تضمنت الجلسة الثانية  بمؤتمر ومعرض اتحاد المستثمرات العرب الاستثمار العربي الإفريقي والتعاون الدولى "الشباب محور التنمية... فرص وتحديات" بشرم الشيخ فى دورته الـ26 برئاسة الدكتورة هدى يسي رئيس الاتحاد والمؤتمرالتحول الرقمي والتكنولوجيا الحديثة لمواكبة التوجه العالمي، ورئيس الجلسة د كتورة  سوزان القليني المستشار الإعلامي والأكاديمي لشركة أون باسيف، التى أكدت أن الدكتورة هدى يسي  تجسد على أرض الواقع قوة المرأة المصرية والعربية والأفريقية وقدرتها على تقديم إنشطة متنوعة تستهدف فى المقام الأول خدمة وطننا العربى والافريقى بكافة الأشكال.

وأشارت إلى أن مدينة شرم الشيخ، مدينة السلام،  تعكس تاريخًا وثقافةً عريقة، تمامًا كما تفعل تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، التي تروي قصصًا عن ماضينا وتشكل مستقبلنا الذى اصبح قريباً اكثر مما نتخيل.

وقالت إن  الذكاء الاصطناعي يتواجد في كل جانب من جوانب حياتنا، ومع تداخله في هذه المجالات المتعددة، أصبح يؤثر وبشكل لافت على الإعلام، الذي هو بالفعل يمثل قاسماً مشاركاً مع كل شئ من حولنا.

وهو ما يدفعنا دائما في أوميديا، الذراع الإعلامي لشركتنا الرائدة أون باسيف، لأن نستخدم الذكاء الاصطناعي من أجل تقديم إعلام جديد ومبتكر ، إعلام عصرى يخاطب المتلقين بمفردات وأساليب غير تقليدية ، فأصبح  لدينا الآن مجموعة من الصحفيين الآليين الذين يقدمون محتوى يتم إنتاجه بواسطة الذكاء الاصطناعي طوال اليوم تحت اشراف بشرى من فريق أوميدياً الذين يتولون نشر هذا المحتوى على منصتنا الإعلامية في أوميديا والتى تحمل اسم oi media , كما يوجد لدينا أيضاً مجموعة من المذيعين الآليين اشهرهم " أولينا" وأوماكس" وأونيستى" الذين يقدمون تغطيات متنوعة عبر تلفزيون أوميديا الافتراضي وذلك بالاعتماد بالكامل على تقنيات الذكاء الإصطناعى بما يوفر الرقت والحهد والمال ، أما إعلاميتنا الآلية "أوميديا" والمتواجده الآن فى جناح أون باسيف تقوم جنباً الى جنب فريق أونباسيف بالتواصل مع الضيوف وشرح منتجاتنا فى مجال الذكاء الاصطناعى باللغتين العربية والإنجليزية.

وقالت يجب أن نضع فى الأعتبار أن تعاملنا مع الذكاء الاصطناعي لم يرتبط بالتكنولوجيا والتقدم فقط ، بل هو بالنسبة لنا جزءاً لا يتجزأ من التزامنا  الأخلاقى بالمسئولية المجتمعية .  الأمر الذى يدفعنا دائماً لأن نسعى لنشر الوعي حول الاستخدام الآمن والمسئول للذكاء الاصطناعي ، وفى هذا السياق أيضاً نقدم دورات تدريبية للأفراد والشركات والمؤسسات، فضلاً عن ذلك فإننا ندعم العديد من وسائل الإعلام التي تحرص على تسليط الضوء اعلامياً حول  الاستخدام الآمن للذكاء الاصطناعي.

وقالت  نتطلع، ومن خلال مؤتمر الإستثمار العربى الأفريقى للتأكيد على أننا في أون باسيف قادرون على تقديم خدماتنا في كافة أنحاء قارة أفريقيا، التي تمثل بالنسبة لنا سوقًا واعدًا للاستثمار في مجال الذكاء الاصطناعي.

وأكدت أن الذكاء الاصطناعي يمثل تطورًا هائلًا في التكنولوجيا، بحيث يمكن للآلات أن تتعلم وتقرر وتعمل أفضل من أي وقت مضى، إنه يجعل الإعلام أكثر فاعلية وتواصلاً، وبالتالي يسمح بإنتاج محتوى متخصص ومتنوع، ويشكل الطريقة التي نتفاعل بها مع العالم. لكن مع القوة يأتي المسئولية. وهنا يأتي دور أوميديا. نحن نحرص على أن يتم استخدام الذكاء الاصطناعي بطريقة تحترم القيم الإنسانية وتعزز الحوار البناء والتفاهم الثقافي. نحن نستخدمه لخلق إعلام يركز على الناس، يعكس التنوع والتعددية ويشجع على التعلم المستمر.

