جريدة الوطن:
2024-10-01@03:10:06 GMT

انطلاق مؤتمر الموارد البشرية العالمي في دبي

تاريخ النشر: 1st, November 2023 GMT

انطلاق مؤتمر الموارد البشرية العالمي في دبي

 

تستكشف 98% من شركات الإمارات أساليب العمل الهجين المعتمدة على تقنية المعلومات والاتصالات ، لمواكبة التحول الرقمي ،فيما تفضل 70% من القوى العاملة المستقبلية في الدولة أنظمة العمل التي تراعي تغيرات العصر من حيث السرعة وكثر التنقل ،وفقاً لـ “جمعية إدارة الموارد البشرية ” SHRM Mena”.
وأكد جوني سي. تايلور الابن، الرئيس والمدير التنفيذي لـ “شارم” أن دولة الإمارات تتسم بكونها دولة عصرية يتميز العاملون بها بالمهارات الرقمية ، لذا فإن سوق العمل يشهد تطوراً كبيراً بفعل دمج التقنيات الحديثة، لاسيما الذكاء الاصطناعي في أنظمة العمل المختلفة لزيادة الانتاجية.


وأضاف تايلور أن 20% من الباحثين عن عمل في المنطقة يبحثون عن العمل عن بعد لما يمثله من مرونة وسهولة في الحركة والعمل من أي مكان دون تقيد بوقت أو مكان محدد ما يرفع انتاجيتهم.
وانطلقت أعمال معرض ومؤتمر جمعية إدارة الموارد البشرية ” SHRM Mena” في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا السنوي في دبي ، لاستعراض أحدث الأنظمة والقوانين وتقديم أساليب مبتكرة وتمكين الأفراد والمنظمات لتسخير الأتمتة وأطر العمل الديناميكية لإعادة تشكيل نماذج العمل التقليدية بمشاركة أكثر من 1600 من قادة الموارد البشرية والتكنولوجيا وأكثر من 150 مديرًا تنفيذيًا من 50 جنسية وأكثر من 50 متحدثًا .
واستعرض المشاركون في المؤتمر الخبرات الجديدة والتجارب المبتكرة وأوراق بحثية أكدت على أهمية إقامة الشراكات مع بيوت الخبرة في قطاع الموارد البشرية والتعلم من التحديات لتهيئة بيئات عمل جديدة تواكب المستقبل.
وأكد مشاركون في المؤتمر أن الاضطرابات في أماكن العمل التي تسارعت بفعل وباء “كوفيد- 19 ” وصعود دور التقنيات والذكاء الاصطناعي واعتماد نماذج العمل عن بعد أو المختلط باتت تشكل مخاوفاً بشأن صحة الموظفين وأدائهم، لذا يجب البحث عن طرق تمكين العمال والمنظمات للتخفيف من هذه الاضطرابات أو القضاء عليها.
وأكد الرئيس والمدير التنفيذي لـ “شارم” أن “مشهد العمل المتغير يتطلب اهتماما ومعالجة الاضطرابات التي تؤثر على أماكن العمل فيما تسعى دولة الإمارات إلى تعزيز قواها العاملة و معالجة تعقيدات مستقبل العمل التي تتطلب جهداً متناغماً تشارك فيه الشركات والحكومات والمؤسسات التعليمية.
وشهد المؤتمر مشاركة الدكتور عيسى البستكي رئيس جامعة دبي، الذي ناقش مع الحضور سبل إعداد المواهب لتحقيق أهداف التطوير المهني والاستفادة من التكنولوجيا لضمان الاستدامة والتوازن بين العمل والحياة.
من جانبه استعرض اللواء الدكتور صالح عبد الله مراد مدير الإدارة العامة للموارد البشرية، والدكتور بطي المرر مدير الموارد البشرية، وهند أحمد ناصر محللة البيانات من شرطة دبي البيئة المثالية في مكان العمل التي يشعر فيها الموظفون بالتقدير والدعم والتشجيع ما يعزز بيئة إيجابية وشاملة للنمو الشخصي والتنظيمي كما شاركت شرطة دبي تجاربها لوضع الخطط المتعلقة بالمواهب والارتقاء ببيانات الموارد البشرية لتطوير بيئة العمل التي تدعم التواصل الواضح وتزرع حس المسؤولية والإيمان بين جميع أعضاء الفريق.


