أكد مسؤول مصري في معبر رفح، الثلاثاء، وصول الدفعة الأولى من الرعايا الأجانب والفلسطينيين من حاملي الجنسيات المزدوجة الأربعاء من غزة إلى مصر، عبر معبر رفح الحدودي.

وقال المسؤول لوكالة فرانس برس: "من المتوقع وصول أكثر من 500 شخص من حاملي الجنسيات المزدوجة إلى مصر"، فيما نقلت وسائل إعلام مصرية اللقطات الأولى لعبور نساء وأطفال عبر المعبر، الذي يعد المنفذ البري الوحيد لقطاع غزة، غير الخاضع للسيطرة الإسرائيلية.


وبحسب بيانات البلدان المختلفة، يعيش مواطنو 44 دولة أجنبية في قطاع غزة، الذي يبلغ عدد سكانه 2,4 مليون نسمة، إضافة إلى العاملين بـ 28 وكالة ومنظمة دولية غير حكومية.

فتح معبر #رفح أمام الأجانب للخروج من #غزة pic.twitter.com/QB9id7IBuK

— 24.ae (@20fourMedia) November 1, 2023 وبدأ الأجانب وحاملو الجنسيات المزدوجة العبور، بعدما وصلت سيارات إسعاف تحمل جرحى فلسطينيين.
ورصد مصورو وكالة فرانس برس على الجانب الفلسطيني عبور 40 سيارة إسعاف، تحمل كل واحدة جريحين على الأقل، وكان بينهم أطفال.
وأعلنت الهيئة العامة للمعابر والحدود الفلسطينية، مساء الثلاثاء، أنه "سيتم مغادرة 81 جريحاً من الإصابات الخطيرة للعلاج في مستشفيات مصر".
ومن جانبها تستعد السلطات المصرية لاستقبال الجرحى الفلسطينيين، وأفاد المسؤول الطبي عن "إقامة أول مستشفى ميداني على مساحة 1300 متر مربع، لاستقبال الجرحى الفلسطينيين حال وصولهم إلى مصر، بمدينة الشيخ زويد"، على بعد 15 كيلومتراً من رفح.
وتم فتح المعبر بعد اتفاق بين مصر وإسرائيل وحركة حماس بوساطة قطرية، وبالتنسيق مع الولايات المتحدة، على ما أفاد دبلوماسي فرانس برس.
وقال المتحدث باسم وزارة الصحة التابعة لحركة حماس أشرف القدرة إنه تم إرسال قائمة إلى السلطات المصرية، تضم 4 آلاف جريح يحتاجون إلى رعاية لا تتوفر في قطاع غزة.
وأضاف "نأمل أن يتمكنوا من المغادرة في الأيام المقبلة، لأنهم بحاجة إلى تدخلات جراحية .. يجب أن ننقذ حياتهم".
وشنّت حركة حماس هجوماً غير مسبوق في تاريخ الدولة العبرية في السابع من أكتوبر (تشرين الأول)، تسلّلت خلاله إلى مناطق إسرائيلية عبر السياج الفاصل، وهاجمت بلدات حدودية وتجمعات سكنية، ما تسبب بمقتل أكثر من 1400 شخص معظمهم مدنيون، وتم أيضا أخذ 240 رهينة، وفق السلطات الإسرائيلية.
وفي الجانب الفلسطيني، قتل أكثر من 8500 شخص في قطاع غزة، جراء القصف الإسرائيلي المتواصل منذ هجوم حماس، بينهم أكثر من 3500 طفل، وفق آخر حصيلة أعلنتها وزارة الصحة التابعة لحركة حماس، الثلاثاء.
وفي السياق، قالت الخارجية الألمانية إن هناك عدة آلاف من الأجانب في قطاع غزة لن يتمكنوا من المغادرة جميعا في يوم واحد.
وأضافت "أبلغنا الألمان في قطاع غزة باحتمال الخروج عبر معبر رفح".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل مصر فی قطاع غزة أکثر من إلى مصر

إقرأ أيضاً:

التنمية تختتم برنامج أخلاقيات العمل في قطاع رعاية كبار السن

اختُتمت اليوم أعمال البرنامج التدريبي حول "أخلاقيات العمل في قطاع رعاية كبار السن"، الذي نظمته وزارة التنمية الاجتماعية بالتعاون مع مكتب عبدالناصر الصائغ للاستشارات الإدارية، بمشاركة 36 من العاملين في رعاية كبار السن من مختلف محافظات سلطنة عمان.

رعى ختام البرنامج سعادة الشيخ راشد بن أحمد الشامسي، وكيل وزارة التنمية الاجتماعية بحضور عدد من مديري العموم.

وقالت صفية بنت محمد العميرية، مديرة دائرة شؤون كبار السن بوزارة التنمية الاجتماعية: إن أخلاق التعامل مع كبار السن تُعد واحدة من القيم الدينية والاجتماعية للمجتمع العُماني، وهي سمة نفتخر فيها ونفاخر بأننا نتبنّى ممارسات مؤسسية ومجتمعية تصب في مصلحة كبير السن اجتماعيا وعائليا ونفسيا، ويأتي تنظيم برنامج "أخلاقيات العمل في قطاع رعاية كبار السن" الذي أقيم على مدى يومين بهدف تقديم منظومة الاتجاهات المتكاملة لأخلاقيات العمل للتعامل مع المستفيدين من خدمات دائرة شؤون كبار السن، واكتساب مجموعة من المهارات الأساسية والثانوية الداعمة لتفعيل القيم المهنية والإنسانية في كيفية التعامل معهم وفهم احتياجاتهم، إلى جانب تقديم الخدمات بالكفاءة والفاعلية المطلوبة.

