علق الدكتور رمضان أبو العلا أستاذ هندسة البترول وخبير الطاقة الدولي، على تداعيات حرب غزة على ارتفاع الأسعار والاقتصاد المصري والاقتصاد العالمي، مشددًا على أننا نشهد الآن ارتفاع أسعار الغاز والنفط عالميا بسبب الأحداث الجارية في قطاع غزة.

استمرار الأوضاع الاقتصادية الخطيرة أزمات العالم وتأثيرها على النفط منذ الحرب العالمية الثانية حتى غزة أسعار النفط تتصدر الترند مع تصاعد حرب إسرائيل على غزة


وأضاف أستاذ هندسة البترول، خلال مداخلة هاتفية عبر القناة الأولى والفضائية المصرية، أن استمرت الأوضاع الاقتصادية الخطيرة بالحرب بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل، وهناك مخاوف كبيرة جدا من استمرارها أولا واتساعها إقليميا ثانيا، مؤكدًا أنه منذ بداية الأزمة الأخيرة ارتفعت أسعار الغاز بمقدار الثلث مباشرة عبر إحدى منصات تداول عقود الغاز في العالم، وارتفع سعر المليون وحدة الحرارية البريطانية من 11 دولارًا إلى 17.

 

وشدد على أن هناك مخاوف أيضا من ارتفاع أسعار النفط بعد أن وصل سعر برميل خام برنت إلى 94 دولارا خلال سبتمبر ثم تراجع إلى 84 دولارًا، وعندما بدأ العالم يستفيق عاود الارتفاع مرة أخرى بعد الحرب بين فلسطين وإسرائيل ووصل إلى 90 دولارا للبرميل في ظل حالة عدم استقرار واضحة بالأسعار العالمية.

 

وتابع: “التداعيات الاقتصادية لجائحة كورونا كان منها ارتفاع معدلات التضخم وأسعار الطاقة، ثم بدأت الأزمة الروسية الأوكرانية في نهاية فبراير من العام الماضي، ولم تكن منطقة الشرق الأوسط ومنها مصر بعيدة عن تلك التأثيرات”.

ومن جانبه، أكد د. نادر نور الدين، أستاذ الأراضي والمياه بكلية الزراعة جامعة القاهرة ومستشار وزير التموين الأسبق، أن الحرب في غزة لن تؤثر اقتصاديًا على مصر ولكنها توفر مزيد من العذاء، مشددًا على أن إسرائيل وغزة يعتمدون على مصر في استيراد الكثير من الأغذية وستتوفر مصر ولن تزيد الأسعار.

وأوضح خلال حواره مع الإعلامي إبراهيم عيسى، ببرنامج "حديث القاهرة"، المُذاع عبر شاشة "القاهرة والناس"،أن إسرائيل تعتمد على مصر في استيراد الخضار المجمد بشكل كبير، كما أن غزة تعتمد على استيراد كميات كبيرة من المواد الغذائية، موضحًا أن حرب غزة هي من أثرت على عدم تنفيذ الحكومة لمبادرة تخفيض الأسعار والتي شملت السلع الاستراتيجية.

وأضاف أن اتساع نطاق الحرب في غزة ودخول إيران وحزب الله في هذه الحرب تمثل تهديد كبير على الاقتصاد وارتفاع الاسعار، مشددًا على أن البنك الدولي أكد على أن دخول جهات أخرى كحزب الله وإيران سيزيد من سعر برميل البترول بشكل كبير وسينعكس ذلك عل زيادة في أسعار باقي السلع الأخرى.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: غزة قطاع غزة الاقتصاد العالمي أسعار الغاز على أن

إقرأ أيضاً:

أستاذ آثار: مسجد «بدر الطابية» تحفة معمارية في أسوان

أكد الدكتور صبري عمارة، أستاذ الآثار الإسلامية بجامعة القاهرة، أن «مسجد بدر الطابية» تحفة معمارية تخطف الأنظار في أسوان، وتم بناءه في موقع متميز وسط أسوان، وهو مكان مرتفع يتم من خلال مشاهدة مداخل أسوان والمناطق الجميلة بها ونهر النيل الساحر.

«الطابية» برج لحماية حدود مصر

وشدد «عمارة»، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية داليا أشرف، ببرنامج «8 الصبح»، المُذاع عبر شاشة «دي إم سي»، على أنه تم إنشاء المكان الذي بني فيه مسجد «بدر الطابية» في عهد محمد علي، و«الطابية» عبارة عن برج لحماية حدود مصر الجنوبية، وتم إنشاء في هذا المكان أول مدرسة حربية في تاريخ مصر.

مسجد الطابية بني في عهد عبدالناصر

وأوضح أن المسجد بني في عهد الرئيس جمال عبد الناصر، باسم «بدر»، واستوحى الفكر المعماري من العمارة الملكية في شكل المأذنة والمحراب والقبة الداخلية، كما تم استخدام أعمدة أثرية بلغ عددها 24 عامودا تم نقلها من أماكن أخرى، مؤكدا أن المسجد له قيمة تاريخية نظرًا للموقع الذي تم إنشاءه به، وأيضًا يمثل مرحلة الانتقال من الملكية للجمهورية.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع أسعار النفط .. وخام برنت يسجل 85.4 دولار للبرميل
  • ارتفاع أسعار النفط وخام برنت يسجل 85.16 دولاراً للبرميل
  • ارتفاع أسعار النفط وسط توقعات بتراجع المعروض
  • ارتفاع أسعار النفط مع توقعات بتراجع المعروض
  • ارتفاع أسعار النفط وبرنت يسجل 85.16 دولار للبرميل
  • ارتفاع أسعار النفط.. وخام برنت يسجل 85.16 دولارًا للبرميل
  • ارتفاع أسعار النفط في التعاملات المبكرة اليوم.. التفاصيل
  • عاجل- أسعار البنزين اليوم.. هل سترتفع مع حلول شهر يوليو؟
  • أسعار النفط ترتفع بنحو 6 بالمئة في شهر
  • أستاذ آثار: مسجد «بدر الطابية» تحفة معمارية في أسوان