جريدة الوطن:
2024-09-29@07:52:14 GMT

طالب عماني يبتكر «روبوت» لإطفاء الحرائق عن بُعد

تاريخ النشر: 1st, November 2023 GMT

طالب عماني يبتكر «روبوت» لإطفاء الحرائق عن بُعد

شناص ـ العُمانية: نجح الطالب خالد بن محمد الكمزاري من جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بشناص تخصص هندسة كهربائية في ابتكار روبوت لإطفاء الحرائق تلقائيًّا يمكن التحكم به عن بُعد، مع عدد من الخصائص المبتكرة في مُكوِّنات الروبوت الذي أطلق عليه (فاير روبوت). وقال الكمزاري إنَّ فكرة الابتكار تتمثل في روبوت إطفاء للحرائق مصنوع من مواد عازلة للحرارة وقادر على تحديد موقع الحريق تلقائيًّا ومزوَّد بأجهزة استشعار قادرة على استشعار الحريق واستخدام عامل الإطفاء بغاز ثاني أكسيد الكربون قادر على إطفاء جميع أنواع الحرائق تقريبًا، فمن خلال توصيل حساس اللهب وحساس الدخان وحساس الأشعة تحت الحمراء يتم إرسال الإشارات إلى الاردوينو الذي بِدَوْره يرسل إشارات إلى أسطوانة الغاز المتصلة بمحرِّك سيرفو ليطلق غاز ثاني أكسيد الكربون، وبمجرد أن يتلقى إشارة الحريق، يقوم في النهاية بإرسال رسالة نصية قصيرة على الهاتف الخلوي.

وبيَّن أنَّ الروبوت يتميَّز بتحديد موقع الحريق دُونَ تدخُّل بشري وينقذ حياة رجال الإطفاء، حيث يحتوي الروبوت على وضع تشغيل مزدوج، أحدهما هو الوضع التلقائي بالكامل باستخدام مستشعر اللهب ذي 5 قنوات والوضع اليدوي الآخر باستخدام البلوتوث.

المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

حرائق وفيضانات تضرب 3 دول وبكاء مسؤول.. ما القصة؟

سجَّلت 3 دول في قارتين مختلفتين موجة صعبة من الطقس السيئ، ما بين حرائق وفيضانات بشكل مفاجئ، وتضرر في البنية التحتية والأشخاص، مع فرض حالة الطوارئ جزئيا بسبب الأوضاع المتردية.

ففي النمسا، وسط القارة الأوروبية، تسببت الفيضانات في إغلاق نحو 370 طريقا مع مواصلة العمل على إصلاح هذه الطرق والجسور المدمرة.

مساعدات أوروبية للنمسا

وفي نفس السياق، أكد المستشار النمساوي كارل نيهمر، أن الحكومة الفيدرالية ستزيد المساعدات التعويضية لضحايا الفيضانات؛ خاصة في ولاية النمسا السفلى، وحصلت النمسا على 500 مليون يورو من ضمن 10 مليارات يورو خصصتها المفوضية الأوروبية لـ4 دول تضررت من الفيضانات وهي بولندا وسلوفاكيا والتشيك، والنمسا.

حرائق مستمرة في بوليفيا للشهر الثالث

وفي دولة بوليفيا في أمريكا الجنوبية، تستمر الحرائق للشهر الثالث على التوالي، وسط بكاء خورخي فارجس عمدة مقاطعة سان رافائيل، وانهياره بسبب الخسائر الكبيرة التي ضربت البلاد، بحسب صحيفة «إنفوباي» الأرجنتينية، ويوجد 300 مجتمع متضرر في تلك البلدية احترق أكثر من 300 ألف هكتار بالفعل، وأصدرت حكومة البلاد حالة الطوارئ منتصف الشهر الجاري لكي تطلب مساعدات دولية.

حرائق في الإكوادور

وفي الإكوادور التي تقع على بُعد كيلومترات من بوليفيا، أعلنت سلطات البلاد حالة الطوارئ في العاصمة كيتو مع استمرار حرائق الغابات في تدمير أجزاء من المدينة، ودمَّرت الحرائق في البلاد 6 منازل وسط وجود دخان كثيف في العاصمة وستتيح الحكومة للأفراد التقدم بطلب قروض بقيمة 500 ألف دولار من البنوك لإعادة إعمار المناطق المتضررة واستعادة النظم البيئية المتضررة من الحرائق الـ27 التي بدأت تندلع أول أمس، بحسب صحيفة «التيمبو» التشيلية.

مقالات مشابهة

  • طاقم تحكيم عماني يقود مواجهة الهلال والشرطة
  • رئيس جامعة بنها: الدولة محاطة بكرة من اللهب
  • "روبوت سعودي" يتحدث 96 لغة يستقبل زوار معرض الرياض للكتاب 2024
  • “روبوت سعودي” يتحدث 96 لغة يستقبل زوار معرض الرياض للكتاب 2024
  • محترف ويتدرب على الملاكمة.. «ناديا».. روبوت جديد يشبه الإنسان
  • روبوت الدردشة الذكي Meta يتحدث قريبًا بصوت جون سينا
  • للحد من حوادث الحريق.. أدوات سلامة يجب توافرها في منزلك
  • حرائق وفيضانات تضرب 3 دول وبكاء مسؤول.. ما القصة؟
  • الإطفاء: إغلاق 29 محلا ومنشأة “إداريا” لعدم استيفائها اشتراطات السلامة والوقاية من الحريق
  • 851.9 ألف موظف عماني يعملون في سلطنة عمان حتى نهاية أغسطس