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية يصدر قرارًا باعتماد القواعد التنظيمية للائحتي المنشآت الاجتماعية غير الحكومية والبرامج الاجتماعية والمهنية للأشخاص ذوي الإعاقة

المناطق_الرياض

أصدر معالي وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد بن سليمان الراجحي قرارًا باعتماد القواعد التنظيمية للائحة المنشآت الاجتماعية غير الحكومية للأشخاص ذوي الإعاقة، وكذلك القواعد التنظيمية للائحة التنظيمية للبرامج الاجتماعية والمهنية للأشخاص ذوي الإعاقة, وذلك بعد إجراء عدة تعديلات على بنود اللائحتين، والتي تهدف إلى ضمان دمج وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة ورفع مستوى الخدمات المقدمة لهم, حيث يبدأ تطبيق تلك التعديلات اعتبارًا من تاريخ 5 ربيع الأول 1446 هــ الموافق 8 سبتمبر 2024م.

وتضمنت أبرز تعديلات القواعد التنظيمية للمنشآت الاجتماعية غير الحكومية للأشخاص ذوي الإعاقة توسعًا في تصنيف المنشآت المقدمة للخدمات الاجتماعية بما يضمن وصول الخدمة لكافة المستفيدين, وجواز تقديم الخدمات للأشخاص ذوي الإعاقة من جهات حكومية أخرى (كالصحة والتعليم) في المنشآت الاجتماعية, بالإضافة إلى تنظيم الدور الرقابي بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة من خلال إصدار شهادة جودة معتمدة من الهيئة العامة للمواصفات والمقاييس.

أخبار قد تهمك وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية يدشن المنصة الوطنية الموحدة للتوظيف “جدارات” 18 أغسطس 2024 - 2:58 مساءً وزير الموارد البشرية يلتقي رجال الأعمال في غرفة مكة ويشيد بدور القطاع الخاص في دعم إستراتيجية سوق العمل 26 مارس 2024 - 10:01 صباحًا

فيما احتوت أبرز تعديلات القواعد التنظيمية للبرامج الاجتماعية والمهنية للأشخاص ذوي الإعاقة, توحيد المسميات وتعريف الشخص ذو الإعاقة بما يتفق مع نظام حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة, بالإضافة إلى إشراف الوزارة على الخدمات المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة من القطاعين الخاص وغير الربحي, وتحديد ضوابط استحقاق الشخص ذو الإعاقة للدعم المالي, بالإضافة إلى استحداث مجموعة من البرامج الهادفة لتنمية مهارات الأشخاص ذوي الإعاقة.

وكانت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية قد عقدت في وقتٍ سابق ورشة عمل استهدفت خلالها الأشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم، وذلك بهدف الحصول على مرئياتهم حول التعديلات, وحضر الورشة في منطقة الرياض ما يقارب 380 مستفيد، كما نظّمت ورش عمل أخرى في باقي مناطق المملكة عبر تقنية الاتصال المرئي، وكذلك ورشة عمل لاستطلاع الآراء والمرئيات حول اللائحة التنظيمية للمنشآت الاجتماعية غير الحكومية للأشخاص ذوي الإعاقة حضرها 234 من المستثمرين والمهتمين بتقديم الخدمات للأشخاص ذوي الإعاقة من القطاعين الخاص وغير الربحي.

ودعت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية جميع الراغبين بالاطلاع على تفاصيل تعديلات القواعد التنظيمية للائحتين من خلال زيارة الموقع الإلكتروني.

يذكر بأن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تسعى من خلال هذا القرار إلى تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة وتزويدهم بكل التسهيلات والأدوات التي تساعدهم على تحقيق النجاح واستثمار الطاقات الكامنة بما يتناسب مع قدراتهم وإمكاناتهم.

مقالات مشابهة

  • «الموارد البشرية»: 22 ألف منشأة ملتزمة بقرارات التوطين
  • “الموارد البشرية” توضح موعد نزول حساب المواطن الدفعة المنتظرة 83 شهر أكتوبر 2024
  • انطلاق مؤتمر التنمية العمرانية المستدامة في إطار "رؤية مصر 2030".. أول أكتوبر
  • «عبدالغفار» يترأس اجتماع اللجنة العليا للمؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية
  • الموارد البشرية تعتمد لائحتي المنشآت الاجتماعية لدعم الأشخاص ذوي الإعاقة
  • وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية يصدر قرارًا باعتماد القواعد التنظيمية للائحتي المنشآت الاجتماعية غير الحكومية والبرامج الاجتماعية والمهنية للأشخاص ذوي الإعاقة
  • ملتقى نادي الموارد البشرية يضيء على دور المهارات في تشكيل مستقبل العمل
  • الموارد البشرية تكشف شروط سحب الموظف مبالغ الاشتراك الطوعي
  • الدكتور خالد عبدالغفار يترأس اجتماع الجنة العليا للمؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية
  • الساعة كم ينزل الضمان المطور بنك الراجحي؟.. “وزارة الموارد البشرية” تحدد