مرض خطير تفشى في المجتمعات يفرق الاحباب والخلان ويقطع أواصر الارحام ما اقبحه من مرض فتاك يهتك الاعراض بين البشر لما يسببه من الحقد والبغضاء والشحناء انه مرض حديث المجالس حديث الطرقات حديث البيوت أنه الغيبة وما أدراك من الغيبة قال تعالى:(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلا تَجَسَّسُوا وَلا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ) (الحجرات ـ (2).
إنّ الغيبة خصلة من خصال السوء السوداء، فهي تبرز في مجالس الناس من خلال اجتماعاتهم، يشترك فيها الرجال والنساء الصغير والكبير، خطرها كبير وعلاجها يسير، تحلق الدين حلاقًا وتنهش في أعراض الناس نهشًا خطيرًا، إنها داء عضال يهدم المجتمعات ويشحن القلوب ويفسد عرى المحبة والمودة، خصالها شاهدة في المجالس والمنتديات واللقاءات، وفي كل مكان وزمان، كم سببت من فتك استار وتلفيق وتغيير وكذب في الاخبار، مرض غزا أفراد هذه الامة الراضية بالغيبة، والفاعل والسامع جميعهم يشتركون فيها، إنها آكلة لحوم البشر وشر من عذاب ومرعى اللئام، فعن أبي هريرة (رضي الله عنه) قال: إن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال:(أتدرون ما الغِيبة؟، قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: ذكرك أخاك بما يكره)، قيل: أفرأيت إن كان في أخي ما أقول؟ قال: إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته، وإن لم يكن فيه فقد بهَتَّه) (رواه مسلم).
والغيبة تكون لمزًا وغمزًا وهمزًا، وتكون بالرموز والاشارات بالعين والاصبع واللسان، وتكون بالفعل والقول، وتدخل الغيبة في عرض الانسان زوجه وأهله وأولاده وأرحامه وفي دنياه ودينه ولباسه وبدنه وتعامله مع البشر وكل حركة يخطوها، إنها بواعث النفوس المريضة في قدح البشر، وقد تعددت أساليب المغتاب فمنهم من يظهرها فيقول بلغة الشفقة والتحسر والحب عافانا الله وإياه أخونا فلان وإني مشفق عليه ومتحسر لما يفعل من المفاعيل وأحيانًا يأتي بها في نكهة الورع والعفاف والتدين والصلاح، فيقول عن أخوه غفر الله لنا ولفلان فيه كذا من العيوب وقد يأتي بها مغتابًا آخر في صيغة العجب والتعجب فيتساءل: كيف يفعل فلان هذه الفعلة؟.. كيف فعل هذا الشيء؟، وتتعدد صور وأحاديث المغتاب في المجالس والمنتديات وفي كل مكان، يقول الله تعالى:(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلا نِسَاء مِّن نِّسَاء عَسَى أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِّنْهُنَّ وَلا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلا تَنَابَزُوا بِالأَلْقَابِ بِئْسَ الاِسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الإِيمَانِ وَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ) (الحجرات ـ 11).
إلى من أرخى حديثه شرًّا من أشرار الغيبة والبهتان وأصبح لسانه يتحدث في كل يوم وليلة وكل ساعة يوجه سهمًا مما وجه اليه دون التأكد من صحة الخبر الذي سمعه عن أحوال الناس كيفما يشاء له من السخرية والاستهزاء معتقدًا أن حاله أحسن من حال الناس، نقول له: إلى متى التمادي في أحوال الناس من هذه الموبقات سواء كان الكلام كذبًا أو صدقًا، فعَن أبي هريرة (رضي الله عنه) عن رسول الله (صلَّى الله عليه وسلَّم) قال:(أتدرون مَن المفلِس؟ قالوا: المفلس فينا مَن لا دِرهمَ له ولا متاع، فقال: المُفلِس من أمَّتي مَن يأتي يومَ القيامة بصلاة وصيام وزكاة، ويأتي وقدْ شَتَم هذا، وقذف هذا، وأَكَل مالَ هذا، وسَفَك دَمَ هذا، وضرَب هذا، فيُعطَى هذا من حسناته، وهذا من حسناته، فإن فَنِيَت حسناتُه قبلَ أن يقضيَ ما عليه، أُخِذ من خَطاياهم فطُرِحت عليه، ثم طُرِح في النار) (أخرجه الإمام مسلم).
إعداد ـ مبارك بن عبدالله العامري
كاتب عماني
المصدر: جريدة الوطن
إقرأ أيضاً:
آيات التحصين من السحر والعين والحسد
في ظل انتشار أعمال السحر والشعوذة وأمراض الحسد والعين، يتساءل الكثير عن طرق الوقاية والتحصين الشرع، يؤكد الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس، إمام وخطيب المسجد الحرام، أهمية التحصين بالأذكار الشرعية لتجنب الأضرار الروحية والجسدية.
أهمية التحصين في مواجهة الأزماتأوضح الشيخ السديس أن الأزمات والتحديات التي تواجه المسلمين اليوم، إلى جانب انتشار أعمال الشعوذة، تجعل التحصين ضرورة حياتية.
