علم “اليوم 24” أن أعضاء جماعة الرباط، الغاضبين من عمدتها أسماء غلالو، يستعدون لطلب عقد دورة استثنائية من العمدة، وذلك طبقا للمادة 36 من القانون التنظيمي رقم 113.14 المتعلق بالجماعات الترابية.

وتقول المادة: “يستدعى المجلس لعقد دورة استثنائية من قبل رئيس المجلس، كلما دعت الضرورة إلى ذلك إما بمبادرة منه أو بطلب من ثلث أعضاء المجلس المزاولين مهامهم على الأقل، ويكون الطلب مرفقا بالنقط المزمع عرضها على المجلس قصد التداول في شأنها”.

وكشف مصدر الموقع، أن جدول الأعمال سيضم نقاطا ترتبط بتعديل النظام الداخلي للمجلس، وإقالة رئيس لجنة الشؤون الثقافية والرياضية والاجتماعية، وكذلك إقالة رئيس لجنة المرافق العمومية والخدمات، كما ستشمل الطلبات هذه نائبة كاتبة المجلس.

في السياق نفسه، يعرف مجلس جماعة الرباط “بلوكاجا” كبيرا، بدأ بجلسة دورة أكتوبر ليوم الجمعة 20 أكتوبر المنصرم، التي صوت فيها مستشارو المجلس ضد ميزانية 2024، بغاية دفع عمدة المجلس أسماء غلالو لتقديم استقالتها.

وعرفت عملية التصويت رفض مشروع ميزانية 2024 من قبل خمسين مستشارا، في الوقت الذي لم يصوت عليها إلا خمسة مستشارين.

وسبق أن قاطع مستشارون دورة الخميس 5 أكتوبر السابقة، حيث قاطع 70 مستشارا الدورة، مما فرض على العمدة رفع الجلسة لعدم تحقق النصاب، قبل أن يتم التصويت ضد الميزانية في الدورة المقبلة.

وقرر، في وقت سابق، مستشارو حزب التجمع الوطني للأحرار بالمجلس، المبادرة لاختيار رئيس جديد لفريق الحزب بالمجلس بدلا عن كمال العمراني.
ووقع المستشارون، على عريضة، حصل “اليوم 24” على نسخة منها، أعلنوا فيها عن تسمية سعيد التونارتي رئيسا جديدا، فيما سيتولى إدريس الرازي المعروف بصراعاته المتكررة مع رئيسة المجلس أسماء غلالو، مهمة نائب للرئيس.
وأرجع الموقعون على العريضة سبب هذا الانفراد باختيار رئيس جديد للفريق بالمجلس إلى استنفاد جميع الوسائل من أجل تدارك الهفوات التنظيمية، والمتمثلة أساسا في غياب التواصل والانفراد بالقرارات.
واشتكى المستشارون، حسب المصدر ذاته، عدم التنسيق وتهميش منتخبي الحزب على مستوى المجلس الجماعي، وتراكم الأخطاء التي ألحقت ضررا بالغا بصورة الحزب.
وأشار الموقعون على العريضة، إلى أنهم اتخذوا هذه المبادرة مضطرين حفاظا على مكتسبات التجمع الوطني للأحرار بعاصمة المملكة، وصيانة للثقة التي وضعها المنتخبون بمجلس جماعة الرباط.
من جانبها، لازالت العمدة متشبثة بمنصب العمودية، حيث عقدت يوم الاثنين 23 أكتوبر، اجتماعا مع رؤساء الأقسام بالجماعة، عبرت فيه عن أسفها من إسقاط الميزانية الذي “من شأنه إلغاء مجموعة من برامج التكوين لصالح الموظفين، والمتعلقة بالرقمنة والحكامة الجيدة وتسريع خدمات القرب الخاصة بالمواطنين”.
وأضافت غلالو، خلال الاجتماع، أنها ستحرص على استمرارية خدمات الجماعة، كما ستعمل على برمجة مجموعة من الخرجات الميدانية للوقوف على جودة الخدمات المقدمة للمواطنين، وتفعيل مجموعة من الشراكات بخصوص التكوين والتكوين المستمر لفائدة الموظفين.

