استعرضت الحلقة النقاشية حول أطلس سياسات تنظيم الأسرة والتي نظمتها المديرية العامة للرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة بالتعاون مع المنتدى البرلماني الأوروبي وشركة اورجانون اليوم أحدث البيانات المتعلقة ببرامج تنظيم الأسرة وجهود وزارة الصحة في هذا المجال مع التركيز على الملامح المستقبلية والاستراتيجيات لدعم التوجهات والخطط الحكومية.

واستعرض المشاركون النتائج التي توصل إليها الأطلس، الذي يوفر معلومات أساسية عن حالة برامج تنظيم الأسرة في سلطنة عمان.

وقالت الدكتورة جميلة بنت تيسير العبرية مديرة دائرة صحة المرأة والطفل بوزارة الصحة: تستعرض الحلقة جهود سلطنة عمان حول البرامج الصحية الخاصة بصحة المرأة ومنها تحديد برنامج المباعدة بين الولادات التي أُطلق منذ عام 1994 كجزء من برامج رعاية الأمومة والطفولة، ويقدم عدة خدمات في مجال المشورة وتوفير وسائل المباعدة للمرأة متى تحتاج لها فهي متوفرة في كل المؤسسات الصحية ومؤسسات الرعاية الصحية الأولية.

وأضافت: الهدف من البرنامج تعزيز صحة المرأة والطفل والأسرة، وأثبتت الدراسات أن المباعدة بين طفل وآخر يساعد على تحسين صحة الأم والطفل بشكل عام ويعطي مجالًا للرضاعة الطبيعية والعناية بالطفل، ومن خلال الحلقة النقاشية وبمشاركة الخبراء العالميين استُعرضت الاستراتيجيات والجهود التي بذلت من تقديم الخدمة وإنتاج حملات توعوية وتوفير المستلزمات الطبية وتدريب العاملين الصحيين، حيث إن مجموعة الأطلس العالمية تنشر البيانات وتصنف الدول حسب الخدمات المقدمة.

من جانبها أشارت الدكتورة فاطمة الهنائية رئيسة قسم صحة المرأة في دائرة صحة المرأة والطفل بوزارة الصحة: أن الوزارة قامت بعدة حملات توعوية للمباعدة بين الولادات، ومن خلال إحدى الدراسات التي أقيمت في محافظات سلطنة عمان في عام 2015 اتضح أن هناك وعيا وإدراكا كبيرا لدى النساء والرجال حول برنامج ووسائل المباعدة بين الولادة ومدى أهميته.

وأضافت : إن وزارة الصحة عند تطبيقها أي برنامج لابد من وجود جزء خاص بالتوعية المجتمعية التي تخدم المجتمع، ومنذ التسعينات وإلى الآن هناك حملات توعوية متعلقة بالمباعدة بين الولادة من خلال الزيارات في جمعيات المرأة العمانية والمحاضرات في المؤسسات الصحية، بالإضافة إلى وسائل التواصل الاجتماعي، وقامت الوزارة بجهود حثيثة في تثقيف ورعاية المرأة قبل حملها وأثناءه وما بعد الولادة كما تقدم لها المشورة في أساليب المباعدة.

من جهتها قالت رزان سامي غرابية مديرة شركة اورجانون: إن تعاون شركة اورجانون مع وزارة الصحة من أجل تعزيز وتمكين المرأة وتحسين صحتها الإنجابية والإسهام في تنظيم الأسرة والذي يعدّ بمثابة شهادة راسخة في تفانيها على مدار السنوات الماضية، مضيفة: إن المنتدى البرلماني الأوروبي للحقوق الإنجابية أكد على تصميم أطلس لسياسات تنظيم الأسرة 2023 لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، يلقي الضوء على الإنجازات والتحديات داخل المنطقة في بلدان محددة بحيث تعرض تقدم السياسات وتبين العوائق التي تواجهها العديد من النساء في الوصول إلى وسائل تنظيم الأسرة.

ويقدم أطلس لسياسات تنظيم الأسرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تحليلًا شاملًا لـ 21 دولة حول جوانب متعددة تشمل القيادة السياسية، الوصول إلى وسائل تنظيم الأسرة، البرامج الخاصة، السياسات الوطنية والدولية، وبرامج التمويل ، ويبين أنه بالرغم من أن معظم البلدان قد اتخذت خطوات ملموسة على مستوى السياسات لضمان حصول الجميع على وسائل تعزيز الصحة الإنجابية، إلا أنه لا يزال هناك حاجة إلى بذل المزيد من الجهود لزيادة تعزيز الآليات القائمة. ويظهر إطلاق الأطلس أهمية خاصة، إذ تشير بيانات صندوق الأمم المتحدة للسكان إلى أن 60.5% من النساء العربيات المتزوجات يطمحن إلى المباعدة بين الولادات وتجنب الحمل خلال فترات قصيرة، إلا أن 40% منهن لا يستخدمن وسائل آمنة وفعالة لتنظيم الأسرة.

