استقبل الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية  وزير الفلاحة والموارد المائية بجمهورية تونس عبد المنعم بلعاتي والوفد المرافق  خلال زيارته الرسمية لمصر.

ناقش الجانبان سبل التعاون  بين مصر وتونس  في المجالات الزراعية المختلفة   والاطلاع علي الخبرات  المصرية في قطاع الزراعة وقد أعرب  وزير  الفلاحة التونسي عن امله في تعزيز سبل التعاون بين الجانبين.

وعلي هامش اللقاء قام الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية بتقديم عرض توضيحي عن أنشطة ومهام مركز البحوث الزراعية وما يقوم به من ابحاث تطبيقية تساهم في تحقيق الامن الغذائي وإنتاج أصناف قادرة علي مواجهة الجفاف والملوحة مشيرا إلي أن مركز البحوث الزراعية هو الذراع البحثي للزراعة المصرية.

ومن جانبة قال رئيس المركز ان هدف الزيارة هو التعرف على الانشطة المختلفة للمعاهد والمعامل التابعة للمركز  في  المجال الزراعي.

وتفقد وزير الفلاحة التونسي  بعض المعاهد والمعامل  التابعة للمركز  وقد شملت الزيارة معهد القطن و  معرضا مصغرا للمنتجات القطنية بالمعهد كما شملت الزيارة معهد  الأراضي والمياه والبيئة ومعهد وقاية النباتات والمعمل المركزي لمتبقيات ومعهد بحوث الصحة الحيوانية ومعهد بحوث القطن.


 كما أشاد  وزير الفلاحة التونسي بالمجهودات التي  تقوم بها وزارة الزراعة وباحثي  مركز البحوث الزراعية ومعاهده المختلفة في تحقيق التنمية الزراعية  في مصر، وفي نهاية الزيارة أعرب  وزيرالفلاحة التونسي عن رغبته الشديدة في التعاون مع  مصر  في المجالات الزراعية وخاصة المحاصيل الحقلية المختلفة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مركز البحوث الزراعية تونس القطن المحاصيل الزراعة مرکز البحوث الزراعیة الفلاحة التونسی وزیر الفلاحة

إقرأ أيضاً:

الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة تستعرض الإصلاحات الاقتصادية المصرية في منتدى الكوميسا للاستثمار بتونس

شاركت الدكتورة داليا الهواري، نائب الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، في منتدى الكوميسا للاستثمار (CIF 2024)، والذي تنظمه الوكالة الإقليمية للاستثمار (RIA) التابعة لمنظمة السوق المشتركة لدول شرق وجنوب إفريقيا (الكوميسا) لأول مرة في تونس، وهذا في إطار التعاون القائم بين الهيئة العامة للاستثمار والوكالة الإقليمية للكوميسا ريا، حيث تشغل الهيئة منصب رئيس مجلس إدارة الكوميسا ريا لمدة عامين منذ 2023. 


وشهد المنتدى حضور ممثلي وزارة الاقتصاد والتخطيط التونسية ووكالة النهوض بالاستثمار الخارجي في تونس ووكالات ترويج الاستثمار بالدول الواحد والعشرين الأعضاء في تجمع الكوميسا، وممثلي الاتحاد الأوروبي ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD)، وعدد من الشركات العاملة بالسوق التونسى.


وعلى هامش المنتدى قامت الدكتورة داليا الهوارى بعقد عدد من اللقاءات مع ممثلي وكالات ترويج الاستثمار الأفارقة، بمشاركة  رضوى كمونة- رئيس الإدارة المركزية للعلاقات الدولية بالهيئة، حيث تمت مناقشة أوجه التعاون خاصة فيما يتعلق بتبادل الخبرات وأفضل الممارسات، بالإضافة إلى تفعيل مذكرات التفاهم الموقعة بين الهيئة ووكالات ترويج الاستثمار المناظرة. 


كما التقت الدكتورة داليا الهواري بعدد من الشركات العاملة في السوق التونسي، واستعرضت الجهود التي قامت بها الحكومة المصرية لتهيئة وتحسين مناخ الاستثمار، والميزة التنافسية للاستثمار في مصر وخطة التنمية الاقتصادية المصرية والإصلاحات التشريعية والهيكلية التي تم تنفيذها، وعلى رأسها القرارات التي أصدرها المجلس الأعلى للاستثمار لمواجهة التحديات التي تواجه المستثمرين.
كما شاركت الهيئة في جولة  ميدانية في Novation City والتي تضم عدد من الشركات متعددة الجنسيات في قطاع السيارات والطيران والميكاترونكس.
 

مقالات مشابهة

  • وزير الزراعة: عودة مركز البحوث والاهتمام بالمزارع البسيط أهم أولوياتي
  • وزير الإسكان الجديد يتفقد مكاتب القطاعات المختلفة بمقر الوزارة (صور)
  • وزير الإسكان يتفقد مكاتب القطاعات المختلفة بمقر الوزارة.. صور
  • رئيس البحوث الزراعية يلتقي الباحثين بالمعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات
  • قرار من النيابة العامة بشأن حريق مركز البحوث الزراعية
  • إخماد حريق داخل مركز البحوث فى الدقى دون إصابات
  • الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة تستعرض الإصلاحات الاقتصادية المصرية في منتدى الكوميسا للاستثمار بتونس
  • «العامة للاستثمار» تستعرض الإصلاحات الاقتصادية المصرية في منتدى الكوميسا بتونس
  • وزير الري: وضع وتنفيذ خطة تدريبية للعاملين بالوزارة تنفيذا لرؤية مصر 2030
  • القصير: البحوث التطبيقية هى الحل لزيادة الإنتاجية