أعلن الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط؛ أن التصنيف الصيني (شنغهاى) ؛ للتخصصات العلمية لعام 2023م، أكد في تقريره؛ إن جامعة أسيوط تُوجد- للمرة الأولى- في (7) تخصصات علمية؛ مما يشير إلى أن الجامعة؛ تشهد قفزة كبيرة في التصنيفات الدولية.

 

وتضمن التصنيف؛ إدراج جامعة أسيوط، في المركز الأول على مستوى الجامعات المصرية، وفي الفئة ال 201-300 عالمياً؛ وذلك في مجاليّ الهندسة الكيميائية، و هندسة الإلكترونيات، كما حصلت الجامعة على المركز الثاني على مستوى الجامعات المصرية، وفي الفئة ال  201- 300 عالمياً في مجال العلوم الهندسية.

 

كما تضمن التصنيف؛ إدراج الجامعة، في الفئة 201-300 عالمياً، وذلك  فى مجالىّ العلوم الزراعية، و العلوم البيطرية، بالإضافة إلى إدراجها فى الفئة (301-400) ؛ وذلك في مجالىّ الرياضيات، وهندسة الإلكترونيات.

جامعة أسيوط تطلق النسخة الثانية من البرنامج التدريبي "مدربو المستقبل" جامعة أسيوط تختتم فعاليات مبادرة الكشف عن سرطان الثدى "اطمنى.. إحنا معاكى"

وفى هذا الإطار؛ أكد الدكتور أحمد المنشاوى، أن وجود الجامعة في تلك المراكز المتقدمة في تصنيف شنغهاي؛ يعد اعترافًا قويًا، وموثقاً بتطور الجامعة،  وتميزها في البحث العلمي، كما يعكس جهودها الرائدة في تحقيق التميز، والتقدم؛ في كافة التصنيفات العالمية، من خلال متابعة أحدث النظم ، والمعايير الدولة؛ للارتقاء بمكانتها العلمية؛ دولياً، وعالمياً، خاصة في ظل اهتمام القيادة السياسية؛ بقضايا التعليم، والبحث العلمي، ووضعها على رأس أولوياتها.

  

ومن جهته، أشار الدكتور عمر ممدوح شعبان مدير مكتب التصنيف الأكاديمي الدولي بالجامعة، أن تصنيف شنغهاي الصيني، يعتمد على عدة معايير  في التقييم، والتي تتضمن؛ عدد خريجي الجامعة الحاصلين على جائزة نوبل 10%، وعدد أعضاء هيئة التدريس الحاصلين على جائزة نوبل 20%، وعدد العلماء ذوي الاستشهادات العالية 20%، وعدد الأبحاث المدرجة بقواعد البيانات كلارفيت 20%، وعدد الأبحاث المنشورة بمجلات ناتشر 20%، والتوازن في أعضاء هيئة التدريس بقطاعات العلوم المختلفة 10%.

 

ومن الجدير بالذكر؛ أن تصنيف شنغهاي الصيني للتخصصات العلمية؛ يقوم بإدراج الجامعات على مستوى العالم على أساس التخصصات العلمية فى خمسة مجالات أساسية، وهى:( العلوم الطبية، الهندسة، العلوم الحياتية، العلوم الطبيعية، العلوم الاجتماعية )، بالإضافة إلى ( 55 ) تخصصاً فرعياً .

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أسيوط أخبار أسيوط جامعة اسيوط كلية الهندسة جامعة أسيوط جامعة أسیوط

إقرأ أيضاً:

توقيع اتفاقية لتمويل تجهيزات مركز الطاقة المتجددة بـ"جامعة التقنية"

 

مسقط- الرؤية

وقع سعادة الدكتور سعيد  بن حمد الربيعي رئيس جامعة التقنية والعلوم التطبيقية، وعامر بن ناصر المطاعني الرئيس التنفيذي للمؤسسة التنموية للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال، اتفاقية تمويل لتوفير تجهيزات مركز الطاقة المتجددة في قسم الهندسة بفرع مسقط، بهدف تعزيز الشراكة المجتمعية الفاعلة بين الجامعة ومؤسسات القطاع الخاص، وبما يساهم في تحقيق رؤية وأهداف الجامعة.

وكانت الجامعة قد أنشأت مركز الطاقة المتجددة في قسم الهندسة بهدف تمكين سلطنة عمان من القيام بدور قيادي ورائد في تطوير تطبيقات حلول الطاقة المستدامة، وتوفير بيئة بحثية خصبة في مجال الطاقة المتجددة وأبحاثها المتنوعة من خلال المبادرات البحثية المتطورة، حيث يجمع المركز كبار الخبراء المحليين والدوليين لمعالجة التحديات التقنية والاقتصادية والسياسية المعقدة الكامنة في التحول بعيدا عن الاعتماد على مصادر الطاقة التقليدية.

ويعمل المركز على تمكين باحثيه من إجراء دراسات رائدة حول تقنيات الطاقة المتجددة الناشئة، بدءا من الخلايا الشمسية الكهروضوئية المتقدمة وحتى الوقود الحيوي من الجيل التالي وأنظمة تخزين الطاقة.

مقالات مشابهة

  • توقيع اتفاقية لتمويل تجهيزات مركز الطاقة المتجددة بـ"جامعة التقنية"
  • ورشة عمل حول برنامج ماجستير الأمن الغذائي بـ"جامعة التقنية"
  • بناء الإنسان.. جامعة جنوب الوادي تدفع بقافلة شاملة إلى قنا
  • مجلس أمناء جامعة مصر للمعلوماتية يعين الدكتور أحمد حمد نائبًا للرئيس
  • جامعة سوهاج تناقش استعداداتها للمشاركة في التصنيف الدولي للجامعات صديقة البيئة
  • جامعة سوهاج تستعد للمشاركة للمرة الخامسة في التصنيف الدولي للجامعات صديقة البيئة "جرين ميتركس"
  • نائب رئيس جامعة بنها تتفقد الدراسة بكليتي العلوم والهندسة
  • جامعة أسيوط تعقد الملتقى العلمي الدوري الأول لقسم الكيمياء بكلية العلوم
  • جامعة أسيوط تنظم الملتقى العلمي الدوري الأول لقسم الكيمياء بكلية العلوم   
  • مفتي الجمهورية ينعى شقيقة الدكتور أحمد عمر هاشم رئيس جامعة الأزهر الأسبق