«العمانية»: نظمت وزارة الثقافة والرياضة والشباب اليوم بمقر النادي الثقافي ندوة بعنوان «تحقيق المخطوطات العُمانية: المنجز والتطلعات»، وذلك لتسليط الضوء على ما تم إنجازه من تحقيق ونشر للمخطوطات العُمانية التي تزخر بها سلطنة عُمان من الإرث العلمي واللغوي والأدبي.‏ تناولت الندوة التي شارك فيها عدد من المختصين، أربعة محاور من خلال أربع أوراق بحثية، ففي المحور الأول والذي حمل عنوان «تحقيق المخطوطات الفقهية» قدم الباحث فهد بن علي السعدي ورقة بحثية بعنوان «جهود وزارة الثقافة والرياضة والشباب في تحقيق المخطوطات الفقهية العُمانية»، وفي المحور الثاني والذي حمل عنوان «تحقيق المخطوطات اللغوية دراسة تقييمية» قدم الدكتور محمود بن سليمان الريامي ورقة بحثية بعنوان «المؤلفات العُمانية اللغوية المحققة».

أما المحور الثالث للندوة فقد تناول موضوع «تحقيق مخطوطات دواوين الشعر العُمانية» من خلال ورقة بحثية بعنوان «دواوين الشعر العُماني بين الواقع والمأمول» قدمها الدكتور راشد بن حمد الحسيني، وفي المحور الرابع والأخير والذي تطرق إلى موضوع «تحقيق المخطوطات التاريخية» من خلال ورقة بحثية بعنوان «المخطوطات التاريخية العُمانية المحققة المنجز والمأمول» قدمها الدكتور ناصر بن سيف السعدي.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: تحقیق المخطوطات الع مانیة

إقرأ أيضاً:

باستخدام ورقة أو منديل.. حيل بسيطة تساعدك على اختيار أجود أنواع العسل

يعتبر العسل من الأغذية المغذية التي يُقبل الكثيرون على شرائها، ولكن قد يواجه البعض صعوبة في التفرقة بين الطبيعي والمغشوش. لهذا، نقدّم حيل بسيطة باستخدام ملعقة وأدوات منزلية سهلة، يمكن من خلالها تحديد جودة العسل، وفقا لموقع «albeena».

التفرقة بين العسل الطبيعي والمغشوش

هناك الكثير من الحيل والطرق التي يمكن تجربتها، تساعد في النهاية لاختيار أجود أنواع العسل، والتي قد يجهلها البعض، إلا أنها بسيطة ويمكن الإعتماد عليها، ونستعرضها فيما يلي:

ورقة أو منديل

 ضع قطرة من العسل على ورقة أو منديل ورقي. إذا بقي العسل متماسكًا ولم يتسرب إلى الورقة، فهذا يدل على أنه عسل أصلي، أما إذا امتصت الورقة العسل أو لاحظت تسرب الماء، فهذا يشير إلى أنه مغشوش.

اختبار الحرارة

ضع العسل في إناء على النار. إذا ذاب دون غليان أو تبخر، فهو عسل طبيعي. أما إذا لاحظت أنه يغلي ويتبخر، فهذا يعني أنه مغشوش أو يحتوي على ماء.

اختبار صفار البيض

إذا وضعت العسل الأصلي في وعاء يحتوي على صفار بيضة، ستلاحظ أن صفار البيض يتغير لونه وكأنه يُطهى. أما في حالة العسل المغشوش، فلن يحدث أي تغيير في صفار البيض، وسيظل بلونه وشكله الطبيعي.

باستخدام هذه الحيل البسيطة، يمكنك التأكد من جودة العسل قبل شرائه.

مقالات مشابهة

  • ندوة فكرية في صنعاء تسلط الضوء على إنجازات وتحديات ثورة 21 سبتمبر
  • 8% نموًا بقيمة الصادرات العُمانية غير النفطية بالنصف الأول
  • “السينما السعودية: المنجز والتطلع”.. في ندوة بمعرض الرياض الدولي للكتاب
  • الأمين: أزمة المركزي تسلط الضوء على الحاجة الملحة لتشكيل حكومة ليبية موحدة
  • معرض الرياض الدولي للكتاب 2024 يستضيف ندوة بعنوان: “مجامع اللغة.. الأدوار والتحديات”
  • باستخدام ورقة أو منديل.. حيل بسيطة تساعدك على اختيار أجود أنواع العسل
  • «بوليتيكو» تسلط الضوء على الخلاف بين الولايات المتحدة وإسرائيل حول كيفية التعامل مع حزب الله
  • بحث الجوانب التنظيمية للجان التنمية الاجتماعية بإبراء
  • عبر الفيديو كونفرانس.. محافظ الوادي الجديد يتابع ملفات التقنين والتصالح
  • تسريب فيديو ترويجي لجهاز Galaxy Tab S10 والذي يركز على الذكاء الاصطناعي والمتانة والأداء