البوابة:
2024-09-15@02:42:09 GMT

الصين تشطب اسرائيل من خرائطها

تاريخ النشر: 1st, November 2023 GMT

الصين تشطب اسرائيل من خرائطها

اختفى اسم اسرائيل من خرائط “بايدو” و”علي بابا” وغيرهما من عمالقة التكنولوجيا الصينية بالتزامن مع الحرب التي تشنها الدولة العبرية على قطاع غزة، ما اثار تساؤلات حول ما اذا كان ذلك يعكس موقفا رسميا من نوع ما.

وسلط الضوء على هذا التغيير منشور على منصة "اكس" لمدير مكتب صحيفة "وول ستريت جورنال" جواناثان تشينغ، والذي لفت الى ان خرائط بايدو خصوصا، لا يظهر فيها اسم اسرائيل كدولة رغم انها تبين حدودها وكذلك حدود الاراضي الفلسطينية.

وفي المقابل تذكر خرائط بايدو اسماء دول كفلسطين ومصر والاردن وسوريا وقبرص، لكن لا ذكر لاسرائيل.

ومع ذلك، تظهر اسماء المدن الاسرائيلية، ومن بينها تل ابيب، وهي جميعها في نطاق حدود اسرائيل التي اقرتها الامم المتحدة عام 1967.

وخرائط غوغل محجوبة في الصين، وبديلها المحلي هو على بابا وبايدو، وشركات اخرى من بينها هاواوي التي عمدت الى وضع اسم فلسطين بدلا من اسرائيل.

 

 

وعلى الجهة المقابلة، لا يذكر غوغل إسم فلسطين المحتلة في خرائطه ويضع اسرائيل بدلا منها.

ومن المعروف عن الحكومة الصينية التي تمسك بزمام كل شئ في البلاد، اهتمامها وحساسيتها للخرائط، والتي تعكس من خلالها سياستها ومطالبها ومواقفها الاقليمية من مثل المناطق المتنازع عليها بينها وبين الهند وتايوان واليابان وغيرها.

 

لا يزال القصف على قطاع غزة متواصلا. كم عدد أرواح الأطفال والمدنيين سيكون كافيا لإيقاف ذلك؟! إذا ضاع الحد الأدنى من الاحترام والتبجيل للحياة والقانون الدولي، سيغيب الخط الأحمر الأخلاقي، وذلك يعني الاندحار إلى الهاوية. pic.twitter.com/OAiylTVEeH

— Hua Chunying 华春莹 (@SpokespersonCHN) November 1, 2023

 

وتنتهج الصين سياسة واضحة تنحاز للحقوق الفلسطينية، وقد وقفت مع روسيا قبل ايام ضد مشروع قرار اميركي في مجلس الامن الدولي يتماهى مع الرواية الاسرائيلية ويدين المقاومة الفلسطينية على خلفية الحرب في غزة، والتي قتلت الدولة العبرية على مدى ايامها الستة والعشرين الماضية ما بات يقترب من تسعة الاف فلسطيني.

وشنت الدولة العبرية هذه الحرب ردا على هجوم لحماس في 7 تشرين الاول/اكتوبر، قتل فيه 1400 مستوطن وجندي.

 

 

ونددت وزارة الخارجية الصينية في بيان الاربعاء، بما اعتبرته ممارسات اسرائيلية تتجاوز حق الدفاع عن النفس في حربها المدمرة على الفلسطينيين في القطاع.

وتساءل بيان الخارجية الصينية حول عدد أرواح الأطفال والمدنيين الذي سيكون كافيا حتى توقف اسرائيل الحرب، مشدد على ان غياب الحد الادني من الاحترام لحق الحياة وللقانون الدولي من قبل الدولة العبرية يعني غياب الخط لاحمر الاخلاقي و"الانحدار نحو الهاوية".

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ الدولة العبریة

إقرأ أيضاً:

محمد بن راشد: 296 مليار درهم تبادلنا التجاري غير النفطي مع الصين سنوياً

قال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في تغريدة عبر منصة «إكس»: سعدت اليوم بلقاء لي تشيانغ، رئيس مجلس الدولة في الصين.
وأضاف سموه: الصين الشريك التجاري الأكبر في العالم لدولة الإمارات، تبادلنا التجاري غير النفطي السنوي يتجاوز 296 مليار درهم.. ولدينا اليوم علاقات اقتصادية وثقافية وسياسية متميزة نراهن عليها..
وتابع سموه: لدينا 170 مدرسة في الدولة يتعلم فيها الطلاب اللغة الصينية لأننا نعلم أن العلاقات المستقبلية القوية مع الصين تتضمن مستقبلاً أفضل للجميع.

مقالات مشابهة

  • ما هي الدولة الأوروبية التي تتمتع بأفضل توازن بين العمل والنوم؟
  • عاجل.. نقابة الصحفيين تشطب ياسر بركات رئيس تحرير "الموجز" من جداولها بسبب حالات الفصل التعسفي
  • رئيس الدولة: العلاقات الإماراتية الصينية نموذج للتعاون الدولي الداعم للدبلوماسية والحوار
  • العلاقات الإماراتية الصينية.. شراكة استراتيجية تعزز النمو والتعاون الدولي
  • محمد بن راشد: الصين الشريك التجاري الأكبر في العالم للإمارات
  • محمد بن راشد: 296 مليار درهم تبادلنا التجاري غير النفطي مع الصين سنوياً
  • رئيس الدولة: الإمارات ملتزمة بتعزيز العلاقات مع الصين بما يحقق التقدم والازدهار
  • راكز توسع فرص الأعمال في الصين من خلال التعاون الاستراتيجي ومشاركتها في معرض الصين الدولي للاستثمار والتجارة
  • محمد بن زايد: الإمارات ملتزمة بتعزيز علاقاتها مع الصين خلال العقود المقبلة
  • شراكة استراتيجية.. أبرز ما جاء في بيان ختام "اللجنة السعودية الصينية"