بوابة الوفد:
2024-09-19@23:44:05 GMT

صدور قرارات جمهورية بتعيين قيادات جامعية جديدة

تاريخ النشر: 1st, November 2023 GMT

أعلن الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالى والبحث العلمى، صدور عدة قرارات جمهورية بتعيين قيادات جامعية جديدة فى الجامعات الحكومية.

تعزيز برامج تعليم اللغة الكورية في الجامعات المصرية وزير التعليم العالى: نستفيد من التجارب الدولية الناجحة

وكشفت وزارة التعليم العالي عن الاسماء المدرجة في القرارات الجمهورية الجديدة بتعيين قيادات جامعية جديدة فى الجامعات الحكومية.

أسماء قيادات جامعية جديدة 

وشملت القرارات الجمهورية بتعيين قيادات جامعية جديدة كل من: الدكتور إلهامي علي عبدالعزيز ترابيس، رئيسًا لجامعة دمنهور، والدكتور محمد عبدالعظيم محمد عبدالعظيم، نائبًا لرئيس جامعة المنصورة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

كما شملت القرارات الجمهورية بتعيين قيادات جامعية جديدة الدكتور طارق مصطفى محمد غلوش نائبًا لرئيس جامعة المنصورة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور محمد حسين رفعت السركي، عميدًا لكلية التخطيط الإقليمي والعمراني جامعة القاهرة.

وتضمن قرارات تعيين قيادات جامعية جديدة الدكتور منى عبدالحميد محمد عبدالحميد، عميدًا لكلية الصيدلة جامعة طنطا، والدكتور أمجد جمال إبراهيم السيد، عميدًا لكلية الآداب جامعة بنها.

كما تضمنت قرارات تعيين قيادات جامعية جديدة الدكتور بسيوني عبدالقادر بدوي هليل، عميدًا لكلية الطب البيطري جامعة كفر الشيخ.

طريقة اختيار قيادات جامعية جديدة 

تشكل اللجنة المختصة بترشيح المتقدمين لشغل وظيفة رئيس الجامعة بقرار من الوزير المختص بالتعليم العالي بعد موافقة المجلس الأعلى للجامعات على النحو الآتي: عضوان يختارهما الوزير المختص بالتعليم العالي من العلماء البارزين المشهود لهم بالكفاءة والنزاهة العلمية.

وتشمل اللجنة 4 أعضاء يرشحهم المجلس الأعلى للجامعات من ذوي الخبرة في مجال التعليم الجامعي والإدارة، ويكون بينهم أحد رؤساء الجامعات، الذي تسند إليه رئاسة اللجنة.

وتتضمن اللجنة 3 أعضاء يرشحهم مجلس الجامعة المعنية من بين رموز الجامعة ممن سبق لهم تقلد مناصب عامة، أو إدارية ولهم الخبرة في مجال التعليم الجامعي والإدارة، وبالنسبة للجامعات التي لم يمض على إنشائها 20 سنة يجوز لمجلس الجامعة اختيارهم من الجامعات الأخرى.

وترشح كل جهة مرشح احتياطي العضوية اللجنة يحل محل المرشح الأساسي لها حال غيابه في إحدى جلساتها، أو وجود مانع يمنعه من الاشتراك في أعمال اللجنة ويحدد القرار الصادر بتشكيل اللجنة ميعاد ومقر انعقاد أولى جلساتها.
 

وتشكل اللجنة المختصة بترشيح المتقدمين لشغل وظيفة عميد الكلية، أو المعهد بقرار من الوزير المختص التعليم العالي بعد موافقة المجلس الأعلى للجامعات على النحو الآتي:

1. عضوان يرشحهما المجلس الأعلى للجامعات من العلماء البارزين المشهود لهم بالكفاءة والنزاهة العلمية.

2. عضوان يرشحهما مجلس الجامعة المعنية من ذوي الخبرة في مجال التعليم الجامعي والإدارة، على أن يكون من بينهما رئيس الجامعة والذي تسند إليه رئاسة اللجنة وفي حالة الغياب أو المانع تسند رئاسة اللجنة لأحد نواب رئيس الجامعة ثم لأقدم العمداء ثم من يليه في الأقدمية.

3. عضو يرشحه مجلس الكلية أو المعهد من ذوي الخبرة في مجال التعليم الجامعي والإدارة.

