ينظم معهد جوته القاهرة هذا العام اليوبيل الفضي لمعلمي اللغة الألمانية تحت شعار "الألمانية بإبداع وتناغم" يوم السبت الموافق ٤ نوفمبر في مقر المعهد بالدقي. 

إلحاق 40 طالبًا بجامعة جنوب الوادي ببرنامج معهد جوته منح دراسية لمعلمي اللغة الإيطالية للتدريب على أحدث طرق التدريس

فعلى مدار الخمس وعشرين عام، يقدم يوم معلمي اللغة الألمانية الفرصة لمعلمي اللغة الألمانية من جميع أنحاء الجمهورية للتواصل، والتعرف على أحدث الطرق التربوية والتعليمية لتدريس اللغة الألمانية.

يوم معلمي اللغة الألمانية

يعد يوم معلمي اللغة الألمانية أحد أهم الفعاليات السنوية لمعهد جوته القاهرة، وفرصة لتكريم معلمي اللغة الألمانية على مجهوداتهم الرائعة في مجال تدريس اللغة الألمانية. يشمل برنامج اليوم لهذا العام مجموعة متنوعة من ورش العمل والمحاضرات والندوات. في المحاضرة الرئيسية بعنوان "نحو المستقبل بقلوبنا وعقولنا وأيدينا". تسلط المحاضرة " ياسمين جانداتشي" الضوء على تطور طرق التدريس، وتستشرف كذلك طرق التدريس الجديدة التي تشجع الطلاب على استخدام جميع حواسهم في التعلم، والاستفادة كذلك من الإمكانيات الرقمية الحديثة المتنوعة. بالإضافة إلى المحاضرة الرئيسية، يحتوى البرنامج على ٢۰ ورشة عمل تتناول موضوعات متنوعة مثل الاستفادة من تطبيقات المحمول، والموسيقى، والأفلام، والألعاب، والتمثيل المسرحي، وأنشطة التعليمية الحركية، بهدف جعل التعلم أكثرحيوية وإبداعية وديناميكية، ويستطيع المعلمات والمعلمون المشاركون الإختيار من بينها.   

تقدم لهذا العام ما يقرب من ١٤٠٠ معلم ومعلمة للغة الألمانية من محافظات القاهرة، والجيزة، والإسكندرية، وبورسعيد، والغربية، والدقهلية، والإسماعيلية، ومحافظات الصعيد. تم قبول ٤٥٠ معلم ومعلمة للمشاركة ويتوقع حضورهم للفعالية.  

ومن جانبه عبر سيباستيان فوتر – مدير قسم اللغة في معهد جوته القاهرة: " في ظل الاهتمام المتزايد بتعلم وتعليم اللغة الألمانية في مصر، تعد هذه الفعالية علامة فارقة هامة في سلسلة فعالياتنا، ومناسبة خاصة لتقدير والاحتفاء بعمل معلمي اللغة الألمانية المتميز في مصر، ومنصة للتواصل وتبادل الخبرات. يدعوهم شعار هذا العام "الألمانية بإبداع وتناغم" إلى تصميم الدروس بطريقة مبتكرة وديناميكة لتشجيع الطلاب على تعلم اللغة الألمانية. وبالطبع نشعر بالفخر والسعادة لكوننا جزء من مجتمع معلمي اللغة الألمانية المتميز والمتطلع لتعلم كل جديد". 
يشارك في الفعالية كل عام خبراء التدريس من مصر وألمانيا وتتاح الفرصة للمشاركات والمشاركين التعرف على الطرق والمواد التعليمية المتنوعة، وتبادل خبراتهم العملية في ظل الطرق التربوية المتبعة. 

www.goethe.de/egypt

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: اللغة الألمانية جوته معهد جوتة اليوبيل الفضي معهد جوته

إقرأ أيضاً:

«الأزهر» تنظم ورشة «استخدام التكنولوجيا في إعداد معلمي الطفولة»

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

انعقدت فعاليات الورشة الوطنية الأولى والاجتماع الإداري الثالث لمشروع "«استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في إعداد معلمي مرحلة الطفولة المبكرة في مؤسسات التعليم العالي في دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا» في رحاب جامعة الأزهر، وهو مشروع دولي لبرنامج بناء القدرات المؤسسية التابع لبرامج الاتحاد الأوروبي للتعليم العالي - الإيراسموس بلس، وذلك بحضور 14 جامعة أوروبية وإقليمية عربية من شركاء المشروع.

