الکردستانی الأحزاب الکردیة

إقرأ أيضاً:

اختيار أمين عام «المصري الاجتماعي» منسقا عاما للتحالف الديمقراطي العالمي

أعلن التحالف الديمقراطي الاجتماعي في العالم العربي، اختيار المهندس باسم كامل، الأمين العام للحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي منسقًا عامًا للتحالف.

الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي

ويعقد التحالف الديمقراطي الاجتماعي في العالم العربي اجتماعاته بالقاهرة يومي 27، 28 سبتمبر في ضيافة الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي لمناقشة عدد من القضايا المهمة في المنطقة واعتماد اللائحة الجديدة للتحالف بعد تعديل الاسم من المنتدى إلى التحالف.

كما تم اختيار فريد زهران رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، رئيسا للتحالف الديمقراطي الاجتماعي في العالم العربي، وذلك بعدما تقرر تغيير اسمه للتحالف بدلاً من المنتدى.

إعادة تغيير الأوراق الرسمية

وتقرر كذلك إعادة تغيير الأوراق الرسمية وصياغتها مجددا باستخدام مصطلح التحالف بديلا للمنتدى، ومن المقرر خلال الساعات المقبلة انتخاب هيئة المكتب. كما شارك في المنتدى من الأحزاب الديمقراطية في المنطقة الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، حركة فتح، المبادرة الفلسطينية، حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية المغربي، الحزب الاشتراكي التقدمي اللبناني، جبهة القوى الاشتراكية الجزائرية، الحزب الاشتراكي اليمني، حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، الحزب الديمقراطي الاشتراكي الكردستاني، الحزب الاشتراكي الصومالي، وحزب الشعب السوري، وجبهة النضال الفلسطينية، والحزب الديمقراطي الاجتماعي الأردني، بالإضافة لمشاركة نخبة من السياسيين والدبلوماسيين والقيادات السياسية الدولية.

مقالات مشابهة

  • هل يعزز الديمقراطي هيمنته مجددًا في برلمان كردستان؟
  • اليكتي يتهم البارتي بـالسعي لتعطيل الانتخابات: خسارتهم متوقعة
  • انتخابات الإقليم.. الأحزاب الحاكمة تحافظ على نفوذها وسط ضعف المعارضة والمستقلين
  • انتخابات الإقليم.. الأحزاب الحاكمة تحافظ على نفوذها وسط ضعف المعارضة والمستقلين - عاجل
  • بسيارات عسكرية.. مجاميع تمزق الدعاية الانتخابية لمرشحي الديمقراطي الكوردستاني في السليمانية
  • حزب الجيد: المعارضة التركية هى الخاسر الأكبر
  • لا بيانات تعزية ولا تعليق
  • اختيار أمين عام «المصري الاجتماعي» منسقا عاما للتحالف الديمقراطي العالمي
  • المنتدى الديمقراطي الاجتماعي يعتمد لائحته الداخلية بحضور الأحزاب
  • نائب:التنافس بين البارتي واليكتي ستكون على أشدها في انتخابات الإقليم