الراي:
2024-07-03@18:45:14 GMT

الخطيب: الابتكار.. للمحافظة على ريادة «صناعة التكرير»

تاريخ النشر: 1st, November 2023 GMT

عقد الاتحاد الخليجي للتكرير «GDA» لقاءه السنوي الذي استضافته كل من شركة البترول الوطنية الكويتية وشركة البترول الكويتية العالمية، تحت شعار «معاً نحو طاقة مستدامة».
وأكد رئيس مجلس إدارة الاتحاد سليمان البرقان أهمية هذا اللقاء لتعزيز الروابط بين شركات التكرير الخليجية، خصوصاً بعد أن توسعت هذه الشركات، وزادت من قدراتها الإنتاجية، وأصبحت تحتل مرتبة مهمة ورفيعة ضمن صناعة التكرير العالمية.


وأشار البرقان إلى أن التطور المتسارع في استخدام التكنولوجيا يتطلب تعميق التعاون والمشاركة بين أعضاء الاتحاد.
ومن جهتها، قالت الرئيس التنفيذي للبترول الوطنية، والتي تشغل أيضاً منصب نائب رئيس الاتحاد، وضحة الخطيب، إن استمرار صناعة التكرير العالمية في تطوير قدراتها التنافسية، يكتسب أهمية كبرى، بالتوازي مع دمج الابتكار في الأعمال اليومية للمحافظة على مكانتها الريادية.
وأشادت باللقاء السنوي للاتحاد، مؤكدة أنه أصبح يشكل نقطة مركزية ديناميكية لتبادل المعرفة والابتكار وأفضل الممارسات والرؤى والتجارب والخبرات في قطاع النفط والغاز، بالإضافة إلى الاطلاع على أحدث الاتجاهات والتقنيات.
ونوهت الخطيب بإطلاق «جائزة الاتحاد الخليجي للتكرير للتميز التي جاءت مباشرة بعد الهاكاثون الناجح الذي أطلقته لجنة الابتكار في البترول الوطنية العام الماضي، بالإضافة إلى تنظيم يوم للابتكار تحت شعار»عزز حياتك المهنية بالابتكار".
وبدوره، عبر الأمين العام للاتحاد محمد الشهراني عن فخره بما أنجز خلال السنوات القليلة الماضية منذ إنشاء الاتحاد، ومن ذلك زيادة عدد أعضائه، والتوسع في تنظيم الدورات التدريبية وإطلاق المبادرات المتخصصة، وإنشاء المنصة التقنية، ورفع مستوى التكامل ما بين صناعتي التكرير والبتروكيماويات.
وجرى على هامش اللقاء السنوي، للاتحاد الذي تأسس عام 2016 ويقع مقره الرئيسي في مملكة البحرين، تنظيم حلقة نقاشية لتبادل الخبرات بين شركتي «البترول الوطنية» الكويتية، و«أرامكو» السعودية في مجال التحول الرقمي.
كما شهد اللقاء عروضا مرئية وجلسات عمل حول الإبداع والابتكار في صناعة النفط والغاز، حيث قدم فريق الابتكار في البترول الوطنية استعراضا حول الابتكار الرقمي والمهارات المرتبطة به.
من جانبه قدم الرئيس التنفيذي لمركز الكويت للابتكار محمد الرفاعي مداخلة عرض فيها مفهوم الابتكار وكيفية استغلاله للسيطرة على التحديات.
واستعرضت لجنة لحام التيتانيوم بمصفاة ميناء الأحمدي تجربتها في استخدام تقنية لحام مادة التيتانيوم بالمصفاة، مما ساهم في إصلاح قطع غيار 19 معدة عوضا عن استبدالها، وبالتالي تحقيق وفر مالي كبير، وهو إنجاز لافت.
كما تحدث ممثل شركة أدنوك الإماراتية خالد العوضي عن الإبداع والابتكار والفرق بينهما، مستعرضا آلية ربط موظفي الشركة الذين يتجاوز عددهم 15 ألف موظف لإيصال أصواتهم وأفكارهم الإبداعية لتوضع بعد ذلك موضع التنفيذ وتصبح ابتكارات ذات قيمة ومردود.
و استعرض وفد شركة أرامكو السعودية رؤية الشركة الرقمية وأسلوب تبني الأفكار الإبداعية والفنية وتطبيقها في مصافي الشركة، ثم عرض أهم التحديات التي تواجه القطاع النفطي بالمملكة العربية السعودية وكيف استطاعت الشركة التغلب عليها من خلال العصف الذهني وتبني الأفكار المبتكرة.
يذكر أن الشركات المؤسسة للاتحاد هي أرامكو السعودية والبترول الكويتية العالمية، ونفط البحرين (بابكو) والبترول الوطنية الكويتية، وبترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) وأوكيو العمانية.