وأشار إلى أن القرآن الكريم والأحاديث النبوية تضم العلاج الشافي لكل داء، مؤكدًا أن الرقية الشرعية أثبتت فعاليتها في حالات عديدة، حتى في الظروف التي تعجز فيها العلاجات التقليدية.
آيات التحصين من السحر والعين والحسدنصح الشيخ السديس المسلمين بالتحصن بقراءة سورة البقرة وخاصة آية الكرسي وخواتيم السورة، بالإضافة إلى سور الإخلاص والمعوذتين، كما كان هدي النبي صلى الله عليه وسلم. وأوصى بتكرار الأدعية المأثورة مثل:
"أعوذ بكلمات الله التامات"."باسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم" ثلاث مرات صباحًا ومساءً.مواجهة الشعوذة والخرافاتأكد الشيخ السديس أن تحصين النفس والأولاد بالقرآن والأذكار يغني عن اللجوء إلى مدّعي الرقية الشرعية والدجالين، الذين يستغلون حاجات الناس لتحقيق مكاسب مادية. وحذر من وصفات تُروج للخرافات، خاصة عبر وسائل الإعلام والتطبيقات الرقمية.
كيف رقى النبي نفسه من العين والحسد؟وورد أن النبيَّ -صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم- كان إذا مرض أحد من أهل بيته -عليهم السلام-، فيضع يده على رأسه ويقول هذا الدعاء: «اللَّهُمَّ ربَّ النَّاسِ، أَذْهِب الْبَأسَ، واشْفِ، أَنْتَ الشَّافي لا شِفَاءَ إِلاَّ شِفَاؤُكَ، شِفاءً لا يُغَادِرُ سقَمًا» متفقٌ عليه.
عن أَنسٍ رضي اللَّه عنه أَنه قال لِثابِتٍ رحمه اللَّه: أَلا أَرْقِيكَ بِرُقْيَةِ رسولِ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم؟ قال: بَلى. قال: «اللَّهُمَّ رَبَّ النَّاسِ، مُذْهِبَ البَأسِ، اشْفِ أَنتَ الشَّافي، لا شافي إِلاَّ أَنْتَ، شِفاءً لا يُغادِر سَقَمًا». رواه البخاري... وعن أَبي سعيد الخُدْرِيِّ رضي اللَّه عنه أَن جِبْرِيلَ أَتَى النَّبِيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم فقال: يَا مُحَمدُ اشْتَكَيْتَ؟ قال: «نَعَمْ» قال: بِسْمِ اللَّهِ أَرْقِيكَ، مِنْ كُلِّ شَيْءٍ يُؤْذِيكَ، مِنْ شَرِّ كُلِّ نَفْسٍ أَوْ عيْنِ حَاسِدٍ، اللَّهُ يشْفِيك، بِسْمِ اللَّهِ أَرْقِيكَ » رواه مسلم.
الرقية الشرعية
الرقية الشرعية من القرآن الكريم هي مجموعة من الآيات التي وردت في كتاب الله، والتي ورد فيها جواز واستحباب الرقية بنية الشفاء، ومنها:
تلاوة سورة الفاتحة والإخلاص والمعوذتين:
{الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم مالك يوم الدين إياك نعبد وإياك نستعين اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين}.
{قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد}.
{قل أعوذ برب الفلق من شر ما خلق ومن شر غاسق إذا وقب ومن شر النفاثات في العقد ومن شر حاسد إذا حسد}.
{قل أعوذ برب الناس ملك الناس إله الناس من شر الوسواس الخناس الذي يوسوس في صدور الناس من الجنة والناس}.
آيات سورة البقرة لطرد الشياطين: هذه الآيات تحصن الإنسان من السحر والحسد وتعالج منه أيضًا، وهي:
{واتبعوا ما تتلو الشياطين على ملك سليمان وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر وما أنزل على الملكين ببابل هاروت وماروت وما يعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله ويتعلمون ما يضرهم ولا ينفعهم ولقد علموا لمن اشتراه ما له في الآخرة من خلاق ولبئس ما شروا به أنفسهم لو كانوا يعلمون}
آيات من سورة آل عمران: في سورة آل عمران توجد آيات تستخدم ضمن الرقية الشرعية بنية طلب الحفظ والحماية، وهي:
{قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شيء قدير تولج الليل في النهار وتولج النهار في الليل وتخرج الحي من الميت وتخرج الميت من الحي وترزق من تشاء بغير حساب}.
آيات من سورة يونس: هناك آية في سورة يونس يجب أن تتضمنها الرقية الشرعية، وهي:
{وإن يمسسك الله بضر فلا كاشف له إلا هو وإن يردك بخير فلا راد لفضله يصيب به من يشاء من عباده وهو الغفور الرحيم}.
آيات من سورة الإسراء: وردت في سورة الإسراء آيات يمكن أن تتضمنها الرقية الشرعية، ومنها قوله تعالى:
{وقل رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطانًا نصيرًا وقل جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقًا وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين ولا يزيد الظالمين إلا خسارا}.