يمن مونيتور/ وكالات

انطلقت أولى مجموعات الجرحى الفلسطينيين من قطاع غزة باتجاه مصر عبر معبر رفح الحدودي صباح اليوم (الأربعاء)، ضمن مجموعة قوامها نحو 80 جريحا من الحالات الخطيرة.

وأفادت مصادر فلسطينية بأن معبر رفح فتح أمام عشرات مركبات الإسعاف المصرية التي دخلت إلى قطاع غزة لنقل الجرحى الذين يحتاجون لعلاج وعمليات جراحية من الصعب إجراؤها في القطاع.

وباشرت الحكومة المصرية بتجهيز مشافي خاصة لاستقبال الجرحى في سيناء، على أمل أن يتم السماح لبقية الجرحى من الحالات الصعبة والذين يزيد عددهم عن 3 آلاف بالخروج من غزة للعلاج، حسبما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية.

في هذه الأثناء تجمع مئات من حاملي الجنسيات الأجنبية والعربية قرب بوابة معبر رفح بإنتظار مغادرتهم للقطاع، منذ ساعات صباح اليوم.

وقالت هيئة المعابر في غزة ومصادر فلسطينية لوكالة أنباء ((شينخوا)) إن نحو 500 من حاملي الجنسيات الأجنبية والعربية سيغادرون قطاع غزة.

ولم يعرف على وجه التحديد توقيت خروجهم.

وقالت المصادر إن ادارة هيئة المعابر في غزة ستقوم بإعداد كشوفات خاصة بحملة الجنسيات الأجنبية لتمهيد خروجهم.

وهذه المرة الأولى التي يتم فيها فتح معبر رفح لخروج الجرحى وحاملي الجنسيات الأجنبية من قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وتزامنت هذه التطورات مع إعلان المتحدث باسم كتائب القسام الجناح المسلح لحركة حماس أمس بأنها ستفرج عن رهائن أجانب “خلال الأيام القادمة”.

وفجر 7 أكتوبر الماضي، أطلقت حركة “حماس” وفصائل فلسطينية أخرى في غزة عملية “طوفان الأقصى”، ردا على “اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولا سيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة”.

في المقابل، أطلق جيش الاحتلال الإسرائيلي عملية “السيوف الحديدية”، ويواصل حربا مدمرة على مناطق عديدة في قطاع غزة أسفرت عن مقتل وإصابة الآلاف في ظل حصار مشدد تفرضه على القطاع الذي يسكنه أكثر من مليوني فلسطيني.

 

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: الاحتلال غزة فلسطين معبر رفح الجنسیات الأجنبیة معبر رفح قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

رويترز: حماس توافق على بدء محادثات إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين خلال المرحلة الأولى

قبلت حركة حماس مقترحا أمريكيا لبدء محادثات بشأن إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين، بما في ذلك الجنود والرجال خلال 16 يوما بعد المرحلة الأولى من الاتفاق، بحسب ما أفاد مصدر كبير في الحركة لوكالة "رويترز".

وقال المصدر، الذي اشترط عدم ذكر هويته نظرا لسرية المحادثات: إن الحركة وافقت على التخلي عن مطلب التزام "إسرائيل" أولا بوقف دائم لإطلاق النار قبل توقيع الاتفاق، وستسمح بتحقيق ذلك عبر المفاوضات خلال مرحلة أولى تستمر ستة أسابيع.

وذكر مسؤول فلسطيني مقرب من جهود الوساطة الدولية أن المقترح قد يؤدي إلى اتفاق إطاري إذا وافق عليه الاحتلال وسينهي الحرب الدائرة منذ تسعة أشهر في قطاع غزة.


وذكر المصدر في حماس أن الاقتراح يضمن قيام الوسطاء بضمان اتفاق مؤقت لوقف إطلاق النار وتوصيل المساعدات وانسحاب القوات الإسرائيلية طالما استمرت المحادثات غير المباشرة لتطبيق المرحلة الثانية من الاتفاق.

وتواصل قوات الاحتلال ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة، لليوم الـ 274 على التوالي، عبر شن عشرات الغارات الجوية والقصف المدفعي، وسط وضع إنساني كارثي، وانتشار للمجاعة والأمراض والأوبئة، نتيجة إغلاق الاحتلال للمعابر ومنع دخول المواد الأساسية اللازمة.

وتنتظر حماس ردًا من الاحتلال بحلول على "أفكار جديدة لوقف إطلاق النار في قطاع غزة"، بعد زيارة رئيس الموساد الإسرائيلي ديفيد برنيع إلى العاصمة القطرية الدوحة الجمعة وإجرائه اجتماعا أوليا مع الوسطاء، تناولت خطة لوقف إطلاق النار والإفراج عن المحتجزين قبل أن يغادر الدوحة مرة أخرى.


منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، يشن الاحتلال حربا مدمرة على غزة بدعم أمريكي مطلق، خلفت أكثر من 125 ألف فلسطيني بين شهيد وجريح، ما أدخل تل أبيب في عزلة دولية، وتسبب بملاحقتها قضائيا أمام محكمة العدل الدولية.

ويواصل الاحتلال حربه رغم قرارين من مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح رفح، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال "إبادة جماعية"، وتحسين الوضع الإنساني المزري في غزة.

مقالات مشابهة

  • رويترز: حماس توافق على بدء محادثات إطلاق سراح أسرى الاحتلال في المرحلة الأولى
  • رويترز: حماس توافق على بدء محادثات إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين خلال المرحلة الأولى
  • الدفعة الـ 18 من الأطفال الجرحى ومرضى السرطان الفلسطينيين من غزة تصل أبوظبي لتلقي العلاج ‎
  • من غزة عبر العريش.. وصول الدفعة الـ18 من الجرحى والمرضى الفلسطينيين إلى أبو ظبي للعلاج
  • من غزة عبر العريش.. وصول الدفعة الـ 18 من الجرحى والمرضى الفلسطينيين إلى أبو ظبي للعلاج
  • مستشفيات أبوظبي تستقبل الدفعة الـ 18 من الجرحى والمرضى الفلسطينيين
  • وصول الدفعة الـ 18 من الأطفال الجرحى ومرضى السرطان من غزة لتلقي العلاج
  • الإمارات تستقبل الدفعة الـ18 من الأطفال الفلسطينيين الجرحى ومرضى السرطان
  • الدفعة الـ19.. الإمارات تستقبل أطفال غزة الجرحى ومرضى السرطان
  • تأجيل صرف الدفعة الأولى من الزيادة في أجور الموظفين إلى نهاية يوليوز