وترشح كل جهة مرشح احتياطي لعضوية اللجنة يحل محل المرشح الأساسي لها حال غيابه في إحدى جلساتها، أو وجود مانع يمنعه من الاشتراك في أعمال اللجنة، ويحدد القرار الصادر بتشكيل اللجنة ميعاد ومقر انعقاد أولى جلساتها، وتكون مدة العمادة 3 سنوات.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: قيادات جامعية قيادات جامعية جديدة الجامعات الحكومية التعليم العالى وزير التعليم العالى أيمن عاشور بتعیین قیادات جامعیة جدیدة المجلس الأعلى للجامعات التعلیم العالی عمید ا لکلیة رئیس ا

إقرأ أيضاً:

6 قرارات من جامعة الإسكندرية لضمان راحة الطلاب الجدد أثناء الكشف الطبي

وجه مجلس شئون التعليم والطلاب بجامعة الاسكندرية خلال انعقاده برئاسة الدكتور على عبد المحسن القائم بأعمال نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب علي و كلاء الكليات بضرورة تيسير الإجراءات وتوفير سبُل الراحة للطلاب الجُدد أثناء الكشف الطبي، وتقديم كافة التسهيلات الممكنة وتذليل العقبات التي تقابلهم، وتعدد عيادات الكشف، وتخصيص أماكن مغطاة لاستقبال الطلاب منعًا للتكدس، مع التشديد على الالتزام بكافة إجراءات وإرشادات الأمن والسلامة والمعايير الوقائية.

ووافق فق المجلس على إعفاء الطلاب الخمس الاوائل من كل شعبة من الشعب ( علوم - رياضة - أدبى ) على مستوى محافظة الإسكندرية من المصروفات الدراسية بالبرامج العامة بكليات الجامعة مع استمرار تمتعهم بهذه الميزة فى حالة حصولهم على تقدير ممتاز في نهاية كل فرقة دراسية خلال المرحلة الجامعية الأولى، ورفع الأمر إلى مجلس الجامعة وذلك في إطار خطاب السيد الأستاذ الدكتور أمين المجلس الأعلى للجامعات.

و هنأ الدكتور عبد المحسن فريق جامعة الإسكندرية الفائز بالمركز الأول في مجال التصنيع والتصميم، فى مسابقة قادة الأنشطة الطلابية (YLF) التى نظمتها مؤسسة شباب القادة تحت شعار "بناء الطالب المصري"، بمشاركة 48 جامعة مصرية، مؤكداً أهمية الأنشطة الطلابية للشباب لبناء ودعم قدراتهم الابتكارية، واستغلال طاقاتهم وطموحاتهم الواعدة، وأفكارهم البنّاءة ليكونوا قادة المستقبل، وذلك في ظل "الجمهورية الجديدة".

وأشاد بمشاركة الجامعة بإطلاق المبادرة الرئاسية 100 مليون صحة خلال شهر أغسطس وذلك تحت رعاية الدكتور عبد العزيز قنصوة رئيس جامعة الإسكندرية والتعاون مع نقابة العاملين بالجامعة ومنطقة وسط الطبية - القسم الوقائى بوزارة الصحة، والتى تم خلالها الكشف الطبي على 1959 من العاملين بالجامعة فى تخصصات الكشف المبكر عن الأورام وصحة المرأة والأمراض المزمنة والاعتلال الكلوى مؤكداً حرص الجامعة على دعم المبادرة الرئاسية التى تهدف إلى رفع الوعي الصحي لدى المواطنين بأهمية اتباع أنماط الحياة الصحية، وتجنب عوامل الخطورة المسببة للامراض وأهمية الكشف المبكر، وكذلك المتابعة في حالة اكتشاف الاصابة بأحد الامراض لتجنب المضاعفات و التوعية والحد من أسباب انتشار العدوى الامراض المعدية.

ووافق المجلس خلال انعقاده على تجديد التعاون المشترك (اونلاين) بين برنامج اللغات التطبيقية شعبة اللغة الإنجليزية بكلية الآداب وجامعة مانشستر متروبوليتان بالمملكة المتحدة، والذى يهدف إلى تحفيز الطلاب على الممارسة اللغوية وتحسين مهاراتهم في اللغة الإنجليزية كما يسعى لبناء الكفاءة الثقافية وإثراء مهارات التواصل بين الثقافات لدى الطلاب من الطرفين.

مقالات مشابهة

  • انعقاد لجنة العلوم الاساسية بالاعلي للجامعات في جامعة دمنهور
  • طلاب جامعة بني سويف الأهلية يزورون إحدى شركات صناعة وتطوير تكنولوجيا التعليم
  • رئيس الوزراء يصدر قرارًا بتعيين رشا شرف أمينا عاما لصندوق تطوير التعليم
  • 6 قرارات من جامعة الإسكندرية لضمان راحة الطلاب الجدد أثناء الكشف الطبي
  • رئيس جامعة المنوفية يكلف الدكتور أحمد الخولي بالعمل عميدًا لكلية الزراعة
  • وزير التعليم العالي: قرارات جمهورية بتعيين 4 قيادات جامعية
  • قرارات جمهورية بتعيين قيادات جامعية جديدة
  • وزير التعليم العالي يعلن صدور عدة قرارات جمهورية بتعيين قيادات جامعية جديدة
  • قيادات جامعة القاهرة يتفقدون الكشف الطبي على الطلاب الجدد
  • قيادات جامعة القاهرة تتابع أول أيام الكشف الطبي على الطلاب الجدد