المسلة:
2024-07-04@04:52:05 GMT

لماذا تهاجم جماعة الحوثي اليمنية إسرائيل؟

تاريخ النشر: 1st, November 2023 GMT

لماذا تهاجم جماعة الحوثي اليمنية إسرائيل؟

1 نوفمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: دخلت جماعة الحوثي اليمنية على خط الحرب بين إسرائيل وحركة حماس على بعد أكثر من 1500 كيلومتر من مقر الجماعة في العاصمة اليمنية صنعاء، إذ أعلنت يوم 31 أكتوبر تشرين الأول أنها أطلقت طائرات مسيرة وصواريخ على إسرائيل في هجمات تبرز المخاطر الإقليمية للصراع.

وفيما يلي بعض التفاصيل عن الجماعة.

* تاريخ الجماعة

في أواخر تسعينيات القرن الماضي، أسست قبيلة الحوثي في أقصى شمال اليمن حركة إحياء ديني للطائفة الزيدية الشيعية التي حكمت اليمن يوما ما، لكن معقلها في الشمال عانى من التهميش والافتقار للموارد.

ومع تصاعد الخلاف مع الحكومة، خاض الحوثيون سلسلة من حروب العصابات مع الجيش اليمني كما دخلوا في صراع حدودي وجيز مع السعودية.

* الحرب في اليمن

اندلعت الحرب في أواخر 2014 حينما سيطر الحوثيون على صنعاء. وتدخلت السعودية، بدافع القلق من تنامي نفوذ إيران الشيعية على حدودها، على رأس تحالف مدعوم من الغرب في مارس آذار 2015 لمساندة الحكومة.

وبسط الحوثيون سيطرتهم على أغلب شمال اليمن ومراكز سكانية كبيرة أخرى، بينما اتخذت الحكومة المعترف بها دوليا من مدينة عدن مقرا لها.

وينعم اليمن بهدوء نسبي منذ أكثر من عام وسط حملة لإحلال السلام بقيادة الأمم المتحدة. وتجري السعودية محادثات مع الحوثيين في محاولة لإنهاء الحرب.

لكن هجمات الحوثيين على إسرائيل زادت من مخاطر الصراع بالنسبة للسعودية.

* هجمات الحوثيين على إسرائيل

قال يحيى سريع المتحدث العسكري باسم جماعة الحوثي في بيان بثه التلفزيون إن الجماعة أطلقت “عددا كبيرا” من الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة صوب إسرائيل في 31 أكتوبر تشرين الأول، وإنها ستشن المزيد من الهجمات المماثلة “لمساعدة الفلسطينيين في الانتصار”.

وذكر سريع أن الحوثيين شنوا ثلاثة هجمات على إسرائيل منذ بدء الصراع، في تأكيد على ما يبدو أنهم المسؤولون عن هجوم بطائرة مسيرة يوم 28 أكتوبر تشرين الأول أدى إلى وقوع انفجارات في مصر وأنحت فيه إسرائيل باللائمة على الحوثيين، وعن حادث في 19 أكتوبر تشرين الأول اعترضت فيه البحرية الأمريكية ثلاثة صواريخ كروز.

* ما هدف الهجمات؟

يدعم الحوثيون الفلسطينيين في إطار “محور المقاومة” المدعوم من إيران منذ هجوم حماس على إسرائيل.

وينحي سريع باللائمة على إسرائيل في انعدام الاستقرار في الشرق الأوسط قائلا إن “دائرة الصراع” في المنطقة تتوسع بفعل “جرائمها المستمرة”. وأضاف أن الحوثيين سيواصلون شن الهجمات “حتى يتوقف العدوان الإسرائيلي”.

وشعار الحوثيون هو “الموت لأمريكا، الموت لإسرائيل، اللعنة على اليهود، النصر للإسلام”.

* الصلات مع إيران

استعرض الحوثيون قدراتهم الصاروخية والمتعلقة بالطائرات المسيرة خلال حرب اليمن في هجمات شنوها على السعودية والإمارات مستهدفين منشآت نفط وبنية تحتية حساسة.

