شدد الرئيس فؤاد السنيورة على أنّ "لدى معظم اللبنانيين الان، إيمان وشعور بالتضامن مع القضية الفلسطينية وعدالتها، وهم يتحسسون بما تعانيه غزة وأهلها ويتألمون كثيراً لذلك، لكنهم غير قادرين على خوض معركة عسكرية كما يطالب بها البعض، وذلك لأنهم ما زالوا يعانون من آثار الحرب التي شنتها إسرائيل عليهم في العام 2006.

وايضا يعانون من 3 أزمات متراكمة مع بعضها البعض، سياسية واقتصادية والنازحين السوريين الموجودين في لبنان".

ولفت في حوار مع قناة "الحدث - العربية"، الى ان "هذه العوامل تجعل من غير الممكن للبنان أن ينخرط أو أن ينزلق نحو المشاركة في هذه المعركة العسكرية لأنها ستؤدي بالنهاية إلى تدمير لبنان ولا تؤدي الى نتيجة فعلية على مسار العملية العسكرية. ولكن لبنان لا يزال يرى ويؤمن أنّ من واجبه الوطني والعربي أن ينخرط سياسياً ودبلوماسياً وإعلامياً إلى جانب اشقائه العرب في دعم القضية الفلسطينية".

ورأى أن "طرفين أساسيين معنيين باستعادة القضية الفلسطينية لأهلها ويجب أن يمارسا هذا الدور في عملية الاستعادة. ومن جهة أولى، هناك حاجة لتكوين موقف عربي جامع وموحّد، ومن جهة ثانية، هناك موقف يجب أن تتخذه حركة "حماس"، بأن تقرّ بالعودة إلى الحضن العربي".

وقال: "شهدنا الموقف العربي كيف أخذ شكله الصحيح على هذا الطريق من خلال المواقف التي اتخذتها جمهورية مصر العربية وأيضاً المملكة الأردنية الهاشمية في منع ما يسمى تصفية القضية عن طريق رفض ما يسمى التهجير القسري للفلسطينيين إلى سيناء والأردن. كذلك، شهدنا ذلك الموقف العربي البارز الذي جرى في الاجتماع الذي عقد في الهيئة العامة للأمم المتحدة، وكيف استطاع هذا الموقف العربي المتضامن تحقيق هذا التصويت الكاسح من أجل وقف إطلاق النار. وشهدنا كيف جرى طرح القضية بهذا الشكل الصحيح في الأمم المتحدة من خلال هذا التضامن العربي".

ودعا السنيورة لـ"موقف عربي متضامن ترعاه المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية في هذا الشأن لما يتمتعان به من مزايا، وأيضاً من احترام ودور كبير في المنطقة العربية والعالم، وذلك من أجل الإسهام في استعادة القضية إلى الحضن العربي".

واوضح ان "ما يحصل على ‏الساحة اللبنانية، هو مناوشات بين "حزب الله" وإسرائيل، وليس بالضرورة أن ما يجري يلتزم بما يسمى قواعد الاشتباك. والحقيقة أنه ليس هناك من قواعد اشتباك مكتوبة ولا محددة. الذي جرى مؤخراً هو أنَّ إسرائيل زادت من مدى تحرّشها بلبنان وقصفت مناطق شمال نهر الليطاني، وهي تقصف لبنان بالقنابل الفوسفورية التي تسببت بالكثير من الحرائق والدمار كما سقط جراء ذلك عشرات الشهداء. وعن قصف إسرائيل لمناطق شمال نهر الليطاني، وهو ما يقول عنه البعض أنه ينبغي احترامه بعدم تجاوز القصف نهر الليطاني نحو الشمال. هذا الأمر هو ما نخشى منه، وذلك بأن يجري بعد ذلك نوع من الاستدراج للبنان للمشاركة في هذه الحرب".   وقال: "لا بدّ لي هنا من أن أعود وأكرر أن الغالبية الساحقة من اللبنانيين لا ترى أن بإمكان لبنان أن ينخرط في هذه العملية العسكرية ليس لأن لبنان لا يؤمن بعدالة القضية الفلسطينية. على العكس من ذلك، نحن نعلم أن لبنان وعلى مدى الخمسين سنة الماضية ضحّى كثيراً من اجل هذه القضية، وحيث تعرّض لبنان لستة اجتياحات إسرائيلية، وكان من نتيجة ذلك أن تعرّض لبنان للكثير من القتل والتدمير الذي لحق به. لذلك، فإننا لا نعتقد أن بإمكان لبنان الانخراط في هذه العملية العسكرية لأن ذلك سيجر عليه دماراً وضحايا بشرية كثيرة، ولاسيما وأنه لا تتوفر لدى لبنان ولدى اللبنانيين شبكات الأمان التي يحتاجها لتخطي الدمار الذي يمكن أن يحصل من جراء انخراطه في تلك الحرب".

