أخبارنا المغربية ــ عبد المومن حاج علي 

رفعت المجموعة الفرنسية "رونو" حجم مبيعاتها إلى 44.497 مركبة في الأشهر التسعة الأولى من السنة الجارية، وهو ما يمثل 37.9% من إجمالي حصة السوق المغربية.

وتضع هذه البيانات المغرب الذي يصدر نسبة 86% من الإنتاج في المركز العاشر عالميا لسوق "رونو"، والأول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

حيث حلت فرنسا في المرتبة الأولى (407.289 وحدة مباعة)، متبوعة بإيطاليا (135.619 وحدة مباعة)، وتركيا (120.953 وحدة مباعة)، وألمانيا (114.382 وحدة مباعة)، ثم إسبانيا (96.026 وحدة مباعة).

ولا يقتصر النمو الذي شهدته مبيعات مجموعة "رونو" على المغرب فقط، ففي نهاية شتنبر 2023 حققت المجموعة نسبة زيادة وصلت 10.9% مقارنة ببيانات نفس الفترة من السنة الماضية. وقد تمكنت "رونو" حتى الآن من بيع أكثر من مليون ونصف مليون سيارة حول العالم. بالإضافة إلى ذلك، تمكنت من إثبات نفسها كواحدة من أهم العلامات التجارية للسيارات في أوروبا، كونها ثاني أكثر العلامات التجارية مبيعًا في القارة بنمو قدره 22٪ مقارنة بالعام الماضي.

وضمن مجموعة "رونو" أيضًا، حققت "داسيا" نموًا بنسبة تزيد عن 16% مقارنة بالأشهر التسعة الأولى من السنة الماضية. ببيع ما يقارب نصف مليون قطعة، حيث حققت جميع الطرازات الأربعة الرئيسية زيادة كبيرة في المبيعات، وعرف طراز "جوݣر" ريادة في المبيعات بنسبة تزيد عن 76% مقارنة بالسنة الماضية. متبوعة ب "سبرينݣ" مع نمو بنسبة 40%، و"سانديرو" بنسبة 18.3%، و"داستر" بنسبة 4.1%.

يذكر أن مداخيل مبيعات "رونو" تجاوزت سقف 37 مليار يورو بنهاية شتنبر الماضي، بزيادة أكثر من 20% عن السنة الماضية.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: السنة الماضیة

إقرأ أيضاً:

هيئة مجلس الشورى تعقد اجتماعها الأول من أعمال السنة الأولى للدورة التاسعة

عقدت الهيئة العامة لمجلس الشورى برئاسة رئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ في مقر المجلس بالرياض اليوم اجتماعها الأول من أعمال السنة الأولى للدورة التاسعة ، بحضور نائب رئيس مجلس الشورى الدكتور مشعل بن فهم السُّلمي، ومساعد رئيس مجلس الشورى الدكتورة حنان بنت عبدالرحيم الأحمدي، والأمين العام للمجلس الأستاذ محمد بن داخل المطيري، ورؤساء اللجان المتخصصة؛ وذلك للنظر في الموضوعات المدرجة على جدول أعمالها.
ووافقت الهيئة العامة خلال اجتماعها على إحالة عددٍ من تقارير الأداء السنوية، وعددٍ من مشاريع الأنظمة، ومذكرات تفاهم وتعاون في مختلف المجالات، تمهيدًا لعرضها أمام المجلس في إحدى جلساته العامة خلال الفترة المقبلة.
أخبار متعلقة نجران.. وزير الشؤون الإسلامية يوجه بفرش جامع خادم الحرمين الشريفين بالسجاد الفاخر"التعليم": استقبال طلبات نقل المعلمين ذوي الظروف الخاصة للعام الدراسي الحالي

مقالات مشابهة

  • انخفاض تدفق المهاجرين لإيطاليا بنسبة 59.7 % في 2024
  • انخفاض معدل بطالة سكان المملكة إلى 3.3%
  • هيئة مجلس الشورى تعقد اجتماعها الأول من أعمال السنة الأولى للدورة التاسعة
  • عالمياً.. أسعار الحديد تقفز أكثر من 10%
  • مندوبية التخطيط: تباطؤ النمو الاقتصادي إلى 2,4 في المائة خلال الفصل الثاني من سنة 2024
  • بعد سنوات من الجفاف.. تحسن كبير في احتياطات المياه بمجموعة من الأحواض المائية المغربية
  • نحو 18 مليون سائح يزور السعودية منذ بداية العام
  • دولة عربية تستقبل نحو 12 مليون سائح خلال 2024
  • «جولد بيليون»: 1.4% ارتفاعا في سعر الذهب عالميا خلال تداولات الأسبوع الماضي
  • إسرائيل: ضربنا أكثر من 140 هدفا لحزب الله في لبنان منذ الليلة الماضية