بوابة الوفد:
2024-09-09@08:59:10 GMT

فتح وحماس.. هنا انتصارنا ومقتلنا أيضاً!

تاريخ النشر: 1st, November 2023 GMT

بعد أن تنتهى «محنة غزة» علينا أن نسأل: ما الذى خسرته فلسطين بالديمقراطية؟ بالانقسام الديمقراطى المقيت؟ البلد الوحيد الذى لايحتاج ديمقراطية هو الخاضع للاحتلال. البلد الوحيد الذى لا يمنحه انقسام شعبه أى ميزة، وإنما يعطيه جحيمًا ونارًا، هو البلد السليب المغتصب. فلسطين لن تتحرر بالديمقراطية ولو مرّ ألف عام.

. ولن تتحرر بالأدعية والشعائر ولو حاولت لمئات السنين. الشعائر تنظم علاقات الحياة، لكن الذى يقيمها ويحرر الأرض.. أرضنا وأرض غيرنا.. ليس الشعيرة، ولو كنت مؤمنًا كشيخ حماس أحمد ياسين، أو مصليًا كهنية، أو متعبدًا كالسينوار. تحررها دماغ ابى عبيدة وتخطيطه، ومهارة المقاتلين الفلسطينيين وشجاعتهم. دعوا مالله لله. فى الميدان رفع انصار معاوية القران على أسنة الحراب فخسر أنصار الامام على معركتين: جدل التفسير وجدل القتال والتحرير، ثم قتل يزيد الحسن والحسين.

- الدين لله، لكنه لايقاتل فى المعارك.. وحتى روسو مونتسكيو وفولتير.. الفكر والقانون والفلسفة لا تحارب، وإنما أمثال نوبل (الفريد) هم الذين يحاربون بالقنبلة.. يدوية أو عادية أو نووية.. الحرية والإخاء والمساواة لم يرد ذكرها فى الامم المتحدة طوال ٧٥ عامًا رزحت خلالها فلسطين تحت الاحتلال الصهيونى (كم عمر الغضب الفلسطينى العربى؟)، ولم يرد ذكر مبادئ عصبة الأمم فى ميادين المعارك،أثناء وقوع مجازر قانا وشاتيلا ودير ياسين وصولًا إلى محاولة العدو إبادة غزة.

- نعم الدين لله ويجب أن يعطى حق الله، لكن حقه فى الميدان علم وفكر وعمل وعلم وابتكار وكر وفر. صيحة الله أكبر يمكن أن تواجهها صيحات عدو بوذى.. صهيونى.. أو حتى مسيحى.. لدى هؤلاء صيحاتهم أيضاً، فهى لا تنصر طرفا على آخر فى معركة! الديمقراطية التى شطرت الفلسطينيين إلى شطرين (أو أكثر) لا تفوز فى الميدان.. قد تنتصر فى البرلمان وقصور الحكم ومحاسبة الوزارة وملاحقة الفساد.. لكنها لا تطلق النار فى سماء المعركة.

هل صليت على النبى اليوم؟ ماذا لو كان البلد المحتل هو فيتنام مثلا؟ ألا يستطيعون مواجهة الأمريكيين إذا لم يكونوا يؤمنون برب المسلمين؟ فى المعارك الكلمة الأولى للعلم والسلاح والإرادة. قد يتحدثون عن العقيدة وأقول إنها العقيدة القتالية وليس الدينية، فكم من بلدان محتلة حاربت وانتصرت وهى بوذية أو تعبد البقر! الهنود والباكستانيون حاربوا معًا لنيل استقلالهم، وفيما بعد انتصارهم اختلفوا. أثناء المقاومة كانوا معالم يفعلوا كحماس وفتح.. هنا أصل الأزمة هنا مقتلنا جميعًا.

القتال الديمقراطى جعلنا نخسر الانتصار طيلة الأعوام الماضية رغم بسالة المقاومة وابتكارها: انتفاضة الحجارة الأولى.. والثانية.. طوفان الأقصى.

- كان على فلسطين كلها أن تقاوم معًا وأن يتشاطر كل أبنائها القتال معًا حتى النصر، لا أن تهزمهم الخلافات السياسية، فتحرم فصيلًا شرف المشاركة فى المقاومة والانتصار على العدو. كان على فتح أن تحارب ولا تقصيها الديمقراطية المزعومة من مشاركة حماس. قد ترونها رومانسية وأراها واقعية عسكرية. القتال الديمقراطى غير العادل حرم حماس وفتح- وحرم الأمة- من القتال العسكرى معا والانتصار معا! ماذا ستفعل حماس بفتح إذا انتصرت وحدها؟لنتخيل الإجابة الأسبوع المقبل!

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: محمود الشربيني فتح وحماس محنة غزة المقاتلين الفلسطينيين

إقرأ أيضاً:

روسيا تعلن تقدمها بدونيتسك وكييف تصف المعارك بالضارية

أعلنت موسكو الأحد تقدما جديدا لقواتها في دونيتسك بشرق أوكرانيا، في حين وصفت كيف المعارك حول مدينة إستراتيجية في المنطقة بالضارية.

فقد أعلنت وزارة الدفاع الروسية السيطرة على بلدة نوفوهروديفكا في مقاطعة دونيتسك.

وتبعد البلدة 12 كيلومترا عن مدينة بوكروفسك الإستراتيجية التي تهاجمها القوات الروسية منذ أسابيع، وتعد المدينة مركزا لوجستيا مهما للجيش الأوكراني.