وأشارت إلى أن هذا النوع من الاستثمار في الذكاء الاصطناعي هو مفتاح النجاح في القرن الحادي والعشرين. وأفريقيا، بثقافتها وتاريخها وإمكانياتها الهائلة، تمثل فرصة كبيرة لنا جميعًا. فإن الاستثمار في الذكاء الاصطناعي في أفريقيا ليس فقط عن تحقيق الأرباح، بل عن تحقيق التغيير الاجتماعي والاقتصادي والثقافي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بوابة الوفد الإلكترونية التحول الرقمي الذكاء الاصطناعى الذکاء الاصطناعی أون باسیف

إقرأ أيضاً:

حاسبات ومعلومات أسيوط تقدم برنامج الذكاء الاصطناعي العام الجامعى الجديد   

 

 

 

  تتبنى جامعة أسيوط تحت رعاية الدكتور أحمد المنشاوي رئيس الجامعة، مجموعة من البرامج الدراسية المميزة التي تواكب التطورات العالمية فى علوم الحاسب الآلي وتطبيقاتها، خلال العام الجامعي 2024\2025، بهدف إعداد خريجين متخصصين؛ مؤهلين للمنافسة في سوق العمل، وذلك تماشيًا مع خطة الدولة للتنمية المستدامة، والتحول الرقمي.

وتقدم كلية الحاسبات والمعلومات برنامج الذكاء الاصطناعي خلال العام الجامعي 2024\2025 بهدف تقديم خريج متخصص في مختلف مجالات الذكاء الإصطناعي، وذلك تحت إشراف الدكتور أحمد عبد المولى نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتورة تيسير حسن عبد الحميد عميدة كلية الحاسبات والمعلومات، والدكتور خالد فتحي وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، والدكتور ممدوح فاروق منسق البرنامج.

ويقبل البرنامج الطلاب المقبولين بالكلية من خلال مكتب تنسيق الثانوية العامة، من الحاصلين على الحد الأدنى للالتحاق بالكلية من شعبة العلمي بفرعيها؛ العلوم، والرياضيات

ويهدف البرنامج إلى خلق بيئة تعليمية مميزة وجذابة في مجال الذكاء الاصطناعي، وتقديم استشارات علمية وفنية في المجال، وتقديم تدريب احترافي في مجالات الذكاء الاصطناعي.

ومدة الدراسة في البرنامج 144 ساعة معتمدة، على مدار 4 سنوات دراسية.

ويتضمن البرنامج 8 تخصصات دراسية للطلاب، وهي أساسيات الذكاء الاصطناعي، والرؤية الحوسبية، والأنظمة الذكية، وتعلم الميكنة، ومعالجة اللغة الطبيعية، والروبوتات، وتفاعل الإنسان والحاسب، وممارسة الذكاء الاصطناعي.

وكما يؤهل البرنامج الخريجين للعمل كأخصائي روبوتات، ومطور برامج ذكية، ومحلل برامج وأنظمة ذكية، وباحثًا في علوم الذكاء الاصطناعي والروبوتات وتطبيقاتها، وغيرها من الوظائف بسوق العمل؛ الذي أصبح أكثر اعتمادا على الذكاء الاصطناعي في مختلف المجالات

مقالات مشابهة

  • الري تبحث تعزيز التعاون مع فرنسا بمجال تكنولوجيا المياه و التحول الرقمي
  • 10 توصيات لمجلس الشيوخ بشأن الذكاء الاصطناعي.. تعرف عليها
  • مصرف الإمارات للتنمية يطلق آفاق الذكاء الاصطناعي لتعزيز الابتكار
  • مصرف الإمارات للتنمية يطلق “آفاق الذكاء الاصطناعي” لتعزيز الابتكار والتحول الرقمي
  • راحة وأمان.. مميزات استخدام الذكاء الاصطناعي في وسائل التواصل الاجتماعي
  • الابتزاز الإلكتروني والأمان الرقمي
  • جامعة صحار تسلط الضوء على "التحول الرقمي ومهارات القرن الـ21"
  • تأثير الذكاء الاصطناعي على وسائل الإعلام التقليدية (2- 3)
  • «العدل»: تنمية القدرات وتطوير المهارات واعتماد الذكاء الاصطناعي بمنظومة التقاضي
  • حاسبات ومعلومات أسيوط تقدم برنامج الذكاء الاصطناعي العام الجامعى الجديد