أبوظبي (الاتحاد)
أصدرت الهيئة الاتحادية للضرائب دليلاً إرشادياً، أوضحت فيه معايير تحديد الخاضعين لضريبة الشركات من غير المُقيمين في دولة الإمارات، والحالات التي تستوجب تسجيل غير المُقيم لأغراض ضريبة الشركات، والدخل الخاضع للضريبة وكيفية احتسابه، والمُتطلبات الأخرى لامتثال غير المُقيمين الخاضعين لقانون ضريبة الشركات الذي بدأ تطبيقه اعتباراً من الأول من شهر يونيو الماضي.


وتضمن الدليل الإرشادي الذي أصدرته الهيئة شرحاً شاملاً ومبسطاً وإرشادات عامة للأشخاص غير المُقيمين سواء من الأشخاص الطبيعيين (الأفراد) والأشخاص الاعتباريين (بما في ذلك الشركات الخاصة والعامة) والذين يُحققون دخلاً في الدولة، وذلك لتمكينهم من معرفة وتحديد ما إذا كانوا خاضعين لضريبة الشركات.
ودعت الهيئة في بيان صحفي أمس جميع المعنيين من غير المُقيمين الذين يُحققون دخلاً من داخل الدولة أو يزاولون أعمالهم أو جزءاً منها داخل الدولة إلى الرجوع إلى الدليل الإرشادي الجديد، والتعرف على قانون ضريبة الشركات، والقرارات التنفيذية، والأدلة الأخرى ذات الصلة التي يتم نشرها عبر الموقع الإلكتروني للهيئة الاتحادية للضرائب.
وأكدت الهيئة أهمية قراءة الدليل بالكامل للوصول إلى فهم واضح لمُحتواه والتعريفات والارتباط بين القواعد الشاملة التي يتضمنها، مُشيرة إلى أن الدليل يتضمن العديد من الأمثلة التطبيقية المُبسَّطة لتوضيح كيفية تطبيق العناصر الرئيسية لنظام ضريبة الشركات على الأشخاص الطبيعيين والاعتباريين غير المُقيمين.
ووفقاً للدليل الإرشادي يخضع غير المُقيمين لضريبة الشركات في حالات محدّدة، فيكون الشخص الطبيعي غير المُقيم خاضعاً لضريبة الشركات في حالتين، الأولى إذا كان لديه مُنشأة دائمة في دولة الإمارات، وجاوزت عائدات مُنشأته الدائمة مليون درهم خلال سنة ميلادية، والثانية إذا كان يُحقق دخلاً ناشئاً في الدولة (الدخل المُستحق في الدولة أو المُتحقق منها وفقاً لقانون ضريبة الشركات).

 

أخبار ذات صلة «غرفة الشارقة» توقع مذكرة تفاهم مع «الاتحادية للضرائب» "الاتحادية للضرائب": بدء تطبيق آلية الاحتساب العكسي لتوريدات الأجهزة الإلكترونية 30 أكتوبر

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الهيئة الاتحادية للضرائب الاتحادیة للضرائب لضریبة الشرکات ضریبة الشرکات

إقرأ أيضاً:

الكلب الدليل روبوت صيني لمرافقة المكفوفين في تنقلاتهم (شاهد)

بات بمقدرو ضعيفي وفاقدي البصر، الاعتماد على كلاب من نوع جديد، وهي عبارة روبوت يساعدهم على الوصول إلى الأماكن التي يرغبون بالذهاب إليها.

وقام فريق من كلية الهندسة الميكانيكية بجامعة جياو تونغ في شنغهاي، بابتكار روبوت أطلقوا عليه "الكلب الدليل، لتقديم الخدمة للمكفوفين، وتوجيههم، والاستعاضة عن الكلاب الحية والتي تحتاج إلى تدريب طويل لرعاية أصحابها، ولا تقوم بكافة المهمات.

ويستطيع الروبوت، الذي يجري اختباره ميدانيا حاليا، التحرك في الأماكن المحيطة به مستعينا بكاميرات وأجهزة استشعار، وبمقدوره أيضا الاضطلاع بمهام منها التعرف على إشارات المرور الضوئية، وهو ما لا تستطيع القيام به الكلاب الطبيعية المدربة على الإرشاد والتوجيه.

