واشنطن – أكدت الوكالة الدولية للتصنيف الائتماني “فيتش” على تزايد حجم قطاع التمويل الإسلامي في تركيا بسرعة. وذكرت في تحليلها الأخير أن هذا القطاع قد تجاوز 90 مليار دولار بحلول أيلول/سبتمبر الماضي، متوقعةً أن يصل إلى 100 مليار دولار في السنوات القليلة القادمة.

وفي تفصيل أعمق، أشارت “فيتش” إلى أن أصول البنوك الإسلامية في تركيا تستهدف بلوغ 15% من حجم قطاع التمويل بحلول عام 2025.

ومن الجدير بالذكر أن هذا النمو السريع يأتي نتيجة للأهمية الاستراتيجية التي توليها الحكومة التركية لقطاع التمويل الإسلامي.

علاوة على ذلك، تتوقع الوكالة أن تعزيز العلاقات بين تركيا ودول مجلس التعاون الخليجي سيكون له تأثيرًا إيجابيًا على سوق التمويل الإسلامي، ومن شأنه أن يجذب استثمارات أجنبية مباشرة إلى البلاد.

كما أكدت الوكالة على أن البنوك التشاركية، وهي مصطلح يستخدم لوصف الخدمات المصرفية الإسلامية في تركيا، أصبحت الآن جزءًا مهمًا من النظام المصرفي التركي، حيث تمثل حصة سوقية بلغت 8.5% من إجمالي أصول قطاع التمويل.

المصدر: تركيا الآن

كلمات دلالية: تركيا اخبار تركيا الاقتصاد التركي تركيا الان وكالة فيتش التمویل الإسلامی قطاع التمویل

إقرأ أيضاً:

293.4 مليار تسهيلات للمنشآت الصغيرة

البلاد – الرياض

ارتفعت التسهيلات المقدمة للشركات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر من القطاع المصرفي وشركات التمويل في السعودية بنهاية الربع الأول من العام الحالي 2024، إلى نحو 293.4 مليار ريال، وبزيادة قدرها 16 % مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2023.

وحسب البيانات الصادرة عن البنك المركزي السعودي – ساما، بلغت التمويلات المقدمة من القطاع المصرفي 275.73 مليار ريال، ما يمثل حوالي 94 % من إجمالي التسهيلات، وبلغت التسهيلات المقدمة من شركات التمويل 17.70 مليار ريال ما يعادل 6 %.

واستحوذت المنشآت المتوسطة على 56 % من إجمالي التسهيلات المقدمة من القطاع المصرفي ما يعادل 153.74 مليار ريال، بينما بلغت حصة المنشآت الصغيرة 95.19 مليار ريال ، وبالنسبة لتسهيلات شركات التمويل ، فقد استحوذت المنشآت الصغيرة على 8.26 مليار ريال ، فيما بلغت حصة المنشآت المتوسطة نحو 6.85 مليار.

وكانت التسهيلات المقدمة من القطاع المصرفي وشركات التمويل في السعودية قد بلغت بنهاية عام 2023، نحو 275.7 مليار ريال، وبزيادة قدرها 20 % مقارنة بعام 2022.

يذكر أن عدد المنشآت الصغيرة والمتوسطة العاملة في السوق السعودي ارتفع بنحو 3 % إلى 1.31 مليون منشأة بنهاية الربع الرابع من العام الماضي 2023، بحسب تقرير حديث لهيئة “منشآت”.

مقالات مشابهة

  • الرقابة المالية توقع مذكرة تفاهم مع الوكالة الفرنسية للتنمية لتعزيز التمويل المستدام
  • عجز إسرائيل المالي يتسع إلى 7.6% بسبب الحرب وبنكها المركزي يُخفض توقعات النمو
  • خبير يتوقع تراجع الدولار في البنوك إلى 45 جنيها.. ما الأسباب؟
  • تركيا تغزو العالم بساراتها الفارهه وتتسجل صادرات بأكثر من 17 مليار دولار
  • 293.4 مليار تسهيلات للمنشآت الصغيرة
  • توقعات باقتراب الجنيه من مستواه العادل وارتفاعه أمام الدولار قريبا
  • تركيا.. صادرات الفواكه والخضراوات تبلغ 1.3 مليار دولار
  • خسائر كردستان تقترب من 13 مليار دولار جرّاء توقف تصدير النفط
  • خسائر كردستان تقترب من 13 مليار دولار جرّاء توقف تصدير النفط- عاجل
  • المشاريع العقارية تقود نمو قطاع الإنشاءات بأبوظبي