موقع 24:
2024-10-03@12:25:04 GMT

"مدينة غزة".. الاختبار الحقيقي لإسرائيل أمام حماس

تاريخ النشر: 1st, November 2023 GMT

'مدينة غزة'.. الاختبار الحقيقي لإسرائيل أمام حماس

بعد حملة جوية أودت بحياة الآلاف من الفلسطينيين، بدأت إسرائيل هجوماً برياً يكتنفه غموض متعمد، حتى أن الأمر استغرق ساعات قبل أن يدرك المراقبون الخارجيون ما كان يحدث.


وحسب تقرير لصحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، تقدمت القوات البرية الإسرائيلية بشكل جماعي، وفي سرية تامة داخل قطاع غزة مساء يوم الجمعة، مباشرة بعد بدء عطلة السبت اليهودي، وفي الأيام الثلاثة التالية، خالف الجيش الإسرائيلي التوقعات بتنفيذ عملية برية أكبر بكثير مما كان متوقعاً.


ورغم استمرار إسرائيل في قصف غزة وشعبها بعنف، فمن الواضح أن مجموعات كبيرة من القوات البرية قد تراجعت عن معقل حماس في شمال غزة، وتمركزت بدلاً من ذلك في المناطق الريفية على أطراف المدينة.

 

"A video posted on Monday & verified by The Times showed an Israeli tank on the highway south of Gaza firing at what the journalist who filmed it said was a civilian car... he had watched as the civilian car approached it, tried in vain to warn its driver" https://t.co/RnooZN32a3

— Mohanad Hage Ali ~ مهند الحاج علي (@MohanadHageAli) October 31, 2023


وتحت ضغط الولايات المتحدة لتخفيف حدة ردها على قتل حماس لأكثر من 1400 شخص داخل الأراضي الإسرائيلية، تجنبت إسرائيل وصف العملية بأنها غزو. ومع ذلك، فإن الخسائر في الأرواح في غزة تواصل الارتفاع، حيث بلغ عدد القتلى الفلسطينيين حتى الآن أكثر من 8 آلاف شخص.

غموض استراتيجي

ويقول المحللون إن إسرائيل تسعى من وراء هذا الغموض الاستراتيجي إلى تضليل حماس بشأن خطوات إسرائيل التالية. وفي الوقت الحالي على الأقل، يواصل الجنود الإسرائيليون محاصرة مدينة غزة، حيث قامت حماس بحفر شبكة من الأنفاق والتحصينات تحت الأرض. ومن خلال القيام بذلك، تتجنب إسرائيل، أو على الأقل تؤجل، الانخراط في قتال شوارع دام داخل المدينة.
وتُساعد السرية كذلك في التخفيف من حدة الانتقادات من الداخلي والخارج، كما أنها تمنح إسرائيل فرصة لتقييم خطط حلفاء حماس، مثل حزب الله، حيث يخشى المسؤولون الإسرائيليون أن يفكر الحزب في شن هجمات كبيرة على إسرائيل.

 

"A sort of pincer movement, cutting #Gaza City off and making sure nobody leaves,” is how @andreas_krieg described it. “We’re not in the urban combat stage yet, where it becomes very, very messy,” Dr. Krieg said.https://t.co/kiYGQI1iDW

— Dr Andreas Krieg (@andreas_krieg) October 31, 2023


وبدأ غطاء السرية في وقت متأخر من بعد ظهر الجمعة، عندما قامت إسرائيل بالتشويش على شبكات الإنترنت والاتصالات في غزة، وفقًا لمسؤولين أمريكيين رفيعي المستوى، وذلك لمنع سكان غزة من مشاركة ما يحدث مع العالم الخارجي. وبعد فترة وجيزة، قصفت القوات الجوية مدينة غزة بوابل من الصواريخ، بهدف دفع مقاتلي حماس إلى شبكة الأنفاق.
وبعد الساعة السادسة مساء بقليل، دخلت مجموعات ضخمة من الدبابات والمركبات المدرعة والجرافات والمشاة والمهندسين إلى شمال غزة، ودخل رتل آخر إلى وسط القطاع، مقترباً من مدينة غزة من جهة الجنوب.
ونتيجة لانقطاع الاتصالات، كان من الصعب على حماس فهم ما يحدث بشكل كامل، أو الاستعداد للرد. كما غرق المدنيون الفلسطينيون أيضاً في حالة من الرعب وعدم اليقين، ولم يتمكنوا من التواصل مع بعضهم البعض لمعرفة ما كان يحدث.
وداخل إسرائيل نفسها، تعمد المسؤولون أيضًا صرف الانتباه بعيدًا عن الغزو. ويوم السبت، كان الجيش لا يزال يتجنب وصف تقدمه بأنه غزو. وظل الأمر على هذا الحال حتى مساء السبت حينما أعلن رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو رسميًا عن "المرحلة الثانية" من الحرب، بعد 24 ساعة من بدايتها.
وبعد الإدانة الدولية للأضرار التي خلّفتها الهجمات على المدنيين الفلسطينيين، اكتفت إسرائيل بالتحدث عن عملياتها ضد مقاتلي حماس. وجاء في أحد إعلانات الجيش الإسرائيلي أن "القوات قتلت العشرات من الإرهابيين الذين تحصنوا في المباني والأنفاق".
وحاولت حماس أيضاً استغلال الغموض لصالحها، حيث أقر جناحها العسكري بالاشتباك مع القوات الإسرائيلية، ولكن أيضًا بعبارات عامة فقط. وجاء في بيان لحركة حماس بعد ظهر يوم الاثنين: "المقاتلون يفاجئون قوات العدو، التي تتقدم شمال غرب بيت لاهيا".

