أكد دايفيد ماهلوبو نائب وزير المياه والصرف الصحي لشئون المياه بجنوب إفريقيا أن منسوب البحار تزايد في مناطق لم نتوقعها من قبل، ومناطق أخرى حدث بها جفاف بسبب التغيرات المناخية التي أثرت على قطاع المياه والزراعة.  
  

جاء ذلك خلال جلسة "متابعة الحوار التفاعلي.. المياه من أجل المناخ والمرونة والبيئة لمؤتمر الأمم المتحدة لعام 2023 حول استعراض منتصف المدة الشامل لعقد المياه"، اليوم الأربعاء، ضمن فعاليات اليوم الرابع لأسبوع القاهرة السادس للمياه.


  

وأشار إلى نجاح مصر واليابان في وضع المياه في قلب العمل المناخي بمؤتمر المناخ  (COP27)، مؤكدا أن مصر خلال رئاستها مجلس الوزراء المياه الأفارقة (أمكاو) نجحت في توحيد الجهود، خصوصا وأننا مقبلون على مؤتمر المناخ (COP28).  
  

وقال “إننا نسعى للصمود والمضي قدما تجاه التعامل مع تحديات ومشكلات المياه الحالية بشكل مرن، وذلك بالتعاون مع جميع الدول بعيدا عن التنافس والنزاعات”، مؤكدا أهمية التعاون بين الدول المشاركة والمطلة على حوض مياه واحد، للتغلب على تحديات المياه.  
  

وأضاف أنه يجب أن ننظر إلى قضية عدالة توزيع المياه، لافتا إلى أن كل نقطة من المياه تهدر يجب أن نعلم أن هناك شخصا ما في العالم في احتياج لها، ومؤكدا ضرورة الحفاظ على الأنهار لأهميتها للأجيال القادمة، ومهمتنا الحفاظ عليها.  
  

وأشار إلى أن الأنهار العابرة للحدود تتشارك بها عدة دول منها دول منبع ومصب، مؤكدا ضرورة توافر المياه لجمع الدول المشاركة على الحوض والتعاون في الحفاظ على المياه والعمل سويا في مواجهة التكيف مع تغيرات المناخ، بجانب تطبيق الأنظمة الحديثة والذكية في الزراعة والري لتحقيق الأمن الغذائي. 
  

كانت فعاليات "أسبوع القاهرة السادس للمياه" قد بدأت الأحد الماضي، بعنوان "العمل على التكيف في قطاع المياه من أجل الاستدامة"، وتستمر حتى 2 نوفمبر، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.
   

وتتضمن فعاليات الأسبوع عقد العديد من الاجتماعات رفيعة المستوى وورش عمل إقليمية وجلسات فنية، فضلا عن تقديم عروض ومشاركات من متحدثين دوليين بارزين، وتقديم أبحاث علمية من خبراء وأساتذة وطلبة وخريجي جامعات وطلاب مدارس.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: وزراء المياه التغيرات المناخية تغيرات المناخ المياه والصرف الصحي المياه والصرف مؤتمر المناخ مؤتمر الأمم المتحدة اسبوع القاهرة الحفاظ على المياه اسبوع القاهرة السادس للمياه مؤتمر المناخ COP28

إقرأ أيضاً:

أمين عام الأمم المتحدة يدعو إلى تعاون الدول في إصلاحات معالجة أزمة المناخ

دعا أمين عام منظمة الأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، اليوم الخميس، إلى التعاون بين الدول والالتزام بالإصلاحات العالمية لمعالجة أزمة تغير المناخ.

جاء ذلك خلال مشاركته في القمة الموسعة "شنغهاي بلس" وهي الإجتماع الأول من هذا النوع المنعقد على هامش قمة منظمة شنغهاي للتعاون التي تعقد اليوم في العاصمة الكازاخية أستانا.

وقال جوتيريش، في كلمته، "إن عام 2023 هو العام الأكثر حرارة على الإطلاق، لكنه قد يكون أحد أبرد أعوام المستقبل، إن التأثيرات المتراكمة لأزمة المناخ تضرب الدول بالفعل بقوة، من ذوبان الأنهار الجليدية إلى الفيضانات القاتلة والعواصف والجفاف والحرارة الشديدة، فهذا مجرد بداية لما هو آت، فمناخنا ينهار ويهدد الأمن المائي والغذائي ويقوض التنمية المستدامة ويدفع إلى النزوح ويغذي عدم الاستقرار السياسي"، وفقا لما أوردته وكالة أنباء "كازينفورم" الكازاخية.

وشدد أمين الأمم المتحدة على الحاجة الملحة إلى زيادة الحد من الانبعاثات وتحقيق العدالة المناخية، ودعا الدول المتقدمة والمصدرين الرئيسيين للانبعاثات إلى قيادة هذا الجهد، والالتزام بمبدأ المسؤوليات المشتركة.

وحث جوتيريش جميع الحكومات على تقديم مساهمات جديدة محددة وطنيا وخطط عمل وطنية جديدة بحلول العام المقبل، مشيرا إلى ضرورة أن تتوافق هذه الخطط بشكل كامل مع الحد من الاحتباس الحراري العالمي على المدى الطويل.

وقال "من الضروري إنهاء إزالة الغابات ومضاعفة قدرة الطاقة المتجددة وخفض الإنتاج والاستهلاك العالمي للوقود الأحفوري، ويجب على جميع الدول إنهاء استخدام طاقة الفحم تماما بحلول عام 2040 على أبعد تقدير".

وأكد على الدور الحاسم للتمويل في تعزيز العمل المناخي ودعا إلى التزامات مالية قوية من مؤتمر الأطراف (كوب-29)، وقال "نحن بحاجة إلى أن تحترم الدول المتقدمة إلتزاماتها بشكل كامل وتتحمل مسؤولياتها وتلتزم بمساهماتها في صناديق الخسائر والأضرار الجديدة لضمان أن تصبح العدالة المناخية حقيقة واقعة".

اقرأ أيضاًمصر تنتهي من سداد 743.73 مليون دولار لصندوق النقد الدولي يونيو الماضي

«شئون الحرمين» تمنح وكالة الأنباء السعودية جائزة التميز الإعلامي لموسم حج ١٤٤٥هـ

مقالات مشابهة

  • جوتيريش يدعو إلى تعاون الدول في إصلاحات معالجة أزمة المناخ
  • أمين عام الأمم المتحدة يدعو إلى تعاون الدول في إصلاحات معالجة أزمة المناخ
  • استقالة أول نائب ألماني من أصل أفريقي بسبب العنصرية
  • الأرصاد الجوية: طقس معتدل مع درجات حرارة مرتفعة في الجنوب
  • يمنى البحار نائب وزير السياحة في سطور
  • تزايد فرص تمكين المرأة بالتشكيل الجديد.. تعيين 19 سيدة في مناصب قيادية
  • إسرائيل توسع قصفها على قطاع غزة.. وأعداد الضحايا في تزايد
  • يمنى البحار نائبًا لوزير السياحة
  • وزير الزراعة يؤكد على تحصيل مستحقات الدولة وإنهاء إجراءات التقنين
  • وزير الزراعة يجتمع مع هيئة التعمير لتحصيل مستحقات الدولة وإنهاء إجراءات التقنيين