ويماثل حجم الروبوت حجم كلب البولدوغ الإنجليزي تقريبا، لكنه أعرض قليلا، ويمكنه التواصل من خلال الاستماع والتحدث مع ضعفاء البصر باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي المدمجة في خاصية التعرف على الصوت وإمكانيات تخطيط الطريق وتحديد إشارات المرور. كما أن لديه ستة أرجل تساعده، بحسب ما يقول الباحثون، على المشي بسلاسة وبأقصى قدر من الثبات.



وقال البروفيسور جاو فنغ رئيس الفريق البحثي: "عندما ترفع 3 أرجل، تظل هناك 3 أرجل.. مثل الحامل ثلاثي الأرجل للكاميرا، إنه الشكل الأكثر استقرارا".

والزوجان لي فاي (41 عاما) وتشو سيبين (42 عاما) من بين الأشخاص ضعاف البصر الذين يساعدون فريق جامعة جياو تونغ في اختبار الروبوت باستخدام أوامر باللغة الصينية.

ولي فاقد لبصره بالكامل وترى تشو قليلا، وعادة ما يستخدم الرجل عصا لمساعدته في التجول.

وقال لي: "إذا ظهر روبوت الكلب الدليل في السوق وأصبح بمقدوري استخدامه، فإنه على الأقل قد يحل بعض مشاكلي في السفر بمفردي على سبيل المثال، إذا كنت أرغب في الذهاب إلى العمل أو المستشفى أو السوبر ماركت فلا يمكنني الخروج بمفردي ويجب أن أكون برفقة عائلتي أو متطوعين".

ويجري تطوير روبوتات الكلب الدليل في بلدان أخرى، منها أستراليا وبريطانيا، لكن الصين تعاني من نقص حاد في الكلاب الطبيعية التي تستخدم بغرض الإرشاد والتوجيه، وقال جاو إنه يوجد في الصين ما يزيد قليلا عن 400 كلب مدرب على الإرشاد لنحو 20 مليون شخص كفيف.

Can a six-legged robot replace real guide dogs? A research-development team in Shanghai thinks so, and hopes the robot dog could one day help vision-impaired people live more independently https://t.co/0Gn2HyI8Z3 pic.twitter.com/aTGshkdfM5 — Reuters Asia (@ReutersAsia) July 1, 2024

Researchers at China's Shanghai Jiao Tong University have created a six-legged guide robot to assist visually impaired people. The robot can understand speech and respond in less than a second. pic.twitter.com/fFiLSWVcmm — China Focus (@China__Focus) June 10, 2024

By @CGTNOfficial
In China: “Six-legged robot guide dog ????
offers new option for visually impaired”#robot @KELMAND1 @zhao_dashuai #I#Robotics @ShangguanJiewen #China#ChinaRobot #visuallyimpaired #blind#disability #guidedog #AI #innovationpic.twitter.com/C9sXx0gcCG — China4Tech???? (@China4Tech) May 6, 2024

مقالات مشابهة

  • «المرور»: استخدام منبه المركبة دون حاجة إرباك لقائدي السيارات
  • «الاتحادية للضرائب» تدعو أصحاب تراخيص مايو للتسجيل لضريبة الشركات قبل نهاية يوليو
  • الكلب الدليل روبوت صيني لمرافقة المكفوفين في تنقلاتهم (شاهد)
  • "الاقتصاد" تنفذ حلقة تعريفية حول "دليل إعداد السياسات العامة" بمشاركة 46 جهة حكومية
  • رئيس قضايا الدولة يهنئ رئيس مجلس الدولة الجديد
  • الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة تستعرض الإصلاحات الاقتصادية المصرية في منتدى الكوميسا للاستثمار بتونس
  • تركيا تتجه إلى فرض ضريبة 15% على الشركات متعددة الجنسيات
  • «العامة للاستثمار» تستعرض الإصلاحات الاقتصادية المصرية في منتدى الكوميسا بتونس
  • حلقة عمل حول دليل إعداد السياسات العامة لمختلف الجهات والهيئات الحكومية
  • صندوق خليفة لتطوير المشاريع يتعاون مع شركة «إي آند الإمارات» لتسريع نمو الشركات الناشئة في الدولة