ويتهم التحالف الذي تقوده السعودية إيران بتسليح الحوثيين وتدريبهم وتمويلهم. وتنفي الجماعة أن تكون وكيلا لإيران، وتقول إنها تطور أسلحتها الخاصة.

 

تـابـعُـونا

التحرير والإدارة
سياسة خصوصية البيانات
شروط الإستخدام
الحقوق الخاصة بالمحتوى والالتزامات
وظائف شاغرة
من نحن
تقرير سويس إنفو السنوي لعام 2022
الاشتراك في النشرة الإخبارية
إتصلوا بنا
SWI swissinfo.ch – إحدى الوحدات التابعة لهيئة الاذاعة والتلفزيون السويسرية

RTS
SRF
RSI
RTR

SWI swissinfo.ch – إحدى الوحدات التابعة لهيئة الاذاعة والتلفزيون السويسرية

 

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: أکتوبر تشرین الأول على إسرائیل

إقرأ أيضاً:

الأوقاف اليمنية تعلن إعادة الحجاج العالقين إلى مكة وترتيب السفر "براً"

أعلنت وزارة الأوقاف والإرشاد، إعادة جميع الحجاج العالقين في مطار جدة، إلى مكة المكرمة، وتوفير خدمات الإعاشة طوال فترة إقامتهم بالأراضي المقدسة، ومتابعة أوضاعهم، والعمل على ترتيب سفر الراغبين بالعودة إلى أرض الوطن "برًا" إلى محافظاتهم.

وقال بيان صادر عن وزارة الأوقاف، إن قطاع الحج والعمرة بالوزارة تكفل بتقديم كافة خدمات النقل والسكن والإعاشة على نفقة الوزارة لحجاج اليمن العالقين، وإعادة ترتيب أوضاعهم في الأراضي المقدسة بالتنسيق مع الجهات المختصة بالمملكة العربية السعودية، نتيجة اختطاف جماعة الحوثي لأربع طائرات مع طاقمها الملاحي.

وأشار البيان، إلى أن الوزارة قامت بنقل الراغبين من الحجاج العالقين إلى مطار العاصمة المؤقتة عدن، بالتنسيق مع الخطوط الجوية اليمنية، مع تعنت جماعة الحوثي ورفضها الإفراج عن الطائرات المختطفة.

ونددت الوزارة باستغلال جماعة الحوثي لحجاج اليمن كورقة ابتزاز، ضاربة بعرض الحائط لمعاناة العشرات من النساء والعجزة وكبار السن والمرضى، ودون أن تراعي أدنى قيم الإنسانية أو أخلاق الإسلام أو مروءة العرب.

مقالات مشابهة

  • دراسة حديثة تحلل خمس وثائق أصدرها الحوثيون تعيد إحياء الإمامة وتغيّر الهوية اليمنية
  • رويترز: غرق ناقلة نفط قبالة سواحل اليمن لم يستهدفها الحوثيون
  • النفط يصعد مدعوما ببيانات عن انخفاض كبير في مخزونات الخام الأمريكية
  • بدعم إيران.. دلالات إعلان الحوثيين عن أسلحة جديدة في هجماتهم البحرية؟
  • أبين تستعر.. القبائل تحشد رجالها وسلطة وقوات المحافظة تخلي مسؤوليتها
  • هجمات الحوثي على التجارة الدولية تعمّق معاناة اليمن وتؤثر على العالم
  • الحوثيون يشيدون بموقف روسيا في مجلس الأمن والأخيرة تبحث جهود الحل الشامل في اليمن
  • الأوقاف اليمنية تعلن إعادة الحجاج العالقين إلى مكة وترتيب السفر "براً"
  • الحوثيون يُحمّلون السعودية مسؤولية تفويج الحجاج العالقين في المملكة
  • الأمم المتحدة: الجوع يسيطر على اليمن أكثر فأكثر