جريدة الوطن:
2024-07-06@13:10:49 GMT

اليوم.. انطلاق بطولة العالم للشطرنج للهواة

تاريخ النشر: 1st, November 2023 GMT

اليوم.. انطلاق بطولة العالم للشطرنج للهواة

كتب ـ عبدالله الجرداني:
تنطلق اليوم الساعة الرابعة عصرا بطولة العالم للشطرنج للهواة 2023 التي تنظمها اللجنة العمانية للشطرنج بالتعاون مع الاتحاد الدولي للعبة خلال الفترة من 2 إلى 11 نوفمبر الحالي في الصالة الرياضة الرئيسية بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر.
يرعى انطلاق البطولة سعادة السيد سعيد بن سلطان البوسعيدي وكيل وزارة الثقافة والرياضة والشباب للثقافة، حيث وصل أمس عدد من بعثات الدول المشاركة ويستكمل وصول بعضها صباح اليوم ويشارك في البطولة 427 لاعبًا ولاعبة يمثلون 64 دولة مختلفة وهي (الجزائر، الأرجنتين، أذربيجان، البرازيل، البحرين، بلجيكا، الصين، تشيلي، كرواتيا، قبرص، التشيك، مصر، إنجلترا، إسبانيا، فنلندا، فرنسا، ألمانيا، المجر، إندونيسيا، الهند، إيران، العراق، إيطاليا، جامايكا، الأردن، اليابان، كازخستان، المملكة العربية السعودية، الكويت، ليبيا، لبنان، لتوانيا، المغرب، ماليزيا، المالديف، المكسيك، باراجواي، البيرو، الفلبين، فلسطين، منغوليا، باكستان، بولندا، قطر، رومانيا، سنغافورة، سريلانكا، السودان، سلوفاكيا، السويد، سوريا، تايبيه، تركيا، الإمارات العربية المتحدة، أوغندا، أوكرانيا، الولايات المتحدة الأميركية، أوزبكستان، اليمن، زيمبابوي، كينيا، وقيرغيزستان وروسيا وسلطنة عمان).


تتبع البطولة النظام السويسري بـ 9 جولات، حيث تستغرق كل جولة 90 دقيقة مع إضافة 30 ثانية لكل نقلة. ويدير المنافسات 19 حكمًا دوليًا برئاسة الماليزي عبد الحميد بن عبد المجيد. وتشمل اللجنة الحكامية أعضاء من إيران وكازخستان ومصر والعراق والإمارات والكويت وسلطنة عمان، وتشهد تلك اللجنة تنوعًا كبيرًا في الخبرات والخلفيات. ولتقديم تجربة استثنائية يقام على هامش البطولة الرئيسية، فعاليات ثقافية وترفيهية مصاحبة للبطولة، تشمل رحلات استكشافية للمشاركين لاستكشاف معالم سلطنة عمان. وتتضمن هذه الفعاليات أيضًا دورة دولية للمدربين تتزامن مع فترة البطولة. وبهدف نشر اللعبة وتعزيز ثقافتها تنظم اللجنة أنشطة يومية مخصصة للمدارس والأطفال في الفترة الصباحية بهدف جذب حوالي 100 طفل يوميًا، وبالتزامن مع الحدث الرئيسي، تنظم اللجنة العماني للشطرنج بالتعاون مع الاتحاد العماني للرياضة المدرسية التعليمية يوم الخميس الثاني نوفمبر 2023م فعاليات مهرجان الشطرنج المدرسي الذي يستهدف أكثر من (1000) طالب وطالبة من طلبة صفوف الحلقة الأولى، يمثلون (9) مديريات تعليمية بالمحافظات. ويجدر بالذكر أن 95? من الكوادر المشاركة في تنظيم البطولة هم عمانيون. وتُعد هذه البطولة من أبرز الأحداث الرياضية في عام 2023 وتشهد حضورًا كبيرًا من رؤساء الاتحادات العربية والدولية، بالإضافة إلى حضور رئيس الاتحاد الدولي للشطرنج والاتحاد الآسيوي.

المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

انطلاقة قوية لمنافسات بطولة الإمارات للكيك بوكسينج للشباب

أبوظبي (الاتحاد)
انطلقت أمس الجمعة، منافسات بطولة الإمارات للكيك بوكسينج للشباب، بمشاركة 571 لاعباً ولاعبة يمثلون 41 نادياً على مستوى الدولة، وذلك بتنظيم اتحاد المواي تاي والكيك بوكسينج، وتختتم منافساتها غداً الأحد، وذلك في صالة سبيس 42 بشاطئ الراحة بأبوظبي.
حضر وتابع منافسات اليوم الأول، علي خوري عضو مجلس إدارة اتحاد المواي تاي والكيك بوكسينج، عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي للكيك بوكسينج، وخالد السويدي عضو مجلس إدارة اتحاد اللعبة بجانب فهد العبدولي مدير إدارة الأنشطة الرياضية في الاتحاد، بالإضافة إلى وفد الاتحاد الدولي للكيك بوكسينج «الواكو».
وشهدت انطلاقة البطولة تنافساً محتدماً في مسابقات النوعين من برنامج منافسات البطولة المعتمد على صعيد مسابقتي (كي 1 وبوينت فايت)، والتي شهدت مشاركة 41 نادياً على مستوى الدولة، كما شهدت منافسات البطولة حضوراً جماهيرياً مميزاً من عوائل اللاعبين واللاعبات المشاركين، وسط تفاعل مميز من جميع الأندية داخل الدولة واللاعبين الناشئين والشباب من عمر 8 سنوات وحتى 18 عاماً.
وتقام البطولة ضمن أجندة فعاليات اتحاد المواي تاي والكيك بوكسينج ومسابقاته الهادفة لدعم وتطوير قاعدة اللعبة ودعم مستويات اللاعبين من مختلف الفئات العمرية بالتجارب المهمة والبطولات، التي تسهم في تعزيز فرص الاستفادة والوقوف على الجاهزية الفنية لنجوم اللعبة، وذلك بما يشمل جميع الأندية على مستوى الدولة.
في المقابل، تقام اليوم منافسات اليوم الختامي بنزلات الدور النهائي بتمام الساعة 12 ظهراً، وتختتم المنافسات عند الساعة 6 مساءً.
من جهته، قال فهد العبدولي، مدير إدارة الأنشطة الرياضية في اتحاد المواي تاي والكيك بوكسينج: «تمثل بطولة الإمارات للكيك بوكسينج للشباب محطة مهمة لاتحاد اللعبة وللأندية ولكل المشاركين، لقيمتها الكبيرة ودورها في دعم خططنا المتواصلة لاكتشاف المواهب الواعدة والوقوف على المستويات الفنية لقاعدة اللعبة والعمل على توسيع نطاقها ونشر ثقافتها في المجتمع، بما يدعم برامج الاتحاد وفرص إعداد المنتخبات الوطنية وتحضيراتهم للبطولات والمحافل العالمية الكبرى التي ستقام خلال الفترة المقبلة».
وأضاف: «سعداء بالمشاركة الكبيرة من الفئات المستهدفة في كل بطولة من أجندة مسابقاتنا ما يعكس أهمية ومكانة اللعبة لدى الأندية واللاعبين ويؤكد مدى التفاعل والتطور، الذي تعاصره، متمنياً التوفيق والنجاح لكل المشاركين، داعياً الجماهير للحضور وتشجيع أبطالهم عن قرب».

أخبار ذات صلة 571 لاعباً في بطولة الإمارات للكيك بوكسينج للشباب

مقالات مشابهة

  • انطلاقة قوية لمنافسات بطولة الإمارات للكيك بوكسينج للشباب
  • انطلاق بطولة الفنون القتالية المختلطة للناشئين اليوم من نادي شباب الأهلي دبي
  • بريميير بادل تنظم مباراة على متن حاملة الطائرات جوزيبي غاريبالدي
  • بمشاركة 12 دلولة.. انطلاق البطولة العربية لألعاب القوى تحت 23 عاما غدا
  • غدا.. انطلاق بطولة الفنون القتالية المختلطة للناشئين في نادي شباب الأهلي
  • بإطلالة خضراء.. بشرى تشارك في مهرجان عمان السينمائي
  • أخضر الطائره يتجاوز الكويت في انطلاق البطولة العربية
  • "القفز الحر" يشارك في بطولة العالم العسكرية "السيزم"
  • مصيرة يُحرز "بطولة عُمان للأسكواش" بعد منافسات مثيرة
  • 19 يوليو.. انطلاق بطولة الأندية والجمعيات الخليجية لكرة الهدف للمكفوفين