لجريدة عمان:
2024-09-19@05:16:05 GMT

في الشباك :التشجيع بروح رياضية

تاريخ النشر: 1st, November 2023 GMT

طغت أحداث مباراة صحار والسيب على أحداث الأسبوع بعد القرارات الحاسمة التي اتخذتها لجنة الانضباط والأخلاق في الاتحاد العماني لكرة القدم.

ولم نكن نتمنى أن تصل الأمور بين أكبر قاعدة جماهيرية هذا الموسم (صحار والسيب) إلى ما وصلت إليه في المباراة التي جمعت الفريقين بالمجمع الرياضي بصحار.

وإذا كان الاتحاد العماني لكرة القدم قد شجع جماهير الأندية على الحضور والمساندة وخصص سيارات وجوائز لترغيب الجماهير، بعد أن ظلت مدرجات المجمعات الرياضية خاوية من الجماهير، إلا أن ما حدث في مباراة صحار والسيب يجب دراسته وتداركه حتى لا يتكرر المشهد في ملاعبنا.

تتنوع أسباب شغب الملاعب وتختلف من مباراة إلى أخرى وقد تتدخل فيها أطراف أخرى مثل عدم نجاح الحكم في إدارة المباراة أو تصريحات تثير الجماهير أو تصرف غير مقبول من لاعب أو إداري وتكون هناك ردة فعل من الغضب أو العدوانية ويتبعها عنف من قبل قلة قليلة من الجماهير المتعصبة.

وبات من المهم بعد هذه الأحداث التفكير في إيجاد بوابة إلكترونية في المجمعات الرياضية للحد من إدخال (الممنوعات) إلى المدرجات، كما على الاتحاد العماني لكرة القدم تكثيف الجهود من أجل إرشاد وتوجيه الأندية والجماهير من خلال محاضرات وندوات لتثقيف الجماهير بأهمية التحلي بالروح الرياضية والابتعاد عن التعصب، كما على رابطة الدوري العماني أن تستحدث جائزة اللعب النظيف واعتماد مكافأة لذلك وتدخل من ضمن معاييرها الحضور الجماهيري والتشجيع المثالي.

كما أن تكثيف جهود رجال حفظ النظام والتعامل الحازم مع مثيري الشغب خاصة أننا نسمع في مدرجات بعض الأندية كلمات غير لائقة تخرج من بعض الجماهير ولابد من مراقبة مثل هؤلاء، ولهذا مراقبة المدرجات بشبكة الكاميرات الموجودة في الأساس في المجمعات الرياضية سوف تحد كثيرا من بعض الظواهر السلبية التي نشاهدها بين الحين والآخر.

ما حدث في مباراة صحار والسيب، وإن كان بسيطا لكنه قد يكون شرارة يجب ألا تستعر، والوقوف عليها بحزم، خاصة أننا مقبلون على مرحلة مهمة جدا من خلال خوض المنتخب الوطني للتصفيات المزدوجة المؤهلة لكأس العالم وكأس آسيا وجماهيرنا متشوقة لأن يحقق المنتخب الوطني الطموحات والآمال المرجوة من خلال المنافسة الشريفة لنيل المقعد في المونديال القادم، ويحتاج المنتخب الوطني إلى وقفة الجماهير ومساندته في هذه المرحلة ولهذا يجب أن نكون حذرين وأن يكون التعامل وفق الأنظمة الدولية، وقوانين الفيفا والآسيوي لا ترحم في التعامل مع مثيري الشغب.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: صحار والسیب

إقرأ أيضاً:

حارس أهلي جدة يشيد بدعم الجماهير

أعرب الحارس الدولي السنغالي إدوارد ميندي، لاعب فريق الأهلي السعودي، عن سعادته بالفوز الذي حققه فريقه على حساب بيرسبوليس الإيراني في الجولة الأولى من منافسات دوري أبطال آسيا.

اهلي جدة يهزم برسيبوليس الإيراني بهدف في دوري أبطال آسيا للنخبة

وحصل ميندي على جائزة أفضل لاعب في المباراة بعد أدائه المميز في الدفاع عن مرمى الأهلي والحفاظ على نظافة شباكه، ليقود "الراقي" للفوز بهدف نظيف سجله الإيفواري فرانك كيسي.

وفي تصريحات تلفزيونية عقب المباراة، قال ميندي: "أنا سعيد جدًا بالفوز اليوم، وأوجه شكري لجماهير الأهلي على دعمهم المتواصل. هم الأفضل دائمًا". وأضاف: "جماهيرنا تساندنا سواء كنا نلعب داخل جدة أو خارجها، بفضلهم لا نشعر أننا نلعب خارج ملعبنا".

بهذا الانتصار، افتتح الأهلي مشواره في دوري أبطال آسيا للنخبة بشكل مثالي، واضعًا نفسه في موقف قوي للتأهل إلى المراحل المتقدمة من البطولة.

مقالات مشابهة

  • الدكيك لـزنقة20 الرياضية : إصابة الإدريسي قضاء وقدر و مباراة صعبة تنتظرنا أمام بنما
  • تفاصيل مبادرة استبدال المكيفات الشباك القديمة 2024: المركز السعودي
  • محافظ القليوبية: ضرورة العمل بروح الفريق الواحد لتنفيذ مبادرة «بداية»
  • مجموعة السياحة بجامعة السلطان قابوس تساهم في إبراز جماليات الثقافة والتراث العماني
  • حارس أهلي جدة يشيد بدعم الجماهير
  • العراق وبولندا يبحثان توقيع مذكرة تفاهم رياضية
  • أسرة مُستقرة في عالم مُتغيِّر
  • بداية توافد الجماهير المغربية على قاعة أرينا قبل صافرة مباراة طاجكستان (صور)
  • النجار: الجماهير الاتحادية هي الأولى .. فيديو
  • بنزيما: الجماهير كانوا رائعين ونحن قاتلنا من أجلهم .. فيديو