جددت التأكيد على أن ممارسات العدوان تمثل جرائم حرب

مسقط ـ القدس المحتلة ـ «الوطن» ـ وكالات:
أعربت سلطنة عُمان عن إدانتها واستنكارها استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي مخيَّم جباليا في قطاع غزَّة، مما أدَّى إلى استشهاد وإصابة المئات من المدنيين الأبرياء. وأكدت في بيان صادر عن وزارة الخارجية على أنَّ استمرار العدوان العشوائي الغاشم من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزَّة وسائر الأراضي الفلسطينية المحتلة واستهداف المرافق العامة وقتل المدنيين وحصارهم يُشكِّل جرائم حرب وخرقًا صارخًا للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، بل عدوانًا شنيعًا على الإنسانية.

ودعت المجتمع الدولي ومجلس الأمن إلى وضع حدٍّ فوري لهذه الممارسات غير الإنسانية ضد الشَّعب الفلسطيني الذي لا يطالب إلا بحقوقه التي أقرَّتها قرارات الشرعية الدولية الصادرة عن مجلس الأمن والداعية إلى استعادة الفلسطينيين أراضيهم المحتلة والعيش بحُرِّيَّة وكرامة ضِمن حلِّ الدولتين. وبحسب وزارة الصحة في غزَّة ـ حتى إعداد هذا الخبر ـ استشهد خمسون شخصًا على الأقلِّ في الغارة التي استهدفت المخيَّم الواقع في شمال القطاع، إضافة إلى نحو 150 جريحًا والعشرات تحت الأنقاض في مجزرة إسرائيلية بشعة استهدفت مجموعة كبيرة من المنازل بمخيَّم جباليا شمال القطاع. وأشارت إلى أنَّ «ما يزيد عن 20 منزلًا تم تدميرها على رؤوس ساكنيها». وفي ظل انقطاع جديد للاتصالات والإنترنت، واصل صباح أمس العدوان الإسرائيلي قصفه على مناطق عدَّة بقطاع غزَّة مخلفًا المزيد من الشهداء، كما نفَّذ في الضفة الغربية المزيد من الاقتحامات، خصوصًا في جنين ومخيَّمها، حيث اندلعت اشتباكات مسلَّحة، واستشهد 3 فلسطينيين. كما أفادت الأنباء بأنَّ طائرات الاحتلال شنَّت حزامًا ناريًّا شرق خان يونس بمنطقتي الزنة والقرارة، واستهدفت منزلين في مناطق متفرقة، ما أدَّى إلى ارتقاء أكثر من 12 شهيدًا وعشرات الجرحى. كما شهدت منطقة شرق جحر الديك وسط قطاع غزَّة قصفا مدفعيًّا عنيفًا. وأعلنت مصادر طبية في غزَّة، عن بدء العدِّ التنازلي لتوقف المولدات الرئيسية في مستشفيي الشفاء والإندونيسي، بسبب قرب نفاد الوقود، ما ينذر بكارثة صحية غير مسبوقة، خصوصًا بعد إغلاق 15 من أصل 35 مستشفى، و51 من أصل 72 مركز رعاية صحية أوَّلية، بسبب الأضرار الناجمة عن القصف أو نقص الوقود. من جانبه أعلن مسؤول في السُّلطات المصرية المشرفة على معبر رفح «عبور أول دفعة من حملة الجوازات الأجنبية إلى مصر عبر معبر رفح». وفي الجانب المصري من رفح، نقلت قناة القاهرة الإخبارية القريبة من السُّلطات في بثٍّ مباشر مشاهد تظهر سيارات إسعاف تدخل المعبر مع ترقب نقل 81 مصابًا فلسطينيًّا الأربعاء إلى مستشفيات مصرية، بحسب مسؤولين مصريين وفلسطينيين. من جانب آخر أعلنت بوليفيا قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل حيث قال نائب وزير الخارجية فريدي ماماني في مؤتمر صحفي إنَّ الحكومة «قرَّرت قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة إسرائيل، رفضًا وإدانةً للهجوم العدواني وغير المتكافئ الذي يُشنّ في قطاع غزَّة». واستدعت تشيلي وكولومبيا الثلاثاء سفيريهما لدى إسرائيل احتجاجًا على العدوان حيث اتَّهمت سانتياجو الاحتلال بارتكاب «انتهاكات للقانون الدولي الإنساني» في غزَّة، في حين اتَّهمته بوجوتا بارتكاب «مجزرة» في القطاع.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: قطاع غز

إقرأ أيضاً:

ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين جراء العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 41252

غزة - الوكالات

أفادت وزارة الصحة في غزة اليوم الثلاثاء بارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين جراء الحملة العسكرية الإسرائيلية على القطاع منذ السابع من أكتوبر إلى 41252، فيما زاد عدد المصابين إلى 95497.

وكان المتحدث باسم الدفاع المدني في غزة قد أكد أن الاحتلال ارتكب مذبحة جديدة في مخيم البريج وسط قطاع غزة"، اليوم الثلاثاء.

وأضاف المتحدث "أن أكثر من 20 شهيدا جراء ارتكاب الاحتلال مذبحة بحق عائلتي الترتوري وأبو شوقة في مخيم البريج وسط قطاع غزة، كما أن العشرات على عدة منازل شرق البريج عالقون تحت الأنقاض".

وتشير التقديرات إلى أن وجود نحو 50 شخصا في المنازل المستهدفة شرق البريج، والمشهد مأساوي جدا في المنطقة التي قصفها الاحتلال اليوم في مخيم البريج.

مقالات مشابهة

  • شهيدان في قصف الاحتلال منزلًا لعائلة "شاهين" بمخيم جباليا شمال قطاع غزة
  • سلطنة عمان تشيد بتقرير الأونكتاد عن المساعدة المقدمة للشعب الفلسطيني
  • حصيلة شهداء غزة ترتفع بعد مجزرة البريج منذ بدء العدوان
  • ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان على غزة إلى 41252 شهيدًا
  • مؤتمر عمان للكهرباء والطاقة يناقش آليات تنفيذ خطط سلطنة عمان لتحول الطاقة
  • ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين جراء العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 41252
  • أكتوبر المقبل.. انطلاق فعاليات المعرض الدولي للتمور والعسل بسلطنة عمان
  • ارتفاع حصيلة الشهداء الفلسطينيين في غزة إلى 41226 شهيدا منذ بدء العدوان
  • عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان المستمر على غزة يتخطى 41 ألفًا
  • "تنمية أسماك عُمان" تشارك في معرض روسي.. غدًا