وأضافت العميرية: تكمن أهمية البرنامج في إدراك وتحليل خصوصية شخصية كبار السن، وإسقاطهما على قيم وعادات المجتمع الذي يعيش فيه، حيث تسعى الوزارة لإعداد متخصصين في القطاعات الإنسانية بالمعرفة المتجددة التي تجعلهم قادرين على أداء دورهم الأخلاقي والإنساني والمهني، والذي نعتمد عليه بشكل كامل في إدارة هذا القطاع، حيث نعوّل في دائرة شؤون كبار السن عليكم كنوافذ تطل على مجتمع وتستشف احتياجه ومطالبه، وأهم التغييرات الاجتماعية التي تحدث في منظومة الأسرة العمانية.

وتضمن البرنامج تقديم عبدالناصر بن إبراهيم الصائغ، خبير التدريب ومستشار التخطيط الاستراتيجي وخبير تقييم الأداء المؤسسي 4 أورق عمل، وجاءت الأولى بعنوان "مدخل إلى فهم وإدراك وتحليل خصوصية شخصية الكبار في السن"، وتطرقت إلى التعريف بمفهوم الشخصية، ومكوناتها الستة كالقناعات، والقابليات، والاتجاهات، والملكات، والآمال، والمعارف، وفهم شخصية كبار السن ومحركات سلوكهم ودوافعهم، وكذلك التحليل الرباعي للأنماط الشخصية وكيفية التعامل مع كل نمط، وفنون التأثير وتجسير العلاقات وبناء الثقة بين الأطراف المتعامل معها، ومهارات الاتصال والتواصل والتعامل مع كل نمط، إلى جانب أهم الأخطاء التي نقع فيها في التعامل مع شخصية كبار السن.

واستعرضت ورقة العمل الثانية التي جاءت بعنوان "منظومة أخلاقيات العمل والقيم الوظيفية" طرق فهم منظومة أخلاقيات العمل والقيم الوظيفية، ومصادر القيم وترتيب أولويات التأثير والحركة، والفرق بين الأخلاق كمبادئ ثابتة وبين الأخلاقيات كقيم معيارية، وكيف تنشأ وتدار القيم الوظيفية والأخلاقيات المهنية، كذلك بحث مبدأ تعارض القيم والصراع بين الموجّهات النظرية والواقع الحقيقي، ودور الإدارة والموظف في تعزيز المنظومة، بالإضافة إلى مقياس تطبيقي لمعايير ومؤشرات تأثير القيم على السلوك.

أما الورقة الثالثة حول "تحسين جودة خدمة العملاء والتعامل كبار السن" فتناولت عددًا من المواضيع أهمها الفرق بين مصطلحي خدمة المستفيدين، والعناية بالمستفيدين، وتحليل 10 وضعيات سلبية يمارسها كبار السن، وطرائق عملية للتعامل مع كل نوع من المستفيدين، إلى جانب المقياس التطبيقي لقياس مهارات التعامل مع الشخصيات الحدية.

فيما جاءت ورقة العمل الرابعة بعنوان "المهارات الأساسية والثانوية لإدارة قطاع شؤون كبار السن"، وشملت مهارات فهم وإدراك خصوصية الطبيعة البشرية ما بين الفطرية النزعة والسلوك المكتسب، وإدارة الاحتكاك والنزاع وإدارة الاختلاف والخلاف وتفهم قناعات الآخر، وبناء وتكوين العلاقات مع أطراف المجتمع الرسمية والتجارية والأهلية للحصول على الخدمات والتسهيلات اللازمة، وفهم السلوك البشري وإدارة ردود الفعل والتعامل مع المواقف الحدية، وكذلك مهارات فنون استخدام العبارات والكلمات في الاتصال والتواصل، ومزج التفكير الإبداعي والتفكير العاطفي في تعظيم القيمة المضافة في خدمة هذه الفئة، وإدارة الضغوط والمرونة والتكيّف مع خصوصية وطبيعة المتعامل لهذه الفئة، إلى جانب مهارات تحليل المشكلات وتصنيفها وتفسيرها وفق نظرية تريز للتفكير الإبداعي: النفسية أو الاجتماعية أو القانونية.

مقالات مشابهة

  • وصول دفعة جديدة من المهجرين السوريين العائدين من لبنان إلى وطنهم (صور)
  • التنمية تختتم برنامج أخلاقيات العمل في قطاع رعاية كبار السن
  • توجيهات أمنية عاجلة إلى الأجانب بمغادرة ولاية الخرطوم
  • ‎مصير أجانب النصر في الموسم المُقبل
  • متحدث مركز الملك سلمان: إجمالي ما تم شحنه من مساعدات إلى معبر رفح تجاوزت الـ7 آلاف طن
  • حكومة طرابلس: 80 في المئة من الأجانب في ليبيا غير نظاميين
  • إسرائيل تضع شرطا لإعادة فتح معبر رفح
  • وصول مساعدات إماراتية لإغاثة العائلات النازحة في قطاع غزة
  • ضمن عملية الفارس الشهم3.. وصول قافلة مساعدات إماراتية إلى غزة لإغاثة الأسر الفلسطينية النازحة وذلك لأول مرة منذ إغلاق معبر رفح
  • وصول قافلة مساعدات إماراتية إلى غزة لإغاثة الأسر الفلسطينية النازحة