أكد وزير الاقتصاد عبدالله بن طوق المري، الدور المحوري لدولة الإمارات، في تعزيز الشراكات التجارية الإقليمية والنمو الاقتصادي المحلي، مشيراً إلى أن "الإمارات واصلت دورها في دفع عجلة نمو التجارة مستفيدة من موقعها الاستراتيجي وبنيتها التحتية عالمية المستوى، من خلال توقيع اتفاقيات الشراكة الاقتصادية الشاملة مع عدد من أبرز الدول مثل الهند وإندونيسيا وتركيا".

جاء ذلك في تصريح لوزير الاقتصاد خلال انطلاق فعاليات منتدى دبي للأعمال، الأربعاء، والذي تنظمه غرف دبي تحت رعاية نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وشهد مناقشة العديد من القضايا الملحة في مجالات العولمة والاستثمارات الأجنبية المباشر.
ووصف عبدالله بن طوق الإمارات بأنه بوابة أساسية للأسواق الإقليمية والعالمية وتوقع أن يزداد إجمالي حجم التجارة هذا العام مع توسيع نطاق الاتفاقيات التجارية مع دول العالم.
وقال: "يشهد الاقتصاد العالمي اليوم تحولات سريعة اختبرت مرونة البلدان في جميع أنحاء العالم وقدرتها على التكيف، وفرضت تحديات كبيرة على مختلف اقتصادات العالم، ومع ذلك، فقد أظهرت الإمارات مرونة استثنائية في مواجهة هذه التحديات، وحافظت على التزامها بمبادئها المتمثلة في التنويع الاقتصادي والانفتاح والاستدامة".
وأضاف "حقق اقتصاد الإمارات نمواً قدره 3.7% بالقيمة الحقيقية في النصف الأول من 2023 ما يمثل نمواً قوياً في ظل حالة عدم اليقين العالمية والإقليمية علاوة على ذلك، سجل القطاع غير النفطي معدل نمو مهما بلغ 5.9%، ويعد النمو الاقتصادي الذي تشهده دولة الإمارات دليلا على مرونتنا وتنوعنا والتزامنا بالانفتاح والتعاون الدولي".
ولفت إلى أهمية الاستثمارات الاستراتيجية للإمارات في القطاعات غير النفطية وب مجالي الابتكار والتكنولوجيا والتي جعلت الدولة تتبوأ مكانة رائدة إقليمياً في مختلف القطاعات.
وقال وزير الاقتصاد: "تجاوز أداء الاقتصاد الوطني جميع التوقعات، مدعوماً بالإصلاحات الهيكلية مثل إتاحة تملك الأجانب بنسبة 100%، وسن قانون المعاملات التجارية، وتحديث نظام الإقامة.. وإن التزامنا المستمر بالإصلاحات والحوافز الداعمة للأعمال يواصل تعزيز ثقة المستثمرين وفقاً لصندوق النقد الدولي والمؤسسات الدولية الأخرى.. ونتوقع أن يبلغ معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي 3.6% هذا العام، مدعوماً في الغالب بالقطاع غير النفطي".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الإمارات

إقرأ أيضاً:

وزير الدفاع يبحث المستجدات الإقليمية والدولية مع الرئيس التركي

التقى صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلمان، وزير الدفاع، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.
واستعرض اللقاء، حسب قناة الإخبارية، العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها.
أخبار متعلقة مجلس الشورى يطالب بتطوير مؤشرات قياس أثر السياحة على التنمية الوطنيةردم بئر مكشوفة في الحديبية بالعاصمة المقدسةكما بحث اللقاء مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية والجهود المبذولة تجاهها.

#عاجل | وزير الدفاع الأمير خالد بن سلمان والرئيس التركي رجب طيب أردوغان يستعرضان العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها ويبحثان مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية والجهود المبذولة تجاهها pic.twitter.com/UGjLhDOFDW— الإخبارية السعودية - آخر الأخبار (@EKHNEWS) July 2, 2024

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية الأوكراني يلتقي نظيره الإسرائيلي لمناقشة ما أسماه «الخطر الروسي والإيراني والكوري»
  • كوريا الجنوبية ترفع توقعاتها للنمو الاقتصادي خلال العام الجاري إلى 2.6%
  • وزير الدفاع السعودي يبحث مع الرئيس التركي الأوضاع الإقليمية والدولية
  • وزير الدفاع يبحث المستجدات الإقليمية والدولية مع الرئيس التركي
  • خبير اقتصادي: الدولة تعمل على تعزيز التطور التكنولوجي والتمويلي
  • Clemta: منصة شاملة لرواد الأعمال وأصحاب المشروعات الذين يتوسعون في السوق الأمريكية والعالمية
  • عضو بـ«الشيوخ»: مخرجات الحوار الوطني تدعم خطط الحكومة المرتقبة في ملف الاقتصاد
  • تقرير بريطاني: اقتصاد “إسرائيل” يواجه أكبر عجز مالي في تاريخه بسبب التوترات الإقليمية والحصار البحري لليمن
  • وزيرة البيئة: مصر لاعب قوى ورئيسي بالاتفاقيات البيئية الإقليمية والدولية
  • برنامج الأمم المتحدة الإنمائي: تنويع الاقتصاد في ليبيا مهم لتحسين نوعية الحياة