مسقط ـ العُمانية: أكَّد معالي السَّيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية مع معالي جيمس كليفرلي وزير الخارجية والتنمية بالمملكة المتحدة في اتصال هاتفي أمس على ضرورة اتخاذ إجراءات عملية وملموسة لوقف الحرب على غزَّة، والتركيز على فتح الممرات الإنسانية لمواجهة الكارثة الحياتية التي يعيشها المدنيون في القطاع.

وتبادل الوزيران وجهات النظر تجاه استمرار التصعيد العسكري الإسرائيلي على قطاع غزَّة وسقوط المزيد من الضحايا المدنيين، وأكدا على ضرورة احترام القانون الدولي وإنهاء حلقة العنف والتأكيد على موقف المجتمع الدولي في تحقيق السلام الشامل وفق حلّ الدولتين. وأعرب معالي السَّيد وزير الخارجية عن استنكاره لاستهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي مخيَّم جباليا في قطاع غزَّة، والذي أدَّى إلى استشهاد وإصابة المئات من المَدنيين، مناشدًا مجلس الأمن لوضع حدٍّ فوري للأزمة والممارسات الإسرائيلية غير الإنسانية ضدَّ الشَّعب الفلسطيني. كما بحث معالي السيِّد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية، في اتصال هاتفي مع معالي وانج يي وزير الخارجية بجمهورية الصين الشَّعبية خطورة استمرار التصعيد العسكري، والوضع الإنساني الكارثي والتطورات في قطاع غزَّة ومحيطها، واستمرار العمليات العسكرية العدوانية الإسرائيلية بحقِّ المَدنيين العُزَّل، وأهمية أن يضطلع المجتمع الدولي بمسؤولياته في هذا الشأن تطبيقًا للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني. وشدد الوزيران على عدالة القضية الفلسطينية وضرورة رفع الحصار الإسرائيلي الظالم عن قطاع غزَّة، وإرساء هدنة إنسانية لتوفير الاحتياجات الإغاثية لسكان القطاع، وأكَّدا على تحقيق حل الدولتين لإنهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني وهو ما أكدت عليه إرادة المجتمع الدولي استنادًا إلى القانون الدولي.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: وزیر الخارجیة قطاع غز

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية الفرنسي: ندعم الجيش اللبناني للحفاظ على الوحدة الوطنية

أكد جان نويل بارو، وزير الخارجية الفرنسي، اليوم الاثنين، أن بلاده تعمل على تقديم المساعدات الإنسانية إلى الشعب اللبناني، وسنواصل جهودنا بالتنسيق مع الاتحاد الأوروبي لوقف الحرب في لبنان.

وأضاف «بارو» خلال مؤتمر صحفي: «سنعمل على إجلاء من يرغب بالرحيل من مواطنينا في لبنان، وخصصنا خلية طوارئ لإجلاء الفرنسيين من لبنان، لذلك نحث إسرائيل على الامتناع عن أي اجتياح بري في لبنان وعلى وقف إطلاق النار».

وتابع: «على القادة في لبنان العمل من أجل استعادة مؤسسات الدولة، ويجب وقف الأعمال العدائية على الحدود اللبنانية الإسرائيلية»، لافتًا أن مقترح وقف إطلاق النار السابق بشأن لبنان لا يزال مطروحًا.

وواصل: «ندعم الجيش اللبناني للحفاظ على الوحدة الوطنية وعلى إسرائيل إبداء جدية أكبر لوقف إطلاق النار، والمقترح الأمريكي الفرنسي يضمن هدنة فورية يعقبها وقف دائم للنار».

وأردف وزير الخارجية الفرنسي: «رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، ورئيس مجلس النواب نبيه بري، أخبراني أنهما يدعمان مقترح باريس وواشنطن لوقف إطلاق النار».

اقرأ أيضاً«المحامين العرب» يطالب المجتمع الدولي بالتحرك العاجل لإيقاف الحرب الإسرائيلية على فلسطين ولبنان

بوريل: الوضع الإنساني في لبنان يتدهور بسرعة وعدد النازحين بلغ نحو مليون شخص

اللجنة الدولية للصليب الأحمر: مستشفيات لبنان تواجه نقص بالكوادر الطبية والموارد الحيوية | فيديو

مقالات مشابهة

  • أيمن أبو العلا يطالب المجتمع الدولي باتخاذ اللازم لوقف التجاوزات الإسرائيلية في حق الشعب اللبناني
  • السيسي يؤكد ضرورة استمرار المساعي الدولية للتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار بغزة
  • الرئيس السيسي يؤكد ضرورة تطوير منظومة القضاء وتيسير الخدمات المقدمة للمواطنين
  • الإقليمي للطاقة المتجددة يؤكد ضرورة تحقيق أمن الطاقة عبر اقتصاد منخفض الكربون
  • غلق وتشميع الوحدات التجارية المخالفة لقانون التصالح في النزهة
  • المؤتمر الدولي الثاني للرسول الأعظم يؤكد أهمية بلورة مخرجاته البحثية على الواقع العملي
  • وزير الخارجية يؤكد على دعم المملكة لأمن لبنان واستقراره
  • وزير الخارجية الفرنسي: ندعم الجيش اللبناني للحفاظ على الوحدة الوطنية
  • بايدن يؤكد ضرورة تجنب الحرب الشاملة في الشرق الأوسط
  • «الشعب الجمهوري» يشيد بدور مصر المحوري لوقف الحرب الغاشمة على غزة ولبنان