وتتمثل أبرز النتائج التي ألقى عليها الأطلس الضوء في سلطنة عمان في الإستراتيجية الوطنية الواضحة التي تتعلق بتنظيم الأسرة ، ومصادقتها على اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة وتوفر خدمات المباعدة بين الولادات من خلال مقدمي الرعاية الصحية الأولية والمراكز الصحية المنتشرة في جميع أنحاء السلطنة والمجموعة الواسعة من الطرق المجانية للمباعدة بين الولادات لجميع النساء العمانيات اللواتي يرغبن في التخطيط لحملهن.

رعى الحلقة الدكتورة بدرية بنت محسن الراشدية مدير عام الرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة وعدد من المسؤولين بالوزارة

ووفد المنتدى البرلماني الأوروبي وأعضاء من شركة اورجانون.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الصحیة الأولیة تنظیم الأسرة بوزارة الصحة سلطنة عمان صحة المرأة من خلال

إقرأ أيضاً:

"إعادة التدوير من أجل البيئة "مهرجان بيئي بكنيسة الانبا شنودة بدشنا

نظم جهاز شئون البيئة بقنا وكنيسة الانبا شنودة بقرية عزب المصرى بمدينة دشنا، بالتعاون مع أسقفية الخدمات العامة وحدة المرأة بوزارة البيئة،  المهرجان البيئي الاول للتوعية البيئية بعنوان إعادة التدوير من أجل البيئة ، بمقر كنيسة الانبا شنودة بمدينة دشنا. 

يأتي ذلك ضمن حملة برنامج توعية البيئية أسقفية الخدمات مع الإدارة العامة للجمعيات الأهلية بوزارة البيئة، وبحضور الدكتور اسعد محمد رئيس قسم التوعية البيئية بجهاز شئون البيئة ، و سناء عمر مدرب مهارات حياتية بالشباب والرياضة، وحضور 50 من تلاميذ المرحلة الابتدائية من بمدينة دشنا ، أدار اللقاء مرڤت يوحنا  وخدام الكنيسة، ومينا جندى، دولاجى سعد و الاستاذة منى فايز،  شمل  برنامج المهرجان ندوة توعية بيئية التعريف بالبيئة و الحث على السلوكيات الإيجابية على إعادة التدوير، وورشة اشكال فنيه ورسم أشكال الطبيعية من أشجار و نباتات، وورشة عمل الاورجامى فن طى الورق. 

وحاضر المهندس أسعد محمد رئيس قسم التوعية البيئية بجهاز شئون البيئة بقنا، متحدثا بالشكل المبسط عن المصطلحات البيئية للتلاميذ و التوعية البيئية إلى إعادة التدوير للحفاظ على الماء و الهواء و التربة و زراعة المسطحات الخضراء و الحث على السلوكيات الإيجابية للبيئة.

وقدمت سناء عمر  مدرب تنمية مهارات حياتيه بأدارة الشباب و الرياضة عمل ورشة عمل فن الأورجامى وهو فن طى الورق بعمل اشكال فنيه لغرس مهارات فنيه لدى التلاميذ و حب الطبيعة و البيئة و الحفاظ عليها بعمل الحيوانات و الطيور و الاسماك البحرية و ذلك لتوعية التلاميذ اهمية التنوع الاحيائى، و فن إعادة التدوير. 

 و نهاية المهرجان قدما خدام الكنيسة بتقديم الهدايا لجميع المشاركين و التلاميذ بمهرجان البيئي الاول للكنيسة " اعادة التدوير من أحل البيئة " .

تنظيم الأسرة تعلن عن حاجتها لشَغل وظيفة مشرف تمريض بأبوتشت

أعلنت إدارة تنظيم الأسرة بمديرية الصحة بقنا، عن حاجتها لشَغل وظيفة مشرف تمريض تنظيم أسرة بإدارة أبوتشت الصحية، علي أن يكون المتقدم ذو خبرة في مجال تنظيم الأسرة وذو مؤهل مناسب  وعلي من يرغب في التقدم للوظيفة تقديم الأوراق إلي مدير إدارة تنظيم الأسرة بالمديرية والتي تشمل.  

مقالات مشابهة

  • وحدات طب الأسرة وتجميع البلازما.. جهات لا ينطبق عليها قانون المنشآت الصحية الجديد (تعرف عليها)
  • حلقة بالبريمي تستعرض اختصاصات المجالس البلدية
  • نائبة وزير الصحة: يجب المباعدة بين الحمل المتعاقب من 3 - 5 سنوات
  • هل تطبيقات الصحة على الهواتف الذكية مفيدة حقًا؟
  • "إعادة التدوير من أجل البيئة "مهرجان بيئي بكنيسة الانبا شنودة بدشنا
  • تنظيم الأسرة تعلن عن حاجتها لشَغل وظيفة مشرف تمريض بأبوتشت
  • نائب رئيس الوزراء يتابع الموقف التنفيذي لربط وتحليل ومعالجة كافة بيانات القطاع الصحي
  • وزير الصحة يتابع الموقف التنفيذي لربط وتحليل ومعالجة جميع بيانات القطاع
  • وزير الصحة يُشيد بدور مركز البيانات في رسم خريطة صحية جديدة لمصر
  • وزير الصحة يتابع ربط وتحليل ومعالجة كافة بيانات القطاع الصحي