كلمات دلالية اسماء غلالو عمدة الرباط مجلس الرباط

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: اسماء غلالو عمدة الرباط مجلس الرباط

إقرأ أيضاً:

جماعة طنجة تنتصر للإرث التاريخي بالمصادقة على إستكمال تأهيل ساحة الثيران

زنقة20ا طنجة: أنس أكتاو

عقد مجلس جماعة طنجة، يوم الخميس 04 يوليوز 2024، برئاسة منير ليموري، رئيس المجلس الجماعي، دورة استثنائية، خصصت للدراسة والتصويت على مقررات تهم الشؤون المالية واتفاقيات تتعلق بمشاريع لدعم مسار التنمية المحلية.

واستهل المجلس، مناقشة جدول اعماله المتضمن لـ 23 نقطة، بالدراسة والتصويت على مقررات تتعلق بتعديل الميزانية الجماعية برسم السنة المالية 2024، وتحديد مبلغ المنحة الإجمالية المخصصة للمقاطعات الأربع برسم السنة المالية 2025، وإجراء تحويلات بحساب النفقات من المبالغ المرصودة لمقاطعات مغوغة والسواني وطنجة-المدينة برسم السنة المالية 2024.

وفي مجال التأهيل العمراني والتنمية الحضرية، صادق المجلس على ملحق اتفاقية شراكة تتعلق بترميم وتأهيل المعلمة التاريخية لمصارعة الثيران، واتفاقية شراكة من أجل توسيع شبكة كاميرات المراقبة بالفضاء العام وتنظيم حركة السير والجولان.

كما تمت المصادقة على مشاريع اتفاقيات تتعلق بتهيئة وتوسيع وتجهيز مستشفى الأمراض العقلية الرازي، وربط المنازل الناقصة التجهيز بشبكتي الماء الصالح للشرب والتطهير السائل بحي المرس الدهاري، وهيكلة المنظومة الرقمية لجماعة طنجة.

واشتمل جدول الأعمال أيضا على مشاريع مقررات تتعلق بتخطيط حدود الطرق العامة، واقتناء أو نزع ملكية البقع الأرضية بهدف إحداث ساحات عمومية.

كما تمت المصادقة على اعتماد دفتر الشروط التقنية لأشغال شبكة الانارة العمومية بالتجزئات والمجمعات السكنية، وتحيين مقرر يتعلق بدفتر التحملات الخاص بالاحتلال المؤقت للشواطئ، وفيما تم ارجاء النظر في تحيين مقرر يتعلق بدفتر التحملات المنظم لاستغلال السوق الأسبوعي بمنطقة سيدي احساين.

وصادق المجلس أيضا، على اتفاقيات شراكة مع جمعيات وأندية رياضية قصد الحصول على الدعم المالي برسم سنة 2024، ويتعلق الأمر بكل من نادي أجاكس طنجة لكرة القدم، وجمعية نادي فتيات البوغاز لكرة القدم النسوية، وجمعية نادي شباب بن ديبان لكرة القدم، وجمعية نادي شباب علم طنجة لكرة القدم.

واختتم المجلس الجماعي مداولاته بدراسة عريضة بالتوقف الكلي عن استخدام الأسلاك الشائكة في تسييج العشب بالحدائق العمومية بمدينة طنجة.

مقالات مشابهة

  • جماعة طنجة تنتصر للإرث التاريخي بالمصادقة على إستكمال تأهيل ساحة الثيران
  • جامعة كفر الشيخ تبدأ قبول ترشيحات رؤساء وأمناء وأعضاء لجان قطاعات التعليم
  • جامعة كفر الشيخ تُساهم في تحرير 5283 مواطنا من الأمية.. خلال دورة أبريل 2024
  • رئيس “تعليم الكبار” بكفر الشيخ: تحرير 5283 مواطنا من الأمية خلال دورة أبريل 2024
  • البارتي: متضامنون مع نينوى الموحدة ومستمرون بتعليق عضويتنا حتى إقالة رئاسة المجلس
  • البابا تواضروس الثاني يلتقي بالمجلس الإكليريكي الفرعي في الإسكندرية
  • البابا تواضروس يجتمع بالمجلس الإكليريكي الفرعي للإسكندرية
  • تقديم دفعة جديدة من رؤساء الجماعات والمنتخبين المتهمين بتبديد المال العام أمام القضاء
  • بعد إحالة الملك لتعديلات مدونة الأسرة.. المجلس العلمي الأعلى ينعقد الجمعة
  • سابقة.. 17 عضوا من اصل 18 يطالبون بإقالة رئيس جماعة جبيلات باقليم الرحامنة