الاختبار الحقيقي لم يأت بعد ووفق التقرير، فمن غير الواضح ما إذا كانت هذه الخطة ستنجح، فالاختبار الحقيقي سيأتي عند دخول القوات الإسرائيلية إلى مدينة غزة.
ولكن بالنسبة للفلسطينيين، فإن الغزو يعني وبكل تأكيد تعريض حياة المدنيين لمزيد من التهديدات. فقد أظهر مقطع فيديو نُشر يوم الاثنين وتحققت منه صحيفة "نيويورك تايمز" دبابة إسرائيلية على الطريق السريع جنوب قطاع غزة تطلق النار على ما وصفه الصحافي الذي قام بتصويره، بأنها سيارة مدنية. وقال الصحافي يوسف الصيفي، إنه شاهد السيارة المدنية تقترب منها، وحاول دون جدوى تحذير سائقها.
وقال الصيفي في مقابلة بالفيديو: "لقد صرخت على الرجل الذي يقود سيارة سكودا بسرعة عالية، محذراً إياه. لكنه لم يصدق وجود دبابة في الشارع."

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل مدینة غزة

إقرأ أيضاً:

إنقاذ 25 مهاجرًا غير شرعي أمام سواحل مدينة جربة التونسية

المناطق_واس

أنقذت البحرية التونسية بمدينة جربة جنوب تونس اليوم، 25 شخصًا وانتشلت 12 جثة في حادث غرق مركب بحري، أبحر بطريقة غير شرعية انطلاقًا من سواحل جزيرة جربة.

وذكرت إدارة الحرس البحري التونسي، أن عمليات البحث متواصلة للعثور على مفقودين آخرين، وذلك بالتنسيق مع وحدات الجيش البحري والحماية المدنية.

أخبار قد تهمك ضربة قاسية.. كورتوا ينضم إلى عيادة ريال مدريد 30 سبتمبر 2024 - 8:03 مساءً المملكة تدين استهداف مقر سفير دولة الإمارات في السودان 30 سبتمبر 2024 - 7:14 مساءً نسخ الرابط تم نسخ الرابط 30 سبتمبر 2024 - 8:14 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد30 سبتمبر 2024 - 7:06 مساءًالنائب العام يلتقي بنظيره الأذربيجاني في باكو ويوقعان مذكرة تفاهم أبرز المواد30 سبتمبر 2024 - 6:54 مساءً‎تواجد جمعية ألزهايمر في الورش التوعوية التعريفية بمراحل المرض في كافة مناطق المملكة أبرز المواد30 سبتمبر 2024 - 6:49 مساءًتنفيذ حكم القتل قصاصًا بأحد الجناة في عسير الاقتصاد30 سبتمبر 2024 - 6:16 مساءًوزارة المالية تصدر البيان التمهيدي لميزانية 2025 أبرز المواد30 سبتمبر 2024 - 6:02 مساءًالأمين العام للجامعة العربية يطالب المجتمع الدولي الوقوف بجوار لبنان30 سبتمبر 2024 - 7:06 مساءًالنائب العام يلتقي بنظيره الأذربيجاني في باكو ويوقعان مذكرة تفاهم30 سبتمبر 2024 - 6:54 مساءً‎تواجد جمعية ألزهايمر في الورش التوعوية التعريفية بمراحل المرض في كافة مناطق المملكة30 سبتمبر 2024 - 6:49 مساءًتنفيذ حكم القتل قصاصًا بأحد الجناة في عسير30 سبتمبر 2024 - 6:16 مساءًوزارة المالية تصدر البيان التمهيدي لميزانية 202530 سبتمبر 2024 - 6:02 مساءًالأمين العام للجامعة العربية يطالب المجتمع الدولي الوقوف بجوار لبنان ضربة قاسية.. كورتوا ينضم إلى عيادة ريال مدريد ضربة قاسية.. كورتوا ينضم إلى عيادة ريال مدريد تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • بغداد.. اعتقال شخص في مدينة الصدر يمجّد إسرائيل
  • الصحة: اختبار المجلس الصحي المصري يضمن نوعًا من المساواة بين كل الخريجين.. فيديو
  • عاجلاً أم آجلاً..أردوغان: سيُوضع حد لإسرائيل
  • إخلاء سكان قرى جنوب لبنان.. ماذا يحدث على الحدود مع إسرائيل؟
  • ما هدف إسرائيل الحقيقي من غزو لبنان برياً؟
  • ماذا يحدث الآن داخل لبنان؟.. تعرف على القوات المشاركة في التوغل الإسرائيلي
  • القوات المسلحة والقوة المشتركة تصد هجومًا لمليشيا الدعم السريع على مدينة كلبس بغرب دارفور وتكبدها خسائر فادحة
  • الصراع الحقيقي بين إسرائيل وحزب الله وحماس وإيران
  • إنقاذ 25 مهاجرًا غير شرعي أمام سواحل مدينة جربة التونسية
  • لماذا نجحت إسرائيل أمام حزب الله وفشلت في غزة؟