1 نوفمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: أوضحت وزارة النقل، إجراءاتها بشأن الربط السككي مع إيران، مشيرة إلى أن المشروع يشكل ركيزة أساسية لتعزيز البنى التحتية للاقتصاد العراقي.

وقالت المتحدث باسم وزارة النقل شذى راضي، إن الوزارة تعمل على متابعة الخطط الفنية والاستراتيجية وتحديد المسارات وجدول الكميات والجسور والمحطات الأولية والنهائية لمشروع الربط السككي بين العراق وإيران لنقل المسافرين واتمت دوائر محافظة البصرة المصادقة على مسار المشروع.

وأضافت، أنه تم متابعة المشروع من خلال الزيارات الميدانية والاجتماع مع المسؤولين في المنافذ الحدودية للوقوف على أبرز المتعلقات والمخطوطات حول تنفيذ هذا المشروع، كما تم تحديد المناطق التي تحتوي على الغام والتي يجري العمل على إزالتها.

وأكدت أن الربط السككي يشكل ركيزة أساسية في تعزيز البنى التحتية للاقتصاد العراقي، فضلا عن تمكين العراق من التواصل مع دول الجوار وبلدان وسط آسيا.

وتابعت أن الجانب الإيراني تكفل بموضوع إزالة الألغام التي ترافق مسار السكة منذ فترة الحرب في ثمانينيات القرن الماضي بالإضافة الى إنشاء الجسر الملاحي على شط العرب وسيبلغ طول الطريق مع الخط السككي يبلغ 36 كيلومترا.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: الربط السککی

إقرأ أيضاً:

البرلمان العراقي يعلن فتح أبواب التعاون مع الصومال

آخر تحديث: 8 يوليوز 2024 - 9:47 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- أكد رئيس مجلس النواب بالنيابة، محسن المندلاوي، أمس الأحد، استعداد العراق للتعاون مع الصومال في المجالات الأمنية والتجارية والزراعية.وذكر بيان لمكتب رئيس مجلس النواب بالنيابة، أن “رئيس مجلس النواب بالنيابة محسن المندلاوي، استقبل بمبنى المجلس ، رئيس مجلس وزراء جمهورية الصومال  حمزة عبدي بري والوفد الوزاري المرافق له، بحضور عدد من رؤساء واعضاء اللجان والكتل النيابية”.وأضاف البيان، أن “الجانبين اتفقا على وضع آلية جديدة لتفعيل عمل لجنة الصداقة النيابية المشتركة، وتنسيق المواقف في المحافل العربية والإقليمية والدولية”.وأشار المندلاوي إلى أن “العراق اليوم مستعد  لفتح آفاق واسعة للتعاون مع دولة الصومال التي تربطنا بها علاقات تأريخية كبيرة”، منوهًا ان “الصومال الشقيق بلد غني بثرواته الطبيعية التي تحتاج لإسناد عربي ودولي لاستثمارها بالشكل المطلوب”.وأوضح، أن “العراق مستعد للتعاون مع الصومال في المجالات الأمنية والتعليمية والتجارية والزراعية، خاصة في ظل وجود مذكرات تفاهم تدعم مثل هكذا توجهات تصبّ في مصلحة الشعبين الشقيقين”، موجها دعوة رسمية لـ”رئيس مجلس الشعب الصومالي لزيارة بغداد”.

مقالات مشابهة

  • جولات ميدانية لرؤساء المدن الجديدة لمتابعة مشروعات البنية التحتية والزراعة
  • برعاية برزاني.. المصرف الأهلي العراقي يوقع اتفاقية لتمويل بناء مستشفى في كردستان بـ 50 مليون دولار
  • البرلمان العراقي يعلن فتح أبواب التعاون مع الصومال
  • افتتاح جسر المدينة الحضرية في حائل
  • السعودية تطلق مسار الدعم الجديد للبنان
  • رئيس الوزراء العراقي: مستعدون للتعاون مع الصومال في محاربة الإرهاب
  • مصدر بـنقل الكهرباء: الانتهاء من مدّ جميع كابلات الربط مع السعودية -تفاصيل
  • أسعار الذهب تواصل الارتفاع في الأسواق العراقية
  • مليشيات عراقية تدعو لاستنساخ العمليات المشتركة مع الحوثيين في ساحات أخرى
  • انجاز المرحلة الثانية من الربط.. ديالى تلجأ لكهرباء كردستان للتخلص من انقطاعات ايران المفاجئة