إبراهيم سليم (أبوظبي) 

أخبار ذات صلة انطلاق قمة جامعات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لأول مرة بالدولة قائد العمليات المشتركة يزور أسطول الحراسة 44 للقوات البحرية لجيش التحرير الشعبي الصيني

أكد المركز الوطني للأرصاد أن شهر نوفمبر من ضمن الفترة الانتقالية الثانية، بحسب تقرير السمات المناخية الصادر عن المركز، ويتميز باعتدال درجة الحرارة نهاراً وانخفاضها أثناء الليل، حيث ينخفض معدل درجات الحرارة العظمى والصغرى بمقدار 4 - 6 درجات عما كانت عليه خلال شهر أكتوبر، وذلك نتيجة لاستمرار الحركة الظاهرية للشمس نحو الجنوب بعيدا عن المنطقة.

إذ تتأثر الدولة خلال هذا الشهر بامتداد المرتفع الجوي السيبيري تدريجيا نحو المنطقة، خاصة خلال النصف الثاني منه، مما يؤدي إلى استمرار الانخفاض في درجات الحرارة، وتميل درجات الحرارة للبرودة أحيانا خاصة ليلا على المناطق الجبلية وعلى بعض المناطق الداخلية.
كما تتأثر الدولة أيضاً بامتداد لمنخفضات الجوية السطحية الممتدة من البحر الأحمر ومن الشرق وفي حال صاحبها منخفضات جوية في طبقات الجو العليا من الشرق أو من الغرب تزداد كميات السحب وتتكون السحب الركامية الممطرة على بعض المناطق، خاصة المناطق الشرقية من الدولة.
وتكون الرياح السائدة خلال هذا الشهر جنوبية شرقية في الصباح تتحول أثناء النهار إلى غربية - شمالية غربية، وقد تنشط سرعة الرياح في بعض أيام هذا الشهر خاصة مع السحب الركامية.
وتزداد الرطوبة النسبية خاصة في الصباح الباكر نتيجة لمرور كتل الهواء المعتدلة فوق مياه الخليج نحو الدولة، مما يهيئ الفرصة لتكون الضباب الخفيف والكثيف على مناطق متفرقة.
وحول الإحصائيات المناخية، والسجلات التاريخية، بالنسبة إلى درجـات الحرارة كان متوسط درجة الحرارة سيتراوح ما بين 24 و 26°م.، ويكون متوسط درجة الحرارة العظمى بين 29 و 32 °م، متوسط درجة الحرارة الصغرى بين 19 و 21 °م، وكانت أعلى درجة حرارة 39.9 °م في سويحان سنة 2021.، بينما كانت أقل درجة حرارة على جبل جيس سنة 2009 والتي بلغت 4.1 °م.
وبالنسبة إلى الريـاح يتراوح متوسط سرعة الرياح 10.6 كم/ساعة، كانت أعلى سرعة رياح 97 (كم/ س) في الرويس سنة 2013، أعلى سرعة رياح 97 (كم/ س) في الرويس سنة 2013، وفيما يتعلق بالـرطـوبـة متوسط الرطوبة النسبية خلال هذا الشهر 57 %، ومتوسط الرطوبة النسبية العظمى ما بين 76 % إلى 85 %، ومتوسط الرطوبة النسبية الصغرى ما بين 29 % إلى 39 %
وفيما يتعلق بالضبـاب، كانت أعلى سنة تكرر فيها حدوث الضباب خلال السنوات الماضية  سنة 2016 حيث كان عدد تكرار حدوث الضباب 13 يوم ضباب و 6 أيام ضباب خفيف، وفيما يتعلق بالأمطار، كانت أعلى كمية أمطار مسجلة خلال هذا الشهر 211.4 ملم على دلما في سنة 2013.
وهطلت أمس أمطار تراوحت بين المتوسطة والغزيرة، على مناطق متفرقة من الدولة، حيث تهيأت فرصة تكون سحب ركامية يصاحبها سقوط أمطار ورياح نشطة السرعة وتصل سرعتها 40 كم/س على بعض المناطق الغربية والشرقية، من الدولة.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: درجات الحرارة المركز الوطني للأرصاد حالة الطقس في الإمارات الإمارات طقس الإمارات انخفاض درجات الحرارة الطقس في الإمارات الرطوبة النسبیة خلال هذا الشهر درجات الحرارة درجة الحرارة کانت أعلى

إقرأ أيضاً:

انخفاض نسبي في درجات الحرارة ورفع الرايات الصفراء على شواطئ الإسكندرية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تشهد الإسكندرية طقسا شديد الحرارة، وسجلت درجات الحرارة اليوم الخميس 28 درجة، مع توقعات بارتفاعها خلال ساعات الظهيرة، وما زالت نسبة الرطوبة تسجل أعلى نسبة لها 75%، وسرعة رياح 16%، مع توقعات بسقوط أمطار بنسبة 1% .

وأعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، استمرار الأجواء شديدة الحرارة اليوم على أغلب الأنحاء، حيث درجات الحرارة العظمى المتوقعة تتراوح ما بين 38 -39 درجة فى القاهرة الكبرى والوجه البحرى ومدن القناة.  

وتتراوح ما بين (32 -33 ) درجة على المناطق الساحلية، وارتفاع نسب الرطوبة مما يزيد من الإحساس بحرارة الطقس عن المتوقع بقيم تتراوح من (3:2) درجة.

كما أعلنت الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية، إن درجة الحرارة 30 درجة مئوية، ونسب الإشغال منخفضة بمعظم الشواطئ، مع ارتفاع نسبي للأمواج ورفع الرايات الصفراء بالقطاع الشرقي ورفع الرايات الحمراء بالقطاع الغربى، وضرورة الانتباه وتتبع تعليمات فريق الإنقاذ.

وحذرت الهيئة من دفع الإكرامية ولو فرض عليك العامل إكرامية لا بد من التواصل معهم، وعدم إلقاء أكياس الحلويات فى البحر أو على الرملة، استخدام دورات المياه ووحدات تغيير الملابس مجانا. 

مقالات مشابهة

  • انخفاض نسبي في درجات الحرارة ورفع الرايات الصفراء على شواطئ الإسكندرية
  • «الأرصاد»: ارتفاع الحرارة إلى 41 درجة محسوسة على القاهرة خلال وقت الذروة
  • «الأرصاد»: انخفاض طفيف في قيم الحرارة السبت.. والعظمى تسجل 36
  • الأرصاد: انخفاض طفيف في درجات الحرارة الأسبوع المقبل
  • «الأرصاد» تكشف سبب انخفاض درجات الحرارة وتحسن الطقس ليلا: نشاط نسبي للرياح
  • رطوبة عالية وحرارة شديدة.. الأرصاد تكشف حالة الطقس خلال الأيام المقبلة
  • «الأرصاد» تكشف موعد انخفاض الحرارة.. يستمر يومين
  • تصل لـ45 درجة.. الأرصاد تعلن عن حالة الطقس اليوم الثلاثاء 25 يونيو 2024
  • الأرصاد تصدم المواطنين بحالة الطقس خلال الفترة المقبلة.. فيديو
  • الأرصاد تحذر المواطنين من حالة الطقس غدًا الثلاثاء 25 يونيو