تابع رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة، خلال اجتماع مع وزير التربية والتعليم موسى المقريف، اليوم الأربعاء، سير العملية التعليمية في بلدية درنة والبلديات الأخرى المنكوبة، وأعمال الصيانة للمدارس المتضررة فيها.

وقدم المقريف خلال الاجتماع الذي عُقِد بديوان رئاسة الوزراء في طرابلس، شرحا تفصيليا عن عودة الدراسة في بلدية درنة وعدد من البلديات المنكوبة، بعد تسوية الأوضاع الإدارية والتربوية بالتنسيق مع مصلحة التفتيش التربوي.

وأفاد الوزير أن ما يقارب 18 ألف طالب أُعيد تنسيبهم لمدارس مختلفة غير متضررة في درنة والبلديات المجاورة، كما جرت تهيئة الظروف لنقل ما يزيد على 2100 طالب إلى مدن أخرى، مؤكدا استكمال صيانة 101 مدرسة من إجمالي 117 عن طريق فرع مصلحة المرافق التعليمية في المنطقة الشرقية فيما تتواصل جهود التنسيق لصيانة مدارس درنة المتضررة.

هذا وتناول الاجتماع أوضاع المدارس الليبية والخاصة بالخارج، حيث شدد الدبيبة على ضرورة تنظيم مهامها والتقيد بالشروط الواردة بمنشور رئيس الوزراء.

وأكد الدبيبة ضرورة سد العجز في المعلمين برفع معدلات الأداء وتنفيذ الملاكات الوظيفية للمدارس والمراقبات التعليمية وتنظيم العاملين بالقطاع، مشيدا بالجهود الاستثنائية لجميع الكوادر التربوية والتعليمية والإدارية في المؤسسات التعليمية كافة، وتحديدا في مدارس درنة والبلديات المنكوبة، بحسب ما نقل المكتب الإعلامي بالحكومة.

المصدر: عين ليبيا

إقرأ أيضاً:

إطلاق برنامج لتعزيز كفاءات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في مدارس الشراكات التعليمية بأبوظبي

كشفت دائرة التعليم والمعرفة في أبوظبي عن تعاونها مع جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا، لإطلاق البرنامج الخاص بتأهيل قادة المستقبل في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، من خلال تعزيز مهارات ومعارف معلمي وطلبة الصف الحادي عشر في مدارس الشراكات التعليمية في الإمارة.

يهدف البرنامج إلى الارتقاء بإمكانات التعليم في هذه المجالات العلمية، إلى جانب دعم الطلبة في انتقالهم من المرحلة الثانوية إلى المرحلة الجامعية، وإعدادهم لتحقيق التميز الأكاديمي.

ويستمر البرنامج الشامل لمدة عام كامل، يخضع خلاله عدد من معلميّ مدارس الشراكات التعليمية في الإمارة، لدورات تدريبية متخصصة بإشراف خبراء هيئة التدريس في جامعة خليفة.

ويقدم منهجية تعليم الأقران بمشاركة أعضاء من هيئة التدريس وطلبة الجامعة والذين سيوفرون الدعم والتوجيه المخصصين لطلبة مدارس الشراكات التعليمية.

وقال الدكتور أحمد سلطان الشعيبي، المدير التنفيذي لقطاع التعليم العالي بالإنابة في دائرة التعليم والمعرفة بأبوظبي:”يؤكد التعاون مع جامعة خليفة، التزامنا بتطوير شراكات وثيقة وهادفة، لمد جسور التواصل بين مختلف القطاعات والأوساط الأكاديمية”.

وأضاف أن المبادرة تهدف إلى توفير الفرص المناسبة لتعزيز مهارات الطلبة في مختلف مراحل عمليتيّ التعلم والتعليم ما يضمن تأهيلهم للالتحاق بمؤسسات التعليم العالي المرموقة، ويتماشى البرنامج المشترك مع الجهود الرامية إلى تحقيق المزيد من النجاح في هذه التخصصات الرئيسية وإرساء أسس متينة لرأس المال المعرفي في أبوظبي.

من جانبه قال البروفيسور سير جون أورايلي، رئيس جامعة خليفة : ” يسعدنا التعاون مع دائرة التعليم والمعرفة في أبوظبي لتطوير هذا البرنامج الاستثنائي والهادف إلى رفع مستوى التعليم في مدارس الشراكات التعليمية في أبوظبي ضمن مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات”.