جاء ذلك برئاسة فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، الدكتور سلامة داود، رئيس الجامعة، والدكتور محمود صديق، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث المشرف العام على المستشفيات الجامعية، والدكتور ياسر حلمي، مدير مكتب التميز الدولي بالجامعة، والدكتور محمد منصور سعد، مسئول التعاون الدولي وبرامج الاتحاد الأوروبي للتعليم العالي بالجامعة.

وأوضح الدكتور محمود صديق أن الورشة الوطنية تضمنت عرض شركاء المشروع من مصر للمقررات التي تم تطويرها، كما شارك فيها ممثلون لجهات المجتمع في مجال تعليم الطفولة المبكرة من مؤسسات ومعلمين وطالبات بعرض رؤيتهم وتجاربهم لتطوير التعليم في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وأشار صديق إلى أن المشاركين أشادوا بالجهد المبذول من الجامعات لتحسين كفاءات معلمات الطفولة المبكرة واتساقه مع متطلبات سوق العمل.

واختتم النشاط  بورشة عمل حول المنهجية المستخدمة في تطوير المقررات الخاصة بالمشروع، التي تهدف إلى دمج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأوضح صديق أنه في اليومين الثاني والثالث انعقدت فعاليات الاجتماع الإداري الثالث بحضور جميع شركاء المشروع من جامعات أوروبية وإقليمية عربية، وتم مناقشة مراحل المشروع والتطور الذي وصل إليه حتى الآن، تبع ذلك ورشة عمل لمناقشة آلية تطوير وتطبيق المقررات وتحقيق تبادل الخبرات بين الجامعات العربية والأوروبية، كما تمت مناقشة الخطوات المستقبلية للمشروع وتنسيقها، وعلى هامش الأيام الثلاثة وانطلاقًا من دور الأزهر الشريف في زيادة الوعي الحضاري داخل مصر وخارجها؛ نظمت جامعة الأزهر عديدًا من الفعاليات لنقل التراث المصري العريق والهوية الإسلامية للضيوف؛ فقد قدم فضيلة الدكتور سلامة داود، رئيس الجامعة، نبذة عن تاريخ الأزهر الشريف وشيوخه، وشاركت هيئة تنشيط السياحة بتقديم الكتيبات الوثائقية والهدايا التذكارية للضيوف للتعريف بالحضارة المصرية العريقة، وشارك قسم التربية الفنية برئاسة الدكتور  محمد العربي بكتابة أسماء الضيوف بالخط العربي، كما تضمنت الفعاليات جولات افتراضية باستخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي لأشهر المعالم المصرية.

929e6f39-5168-4198-a0a7-206b3cd6c97e d9b8c78e-c372-4012-8671-8b4181789696 6a88ae8b-0117-46d0-aa82-95c2b87f88d3 63ffb4fa-2af1-4672-9f31-dac04d1f536c 5ab2b310-6b21-4542-853f-021ff76ff9d6 73f9d734-9b84-4889-956e-d37db0fe9877

مقالات مشابهة

  • طرق دبي توقع مذكرة تفاهم مع هيئة نقل جنوب غرب أوهايو لتعزيز التعاون بمجال تكنولوجيا النقل الجماعي
  • «الأزهر» تنظم ورشة «استخدام التكنولوجيا في إعداد معلمي الطفولة»
  • فحص 59 سائقا خلال حملات لضبط مساطيل الطرق
  • ضبط 231 دراجة نارية مخالفة على الطرق السريعة
  • نشرة مرور "الفجر".. انتظام حركة المرور بشوارع القاهرة والجيزة
  • محافظة القاهرة: تخفيض إنارة الشوارع بنسبة 75%.. وترشيد إضاءة إعلانات الطرق
  • إعلام قريب من حزب الله: مدير الاستخبارات الألمانية زار بيروت والتقى نائب الأمين العام لحزب الله
  • بحضور وزير الخارجية وشخصيات مصرية ودولية.. مركز القاهرة الدولي يحتفل بعيده الثلاثين
  • اتحاد الكنائس الأرمنية الإنجيلية في الشرق الأدنى يحتفل باليوبيل المئة
  • رفع جاهزية الطرق لاستقبال زوار "خريف ظفار".. وبرامج نوعية وترفيهية خلال الموسم