البحرين – جمال الياقوت

تنظم جامعة الخليج العربي حفل تكريم رئيس جامعة الخليج العربي السابق الدكتور خالد بن عبد الرحمن العوهلي رحمه الله وذلك صباح يوم الخميس الثاني من نوفمبر بمركز الأميرة الجوهرة البراهيم بالمنامة وقد وجهت جامعة الخليج العربي الدعوات للحضور ومن بينهم عائلة الفقيد
ويعد الراحل الدكتور العوهلي هو الرئيس الخامس لجامعة الخليج العربي الذي شغل منصب الرئيس منذ عام 2009، وكان، رحمه الله، من الرجال الصادقين الذين قدموا الكثير للجامعة وأسهم بخبرته الغنية في بناء لبنات متينة للتعليم العالي والبحث العلمي في دول مجلس التعاون.

وقد تولى رئاسة الجامعة لأكثر من 14 عاما عمل فيها بكل إخلاص وتفانٍ واقتدار، مسجلاً عدداً كبيراً من الانجازات العلمية والاكاديمية على رأسها مشروع مدينة الملك عبدالله بن عبد العزيز الطبية، وتدشين البرامج الأكاديمية المبتكرة والنادرة في مختلف التخصصات الطبية والتربوية والتقنية، إلى جانب حفاظه -رحمه الله- على مكانة الجامعة الاكاديمية والعلمية على المستوى الخليجي والإقليمي والدولي، ورسم الاستراتيجيات المتقدمة للتميز والابتكار من أجل التصدي للقضايا والتحديات التي تواجه دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، مما جعل من جامعة الخليج العربي نموذجا متقدما للجامعات المعتمدة».

اقرأ أيضاًالعالملافروف: القصف الإسرائيلي على غزة مخالف للقانون الدولي

وشغل الدكتور العوهلي عدداً من المناصب العليا، اذ كان معيدا في كلية الهندسة في «جامعة الملك سعود»، وعضو الهيئة التدريسية لكلية العمارة والتخطيط في «جامعة الملك سعود»، ووكيل الكلية ذاتها، ومستشار متعاون لـ«مكتب البيئة مخططون ومعماريون ومهندسون»، ومستشار للمكتب ذاته، ومستشار في وكالة تخطيط المدن في «وزارة الشؤون البلدية والقروية السعودية»، وهو عضو مجلس أمناء «جائزة يوسف بن أحمد كانو»، كما عمل مستشاراً في «الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض»، ومستشارا متعاونا في «مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية»، ومستشاراً في «وزارة التخطيط»، و«أمانة مدينة الرياض»، ومستشار المكتب التنفيذي السعودي في «البنك الدولي» في واشنطن.

وحصل الدكتور العوهلي -رحمه الله- على دكتوراه في التخطيط والتنمية عام 1992 من «جامعة كاليفورنيا بيركلي» في الولايات المتحدة الأمريكية، وماجستير في التصميم الحضري عام 1984 من «جامعة هارفارد» في الولايات المتحدة الأمريكية، وبكالوريوس في الهندسة المعمارية قسم العمارة في عام 1980 من جامعة الملك سعود بالرياض.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية جامعة الخلیج العربی رحمه الله

إقرأ أيضاً:

نقابة «التشكيليين» تنعى الفنان محمد حاكم

نعت نقابة الفنانين التشكيليين الفنان محمد حاكم الذي رحل عن عالمنا اليوم، وقالت النقابة في بيان صحفي: «تنعى نقابة الفنانين التشكيليين الفنان الكبير محمد حاكم الذي رحل عن عالمنا اليوم، ونسأل الله له الرحمة والقبول وأن يلهم أهله ومحبيه الصبر والسلوان».

ونعى الفنان الراحل عدد من الرسامين، وقال فوزي مرسي الأمين العام للجمعية المصرية للكاريكاتير: «يوم حزين للكاريكاتير المصري والعربي .. توفي إلى رحمه الله الفنان الكبير محمد حاكم .. رحمه الله واسكنه فسيح جناته»

وقال الرسام سمير عبدالغني: «محمد حاكم ذهب إلى الله، صلاة الجنازة عد العصر فى جامع خاتم المرسلين بالهرم، ثم الدفن بمقابر الأسرة بعين شمس»

تاريخ محمد حاكم

والفنان محمد حاكم من أصول سودانية، حصل محمد حاكم على بكالوريوس كلية الفنون الجميلة عام 1958، وكان من أوائل الفنانين الذين عملوا في مجال الرسوم المتحركة في مصر.

وكان له حضور في الحركة الفنية التشكيلية وآخر معرض له كان في بيت السناري بالسيدة زينب التابع لمكتبة الإسكندرية، لفن الكاريكاتير بعنوان "محمد حاكم.. فيلسوف الضحك"، في نوفمبر 2023.

 

مقالات مشابهة

  • جامعة برج العرب التكنولوجية تنظم المعرض الثاني لتكنولوجيا المعلومات
  • جامعة الملك خالد تقر استحداث برامج ماجستير جديدة
  • جامعة الملك خالد تستحدث برامج ماجستير جديدة
  • جامعة الملك خالد تقر استحداث برامج الماجستير جديدة
  • المندق تزف منصور الخزمري إلى عش الزوجية
  • القاصد يشهد تكريم نائب رئيس جامعة المنوفية للدراسات العليا والبحوث
  • جامعة سمنود التكنولوجية تنظم ورشة عمل للطلاب برعاية صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ
  • جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية تنظم الدورة الدولية لفهرسة المخطوط وتحقيقه
  • رئيس جامعة سوهاج يشارك بحفل تكريم المستشار العسكري للمحافظة
  • نقابة «التشكيليين» تنعى الفنان محمد حاكم