وأضاف : “نطمح إلى إعداد الجيل القادم من القادة الإماراتيين، بالمعارف والمهارات اللازمة للتفوق في هذه المجالات، من خلال توفير تدريب عالمي المستوى للمعلمين وتوجيه مخصص للطلبة كما ننظم لطلبة المدارس عددا من المسابقات والفعاليات العلمية على مدار العام، ما يعكس التزامنا بإلهامهم في سن مبكرة ودعمهم في الانتقال من المرحلة الثانوية إلى المرحلة الجامعية”.

وعبر عن التطلع إلى تحقيق أثر دائم من خلال إلهام المشاركين لمواصلة شغفهم بتعلم الرياضيات والعلوم مدى الحياة، وإعدادهم لتحقيق التميز الأكاديمي الذي تُعرف به جامعة خليفة.

ويزود برنامج التدريب المتخصص، المعلمين برؤى شاملة حول مستويات كفاءة الطلبة، ما يتيح لهم تخصيص التجارب التعليمية بما يتماشى مع مستوى كل طالب مع توظيف منهجيات التدريس الجديدة وتكييفها، باستخدام التكنولوجيا والمنصات الرقمية المختلفة.

وتم تصميم منهجية تعليم الأقران، لتوفير بيئة داعمة تعزز حب الاطلاع وحس الانتماء وترتقي بتجارب التعلم، إلى جانب إتاحة فرص التواصل مع الأفراد الملهمين في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

وسيتم اختيار الطلبة المؤهلين بناء على تحصيلهم العلمي في مادة الرياضيات، وذلك وفقا لنتائج اختبار قياس التقدم الأكاديمي، وتوصيات المعلمين.

وبدأ تطبيق المرحلة الأولى من البرنامج في مدرسة الغد للشراكات التعليمية، وذلك لدعم مهارات الطلبة في حل المشكلات وتمكينهم من تطبيق المفاهيم الرياضية في الحياة العملية، ما يساعدهم في تحسين نتائجهم في اختبار الإمارات القياسي لمادة الرياضيات وإتقان استراتيجيات تقديم الاختبارات على منصة أليكس الإلكترونية للتقييم، بالإضافة إلى تعزيز مهاراتهم الأكاديمية ونموهم الشخصي وإمكانات التواصل والعمل الجماعي.

ويجري العمل على إطلاق النسخة الأولى من مسابقات، منافسة الرياضيات لطلبة المدارس الثانوية، بهدف تعزيز شغفهم واهتمامهم بمادة الرياضيات.

ويشمل البرنامج مجموعة متنوعة من منهجيات التعليم لتلبية مختلف احتياجات التعلم للطلبة المشاركين، بما في ذلك منهاج دقيق في مادة الرياضيات وأنشطة عملية، فضلا عن أدوات وتقنيات مبتكرة، مثل منصة أليكس ومنهجية تعليم الأقران.

وسيتم العمل بعد انتهاء المرحلة التجريبية على تطبيق البرنامج في جميع مدارس الشراكات التعليمية بأبوظبي في وقت لاحق.وام


مقالات مشابهة

  • رئيس المستشفيات التعليمية يهنئ «عبد الغفار» لتوليه نائب رئيس الوزراء
  • المقريف: العملية التعليمية لا زالت تحتاج الكثير للارتقاء بها.. ولن نظلم أي طالب
  • إطلاق برنامج لتعزيز كفاءات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في مدارس الشراكات التعليمية بأبوظبي
  • رئيس جامعة دمياط يتابع التصحيح الإلكتروني في «الطب البشري» و«التمريض»
  • رئيس الوزراء يشهد توقيع اتفاقية لتأسيس 4 نماذج لجامعات دولية جديدة في مصر
  • رئيس الوزراء يشهد توقيع اتفاقية بين الصندوق السيادي وشركة «الأهلي سيرا»
  • شباب الدبيبة: مساع لإشراك الجانب الشبابي في مراقبة العملية الانتخابية البلدية
  • مدارس مؤقتة في مخيمات النزوح بغزة تتحدى الحرب
  • مدارس مؤقتة في مخيمات النزوح بغزة تتحدى الحرب (شاهد)
  • رئيس اللجنة العُليا لامتحانات الشهادة الثانوية يتفقد سير الامتحانات بدرنة