ناقش لقاء عقد بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة شمال الباطنة توصيف التخصصات الهندسية والصناعية للتعليم المهني والتقني في الصفين (11 و12) في عدد من مدارس المحافظة، تم خلاله طرح التخصصات الهندسية والصناعية بواقع 6 تخصصات تستهدف 300 طالب وطالبة والتي سيبدأ تطبيقها في العام الدراسي (2024 / 2025)، وتشمل هندسة التصنيع الميكانيكية، والصيانة الهندسية، وصيانة المنشآت الصلبة، والصحة والسلامة المهنية، واللحام وتشكيل المعادن، وعمليات الرفع والتنزيل.

بالإضافة إلى شرح وتوضيح إجمالي الساعات التدريسية لكل تخصص بواقع 640 ساعة تدريسية لكل تخصص على مدى عامين، ونظام الدراسة، والقطاعات الاقتصادية المرتبطة بالتخصص، والمسار الوظيفي، بالإضافة إلى الفرص الدراسية المستقبلية، وأساليب التدريس والتقويم.

حضر اللقاء سيف بن حارب الغافري المدير العام المساعد بالمديرية العامة للتربية والتعليم بشمال الباطنة وفريق وزارة التربية والتعليم من مركز التوجيه المهني والإرشاد الطلابي المشرف على مشروع التعليم المهني والتقني بالوزارة.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

جامعات مصر تحقق مراكز متقدمة في تصنيف «يو إس نيوز» الأمريكي لعام 2024

حققت العديد من جامعات مصر مراكز متقدمة في تصنيف "يو إس نيوز" الأمريكي لعام 2024 في مختلف التخصصات المشاركة بالتصنيف.

ففي محافظة المنيا، أعلن رئيس الجامعة الدكتور عصام فرحات عن احتلال الجامعة للمركز 628 على مستوى جامعات العالم، وفقًا لتصنيف "يو إس نيوز"، لتشهد الجامعة هذا العام تقدمًا عن الإصدار السابق للتصنيف خلال العام الماضي 320 مركزًا.

وأوضح رئيس الجامعة في بيان اليوم /الخميس/ أن الجامعة حصلت على المركز 22 على مستوى الجامعات الإفريقية، والمركز 11 على مستوى الجامعات والمؤسسات العلمية الحكومية والدولية والخاصه والأهلية المصرية، لافتا إلى أن الجامعة ظهرت في ذات التصنيف لقائمة أفضل الجامعات المُصنفة دوليًا في سبعة تخصصات ضمن أفضل تخصصات العالم، مُقارنة بالعام الماضى، والذي ظهرت فيه بأربعة تخصصات فقط.

حيث جاءت الجامعة هذا العام في تخصص علوم الطاقة والوقود المرتبة فى 66 عالميًا، وفي تخصص علم الصيدلانيات المرتبة 144، وجاءت في تخصص الهندسة الكهربائية والإلكترونية في المركز 206، وفي تخصص الهندسة احتلت المركز 207، والترتيب 349 في تخصص علوم الحاسب، واحتلت في تخصص الكيمياء الترتيب 817، وفي تخصص الطب الإكلينيكي حققت المركز 908 عالميا.

وفي كفر الشيخ، أعلن رئيس الجامعة الدكتور عبد الرازق دسوقي، عن ظهور الجامعة في المركز 460 عالميا في تصنيف "يو إس نيوز U.S.News" الأمريكي لعام 2024، حيث تقدمت الجامعة 179 مركزا عن العام الماضي، وجاءت الجامعة في المركز السابع على مستوى الجامعات المصرية، واحتلت الجامعه المركز الـ 15 على مستوى الجامعات الأفريقية.

وأكد رئيس الجامعة -في بيان - أن الجامعة قد شاركت في 7 تخصصات من التخصصات الرئيسية بالتصنيف بزيادة 5 تخصصات عن العام الماضي، كما تقدمت الجامعة في العديد من التخصصات عن العام الماضى، ففي تخصص “Plant and Animal Science” تقدمت الجامعة من المركز 137 إلى المركز 59 عالميا والثاني محليا، وفي تخصص " Engineering " تقدمت الجامعه من المركز 302 إلى المركز 228 عالميا.

وفي بورسعيد، أعلن رئيس الجامعة الدكتور أيمن إبراهيم، عن ظهور الجامعة في تصنيف "يو إس نيوز" العالمي لأفضل الجامعات العالمية لعام 2024، في الترتيب 21 محليًا و52 على مستوى إفريقيا و 1150 على المستوى العالمي، وفي تصنيف الموضوعات حققت الجامعة المركز 774 في تخصص الكيمياء (Chemistry).

وأعرب الدكتور أيمن ابراهيم عن سعادته بتحقيق الجامعة تقدما جديدا في التصنيفات الدولية، مؤكدا على حرص الجامعة بالارتقاء بترتيب الجامعة في التصنيفات الدولية، تحقيقًا لأهداف الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي.

وفي القليوبية، أعلن رئيس جامعة بنها الدكتور ناصر الجيزاوي، حصول الجامعة على المركز 370 دوليا، وفقا لتصنيف "يو إس نيوز الأمريكي.

وأشار إلى أن الجامعة احتلت الترتيب 573 عالمياً، لتحافظ على وجودها ضمن قائمة أفضل 1000 جامعة مصنفة دوليا، كما احتلت الترتيب 19 إفريقيا والترتيب 9 على مستوى الجامعات المصرية الحكومية والخاصة.

وأضاف أن جامعة بنها انضمت لقائمة أفضل الجامعات المصنفة دوليا في 6 مجالات جدد، فقد جاءت بالمركز 254 في مجال الطاقة والـوقود، والمركز 263 بمجال الهندسة الكهربائية والإلكترونية، وبالمركز 394 في مجال علوم الحاسب، كما جاءت بالمركز 340 في علم النبات والحيوان، و648 بمجال علم المواد، والمركز 665 بمجال الفيزياء.

مقالات مشابهة

  • غياب 30 طالب عن امتحانات الثانوية العامة بشمال سيناء
  • النائب العام يأمر بحبس المراقب المالي السابق بمصلحة الضرائب
  • الشورى يُحيل مشروع قانون ضريبة الدخل على الأفراد إلى مجلس الدولة
  • جامعات مصر تحقق مراكز متقدمة في تصنيف «يو إس نيوز» الأمريكي لعام 2024
  • ميقاتي تفقد سير الامتحانات الرسمية للشهادة الفنية في طرابلس: نرى بصيص امل بالشباب والشابات
  • «التعليم» تعتمد مدربين «TOT» في مجالي تخصص «STEM» وتخصص التربية الخاصة
  • التعليم تعتمد مدربين TOT في مجالي تخصص STEM والتربية الخاصة
  • التعليم تعتمد مدربين TOT في مجالي تخصص STEM  وتخصص التربية الخاصة
  • «التعليم» تعتمد مدربين جدد في مجالي تخصص STEM والتربية الخاصة
  • وزارة التربية والتعليم تعتمد مدربين TOT في مجالي STEM والتربية الخاصة