المصدر: الراي

كلمات دلالية: البترول الوطنیة الابتکار فی

إقرأ أيضاً:

“الدبيبة” يناقش صناعة الأسمنت في ليبيا وآلية توزيعه وتسعيره

الوطن|متابعات

ناقش رئيس الحكومة منتهية الولاية عبد الحميد الدبيبة خلال اجتماع موسع مع ممثلي الشركة الأهلية للأسمنت، شركة الاتحاد العربي للمقاولات، الشركة الليبية للحديد والصلب، وصندوق الإنماء الاقتصادي والاجتماعي، واقع صناعة الأسمنت في ليبيا وآلية توزيعه وتسعيره.

هذا وقدمت الشركات المنتجة للأسمنت عروضاً مرئية تناولت أوضاع المصانع، القدرة الإنتاجية التصميمية، والإنتاجية الفعلية الحالية، بالإضافة إلى المشاكل التي تواجه صناعة الأسمنت، التوزيع، والتسعير.

وأكد الدبيبة على ضرورة تطوير القدرة الإنتاجية لمصانع الأسمنت، وإجراء التسعير الدوري، ووضع آلية عملية للبيع والتوزيع، والعمل على توفير الكميات اللازمة وتنظيم عملية استيراد الكميات المطلوبة للسوق المحلي، كما كلف وزارتي الاقتصاد والصناعة بدراسة الأسعار الحالية و الفجوة بين السعر المعتمد وسعر السوق، وأسبابها وأنواع الإنتاج، مع تقديم سعر مقترح لبيع القنطار يساهم في معالجة فجوة السعر.

قدم مدير الشركة الليبية للحديد والصلب تقريراً حول إنتاج الحديد وأنواعه، مؤكداً قدرة الشركة على تغطية احتياجات السوق المحلي، وعرض آلية التسويق التي أعدتها الشركة.

في ختام الاجتماع، أصدر رئيس الوزراء تعليماته بضرورة معالجة أوضاع مصنع أسمنت زليتن والعمل على إعادة تشغيله، مشدداً على ضرورة أن تتحمل الجهات المعنية مسؤولياتها القانونية.

وحضر الاجتماع وزراء المالية، الاقتصاد والتجارة، المواصلات، ووكيل وزارة الصناعة والمعادن لشؤون الإنتاج والمناطق الصناعية.

الوسوم#الحكومة منتهية الولاية #الشركة الليبية للحديد والصلب الشركة الأهلية للأسمنت ليبيا مصانع الأسمنت

مقالات مشابهة

  • فريق شاب يعرض تجربته في صناعة (اللمبديرات) يدوياً في معرض الزهور
  • السعودية.. انطلاق كأس العالم للرياضات الإلكترونية بعرضٍ مبهر
  • طلعت مصطفى تتعاون مع شندلر والعربية للتصنيع لتوطين صناعة المصاعد محليا
  • صناعيون لـ سانا.. أهمية المشاركة في انتخابات مجلس الشعب لدعم الصناعة الوطنية
  • بمكافأة شهرية.. معهد "سرب" يفتح التسجيل بتخصصات صناعة الخطوط الحديدية
  • البترول الكويتية تعلن أسعار الغاز المسال لشهر يوليو الجاري
  • بتوجيهات رئاسية.. تأسيس الشركة العربية السويسرية لتوطين صناعة المصاعد بمصر
  • رئيس «العربية للتصنيع»: السيسي وجه بتوطين تكنولوجيا صناعة المصاعد الكهربائية
  • «الدبيبة» يناقش واقع صناعة الأسمنت وآلية توزيعه وتسعيره
  • “الدبيبة” يناقش صناعة الأسمنت في ليبيا وآلية توزيعه وتسعيره