وقبل بدء الحرب الروسية على أوكرانيا أواخر فبراير/شباط 2022، كان عدد سكان بلدة نوفوهروديفكا 14 ألفا.

ونشر يوري بودولياكا، وهو مدون عسكري مشهور من مواليد أوكرانيا لكنه من المؤيدين لروسيا، خرائط تظهر القوات الروسية تهاجم مواقع بعد نوفوهروديفكا في محورين على الأقل على بعد أقل من 7 كيلومترات من بوكروفسك.

وفي الآونة الأخيرة، أعلنت وزارة الدفاع الروسية اقتراب قواتها من بوكروفسك والسيطرة على عدة بلدات وقرى في مقاطعة دونيتسك التي يسيطر الجيش الروسي على أجزاء كبيرة منها.

وواصلت القوات الروسية التقدم في المنطقة على الرغم من توغل الجيش الأوكراني في مقاطعة كورسك بغرب روسيا في السادس من الشهر الماضي في محاولة لتشتيت الهجمات الروسية في دونيتسك (شرق) وخاركيف (شمال شرق).

المدفعية الأوكرانية تستهدف مواقع روسية في جبهة بوكروفسك (الفرنسية) معارك ضارية

من جهتها، وصفت هيئة الأركان العامة للجيش الأوكراني الوضع في أنحاء بوكروفسك بالمتوتر، وقالت إن معارك ضارية اندلعت في محيط عدة بلدات منها نوفوهروديفكا.

وأضافت في تقرير أصدرته مساء الأحد أن القوات الروسية التقرير نفذت 23 هجوما على المواقع الأوكرانية، مشيرة إلى معارك تجري في 6 مواقع بهذا المحور.

كما تحدث الجيش الأوكراني في إفادته اليومية عن الوضع على الخطوط الأمامية عن وقوع 100 اشتباك في دونيتسك خلال 24 ساعة.

وفي تطورات ميدانية خرى، قال الحاكم الأوكراني لدونيتسك إن 3 نساء قتلن الأحد في قصف روسيا.

كما قالت سلطات مقاطعة سومي (المقابلة لمقاطعة كورسك الروسية) عن مقتل شخصين جراء هجمات جوية روسية .

وكانت روسيا كثفت هجماتها بالصواريخ والطائرات المسيرة على المدن الأوكرانية في الأسابيع الأخيرة، مستهدفة البنية التحتية للطاقة في جميع أنحاء البلاد.

وفي خاركيف، قال رئيس الإدارة المحلية إن القوات الروسية هاجمت بلدة ديرهاتشي بصواريخ مزودة بذخائر عنقودية مما اسفر عن إصابة 10 أشخاص.

وفي المقابل، قال حاكم مقاطعة بيلغورود الروسية إن هجوما أوكرانيا بمسيرة استهدف مستودع وقود مما تسبب في اشتعال النيران فيه.

وسيطرت القوات الروسية على نحو خُمس مساحة أوكرانيا منذ بداية الحرب، وتتقدم في شرقها في محاولة لبسط سيطرتها الكاملة على منطقة دونباس.

زيلينسكي يريد ضوءا أخضر من حلفاء بلاده لاستخدام الاسلحة بعيدة المدى في العمق الروسي (الفرنسية) الأسلحة بعيدة المدى

في الأثناء، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأحد إن روسيا استخدمت خلال الأسبوع الماضي أكثر من 800 قنبلة موجهة، ونحو 300 طائرة مسيرة، وأكثر من 60 صاروخا استهدفت مناطق أوكرانية متفرقة.

ونشر زيلينسكي في صفحته على تطبيق تلبغرام فيديو لآثار الهجمات الروسية، ودعا لإيجاد حلول أقوى للدفاع عن أوكرانيا، خاصة ما يتعلق باستخدام الأسلحة بعيدة المدى.

وأكد الرئيس الأوكراني أنه ناقش مع شركاء بلاده في اجتماع رامشتاين بألمانيا السبل الأمثل لوقف الهجمات الروسية من خلال شن ضربات على المطارات العسكرية الروسية والقواعد اللوجستية للجيش الروسي.

وفي حين تريد كييف من حلفائها السماح لها باستخدام صواريخ بعيدة المدى لضرب العمق الروسي، حذرت موسكو من أنها سترد على ذلك بقسوة.

مقالات مشابهة

  • تحقيق جديد يؤكد استخدام إسرائيل بروتوكول هانيبال وحماس تعلق
  • روسيا تعلن تقدمها بدونيتسك وكييف تصف المعارك بالضارية
  • الدرقاش: الجلوس مع من جلس مع حفتر «خيانة أيضاً»
  • شهادة صادمة من أسيرة سابقة: أجهزة الأمن لا تعرف أي شيء عن أنفاق حماس
  • فلسطين: 31 شهيدا في غارات إسرائيلية على قطاع غزة
  • مسؤول أمني إسرائيلي يكشف سر تمسك نتنياهو بفيلادلفيا .. “كان”: الجيش الإسرائيلي يُغيّر طبيعة القتال في أنفاق غزة
  • كان: الجيش الإسرائيلي يُغيّر طبيعة القتال في أنفاق غزة
  • بعد مقتل رهائن وتعليمات حماس.. الجيش الإسرائيلي يغيّر طبيعة القتال بأنفاق غزة
  • بعد مقتل رهائن وتعليمات حماس الجديدة.. الجيش الإسرائيلي يغيّر طبيعة القتال بأنفاق غزة
  • جيش الاحتلال سيعمل على تغيير طبيعة القتال في الأنفاق لتجنب قتل الأسرى