جريدة الرؤية العمانية:
2024-07-08@09:43:23 GMT

عمان تشارك في قمة "كوب 28" بالإمارات

تاريخ النشر: 1st, November 2023 GMT

عمان تشارك في قمة 'كوب 28' بالإمارات

 

مسقط- العُمانية

تُشارك سلطنة عُمان في أعمال القمة العالمية للعمل المناخي والدورة الـ28 لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ وبروتوكول "كيوتو" و"اتفاق باريس" بشأن تغير المناخ، التي تستضيفها مدينة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك خلال الفترة من 30 نوفمبر الجاري حتى 12 ديسمبر المقبل.

وتأتي مشاركة سلطنة عُمان في هذا المؤتمر تحت شعار "عُمان مستقبل مستدام" امتدادًا لمشاركتها بقية دول العالم لإيجاد حلول عملية ومستدامة للمشكلات البيئية العالمية والمعنية بالتنمية المستدامة، واستعراض جهودها عبر الاستراتيجيات والخطط والسياسات والمبادرات والمشروعات التي تنفذها من أجل تقليل انبعاثات غازات الدفيئة وحماية النظم البيئية والمناخية واستدامتها وتعزيز الطاقة المتجددة، حيث اتخذت سلطنة عُمان خطوات مُهمة للوصول إلى الحياد الصفري الكربوني من خلال التوجيهات السامية بتحديد عام 2050م موعدا لذلك، وإنشاء مركز عُمان للاستدامة.

وستناقش القمة العالمية للعمل المناخي ومؤتمر الأطراف عددًا من القضايا المعنية بالتغير المناخي على المستوى العالمي وفي مقدمتها أهمية تقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري من مصادرها المختلفة كالصناعة والنقل والزراعة وإنتاج الطاقة والتخلص من النفايات، كما ستناقش جهود التكيف مع هشاشة وتأثيرات ومخاطر التغيرات المناخية على القطاعات التنموية المختلفة وتضمن تطوير استراتيجيات وخطط وطنية للحد من المخاطر على الناس والنظم البيئية والمناخية والقطاعات التنموية، وفرص التمويل المالي المتاحة لدعم هذه الجهود والتخفيف من تأثيرات التغير المناخي في الدول النامية.

ويبحث المؤتمر إعداد تقارير دورية لتقدير انبعاثات غازات الدفيئة والتقدم في تحقيق أهداف تخفيضها لكل دولة، وتنمية تكنولوجيا نظيفة تسهم في تعزيز البحث وتطوير تكنولوجيا نظيفة وفعالة من حيث التكلفة لتحقيق أهداف التخفيض في الانبعاثات الكربونية، وحماية الغابات والمحافظة على التنوع البيولوجي باعتبارها جزءا من جهود مكافحة التغير المناخي، وتعزيز التعاون بين المنظمات الدولية للتصدي للتحديات العالمية المتعلقة بالتغير المناخي، والتمويل الأخضر لتطوير وتعزيز مشروعات استدامة تعمل على تقليل الانبعاثات وتعزيز التنمية المستدامة.

وتعمل سلطنة عُمان على تحقق التوازن بين المتطلبات البيئية والاقتصادية والاجتماعية والعمل بقواعد التنمية المستدامة مع الأخذ في الاعتبار النهوض بالجوانب الاقتصادية والاجتماعية وأهمية المحافظة على النظم البيئية والمناخية وصيانة مواردها الطبيعية من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة في القطاعات التنموية المختلفة، بالإضافة إلى الوفاء بالتزاماتها في الاتفاقيات البيئية الدولية المعنية بتغير المناخ مثل اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية، بروتوكول "كيوتو" و"اتفاق باريس" بشأن تغير المناخ.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

سلطنة عمان تحرز الذهبية في بطولة العاب القوى العربية

حقق اللاعب علي البلوشي من سلطنة عمان ذهبيه سباق 100م برقم شخصي جديد بزمن 10.00 ث وذلك ضمن منافسات البطولة العربية لألعاب القوى المقامة في جمهورية مصر العربية بمحافظة الاسماعيلية تحت 23 سنه، وسط فرحة كبيرة بين أعضاء البعثة العمانية برئاسة أحمد بن عبد الله الظهوري والذي أكد علي دعم الاتحاد العماني للالعاب القوي لابطاله.

وصرح حمود سيف الشبيبي عضو مجلس إدارة الاتحاد العماني لألعاب القوى ورئيس لجنة الحكام، أن هذا الرقم أفضل رقم للبطولة العربية لألعاب القوى تحت 23 عاما.

ويشارك المنتخب العماني بأربعة لاعبين  في البطولة العربية الثانية لألعاب القوي تحت سن 23 والمقامة باستاد هيئة قناة السويس بمحافظة الإسماعيلية، وهم حمزة الجابري 400م، حسين الفارسي 1500 م، نمير البوسعيدي وثب عالي، مبين الكندي  اطاحة المطرقة.

وشارك الحكم الدولي عبدالله الذهلي كعضو باللجنة الفنيه بالاتحاد العربي كما شارك الحكم اسعد الغرابي و مكتوم المعولي كحكام ميقاتيين.

وانطلقت اول امس السبت فاعليات البطولة العربية لألعاب القوى بمشاركة ٢٠ دولة عربية على استاد هيئة قناة السويس بمدينة الإسماعيلية. 

مقالات مشابهة

  • سلطنة عمان تحرز الذهبية في بطولة العاب القوى العربية
  • المملكة تشارك في المنتدى السياسي رفيع المستوى 2024 بالأمم المتحدة المعني بالتنمية المستدامة
  • المملكة تشارك في المنتدى السياسي رفيع المستوى 2024 بالأمم المتحدة
  • وزير الأوقاف يعتمد تجديد إعارة إمامين إلى سلطنة عمان
  • الإمارات تشارك العالم تجاربها الرائدة ونموذجها المتميز في تحقيق «التنمية المستدامة»
  • الإمارات تشارك العالم تجاربها الرائدة ونموذجها المتميز في تحقيق مسار التنمية المستدامة
  • ماعت تشارك في مشروع التحول الأخضر بمشاركة 8 منظمات أوروبية
  • الرئيس الموريتاني يمنح سفير سلطنة عمان وسام كوماندور
  • «ماعت» و8 منظمات أوروبية في مشروع التحول الأخضر بأرمينيا
  • سلطنة عمان تنافس بقوة فى قطاع الهيدروجين والطاقة النظيفة عالميًّا