قدم كريج مخيبر مدير مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في مدينة نيويورك الأمريكية استقالته بسبب "فشل" المنظمة في وقف ما وصفه بأنه "حالة إبادة جماعية نموذجية" تتكشف في قطاع غزة.

 

وأرسل كريج مخيبر خطاب استقالته، المكون من 4 صفحات، إلى المفوض السامي لحقوق الإنسان، التابع للأمم المتحدة فولكر تورك.

 

وفي في وقت متأخر من الثلاثاء، تم نشر الرسالة المؤرخة في 28 أكتوبر/ تشرين أول المنصرم.

 

وقال مخيبر، "مرة أخرى، نشهد الإبادة الجماعية في غزة تتكشف أمام أعيننا، ويبدو أن المنظمة التي نخدمها عاجزة عن وقفها".

 

وأضاف "هذه حالة إبادة جماعية نموذجية، لقد دخل المشروع الاستعماري الاستيطاني الأوروبي القومي العرقي في فلسطين مرحلته النهائية، باتجاه التدمير السريع لآخر بقايا الحياة الفلسطينية الأصلية في فلسطين".

 

واتهم مخيبر، الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ومعظم أوروبا بأنها "متواطئة كليا في الهجوم المروع".

 

وأوضح "لا ترفض تلك الحكومات فقط الوفاء بالتزاماتها، بموجب المعاهدة لضمان احترام اتفاقيات جنيف، ولكنها في الواقع تقوم بتسليح الهجوم بشكل نشط، وتقدم الدعم الاقتصادي والاستخباراتي، إلى جانب توفير الغطاء السياسي والدبلوماسي للفظائع التي ترتكبها إسرائيل".

 

يأتي ذلك مع اشتداد مناورة برية تخوضها القوات الإسرائيلية بعد توغلها بعدة مناطق في قطاع غزة.

 

ومنذ 26 يوما يشن الجيش الإسرائيلي حربا على قطاع غزة، أسفرت عن مقتل وإصابة آلاف الفلسطينيين، معظمهم مدنيون وتسببت بوضع إنساني كارثي، وفق تحذيرات أطلقتها مؤسسات دولية.

 


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: فلسطين غزة الاحتلال الاسرائيلي جرائم حرب مسؤول أممي

إقرأ أيضاً:

تحذير أممي من أزمة جوع هي الأكثر مأساوية بتاريخ السودان.. وصلت إلى دارفور

شددت الأمم المتحدة، السبت، على أن السودان يواجه أزمة جوع مأساوية في ظل تواصل الصراع بين قوات الدعم السريع والجيش السوداني للعام الثاني على التوالي.

وقالت الأمم المتحدة في بيان عبر منصة "إكس" (تويتر سابقا)، إن "السودان يواجه أزمة جوع هي الأكثر مأساوية في تاريخه، حيث وصلت المجاعة إلى أجزاء من ولاية شمال دارفور غربي البلاد".

وأضاف البيان، أن مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية "أوتشا" بالتعاون مع الشركاء يقدمون مساعدات عاجلة منقذة للحياة للسودانيين، مشددا على ضرورة أن يكون هناك "مزيد من الدعم والوصول الآمن غير المقيد لدعم الاستجابة لأزمة الجوع".


وبحسب الأمم المتحدة، فقد جرى تأكيد المجاعة في مخيم زمزم للنازحين في الفاشر بولاية شمال دارفور ومن المرجح أن يعيش آلاف آخرون في ظروف مماثلة في 13 منطقة أخرى معرضة لخطر المجاعة.

وأشارت الأمم المتحدة إلى أن السودان يعاني من أسوأ مستويات انعدام الأمن الغذائي الحاد مع وجود أكثر من 25.6 مليون شخص في الوقت الحالي في جوع حاد.

وعلى الرغم من المساعي الأممية الرامية إلى مكافحة أزمة الجوع، لا يزال الملايين من السودانيين معرضين للخطر ويحتاجون إلى مساعدة عاجلة، حسب الأمم المتحدة.


ومنذ نيسان/ أبريل 2023، تدور معارك عنيفة بين الجيش السوداني  بقيادة البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو "حميدتي"، ما تسبب في مقتل أكثر من 13 ألف شخص، وفقا للأمم المتحدة.

والجمعة، خلص الخبراء المكلفون من قبل مجلس حقوق الإنسان في تقرير، إلى أن المتحاربين "ارتكبوا سلسلة مروّعة من انتهاكات حقوق الإنسان وجرائم دولية، يمكن وصف الكثير منها بأنّها جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية".

وأوصت بعثة الأمم المتحدة لتقصي الحقائق في السودان، بحظر الأسلحة وإرسال قوة لحفظ السلام من أجل حماية المدنيين، مشيرة إلى أن "الجيش السوداني وقوات الدعم السريع شبه العسكرية، مسؤولان عن هجمات على مدنيين، ونفذا عمليات تعذيب واعتقال قسري".

Sudan is facing most dramatic hunger crisis in its history with famine having reached parts of North Darfur.@UNOCHA and partners are providing urgent life-saving aid but more support and unrestricted secure access is needed to sustain the response.https://t.co/wis2YQFJv2 pic.twitter.com/YQeAaxq3VT — United Nations (@UN) September 7, 2024

مقالات مشابهة

  • مقتل مسؤول كبير في الدفاع المدني بغزة بعد غارة إسرائيلية
  • تحذير أممي من أزمة جوع هي الأكثر مأساوية بتاريخ السودان.. وصلت إلى دارفور
  • تقرير أممي يحذر من تفاقم أزمة الجوع العالمية: غزة في مقدمة الأزمات الغذائية
  • سفير فلسطين: الرئيس السيسي وقف سدا منيعا أمام تنفيذ مخطط إفراغ قطاع غزة
  • مركز حقوقي إنساني: أحداث غزة والضفة إبادة جماعية برعاية أمريكية
  • مركز حقوقي إنساني: ما يحدث في غزة والضفة إبادة جماعية برعاية أمريكية
  • سمير زقوت: ما يحدث في غزة والضفة إبادة جماعية برعاية أمريكية
  • الأمم المتحدة تدعو إلى نشر قوة مستقلة ومحايدة في السودان لحماية المدنيين
  • السودان.. الأمم المتحدة تدعو إلى نشر قوة محايدة لحماية المدنيين
  • محققون أمميون يسابقون الزمن لتوثيق إبادة داعش للإيزيديين في العراق