وعن تحرك بعض الشباب في بيروت، اشار الى ان "حزب الله، وعلى مدى السنوات الماضية، عمد إلى إيجاد وتأسيس تنظيمات هامشية إلى جانبه، وبالتالي هو يستعين بها من وقت إلى وقت، وذلك على شاكلة ما يسمى "سرايا المقاومة". وهذا الأمر يحصل أيضاً مع الجماعة الإسلامية والتي عملت إلى إعادة أحياء ما يسمى "قوات الفجر". هذه القوى ليس لها عملياً أي قيمة عسكرية، وهي تعيش على الدعم الذي يقدمه لها حزب الله، وهي لا تتحرّك إلاّ من خلال ما يُطلبُ إليها أن تقوم به من قبل حزب الله. وهدف حزب الله من ذلك، ان يعطي صورة بأنه ليس وحيداً ضمن بيئته، بل هو يشمل جميع اللبنانيين، وأن جميع اللبنانيين منخرطين في هذه العملية العسكرية وهذا ليس صحيحاً".

وختم معتبرا ان "الرأي العام اللبناني المسيحي والإسلامي لا يؤيد الانخراط في عمل عسكري. وكذلك حال معظم اللبنانيين الشيعة، لأنهم أيضاً ذاقوا ماذا يمكن أن تعني هذه العملية العسكرية إذا حصلت بالنسبة لهم. وذلك استناداً إلى ما حصل وعانوا منه في العام 2006 والآن هناك أعداد كبيرة من اللبنانيين القاطنين على امتداد الحدود بين لبنان والأرض المحتلة. وكيف أنهم اضطروا الى الهجرة إلى الداخل اللبناني وهم يعانون الأمرّين. وبالتالي هذا الأمر يجب أن يكون واضحا أن اللبنانيين يريدون أن يقوموا بدورهم تجاه قضية فلسطين، ولكن سياسياً وإعلامياً وديبلوماسياً".

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: هذه العملیة العسکریة القضیة الفلسطینیة حزب الله ما یسمى فی هذه

إقرأ أيضاً:

الخطيب التقى مطر والخازن: اللبنانيون أخوة وشركاء في الوطن

استقبل نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى العلامة الشيخ علي الخطيب صباح اليوم في مقر المجلس المطران بولس مطر والوزير السابق الشيخ  وديع الخازن موفدين من البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، وجرى التباحث في القضايا والشؤون الوطنية وتطورات الأوضاع في لبنان والمنطقة.

ورحّب الخطيب بالوفد في" بيت اللبنانيين الذي أطلق مؤسسه الإمام السيد موسى الصدر مقولته التي أصبحت مقدمة للدستور اللبناني: "لبنان وطن نهائي لجميع بنيه"، ونحن في المجلس نعتبر ان اللبنانيين أخوة وشركاء في الوطن، والمسلم مسؤول عن حفظ أخيه المسيحي كما المسيحي مسؤول عن حفظ أخيه المسلم، و التمايز المذهبي للمواطنين لا يعطي تمايزاً في الحقوق والواجبات، والتعصّب والتطرف لا يبنيان وطناً.
وشدّد  على "ضرورة تمتين العلاقات بين المسلمين والمسيحيين الذين نعتبرهم أهل كتاب، و صفة أهل كتاب ليست اساءة ولا دونية وإنما مساواة لأننا ايضاً أهل كتاب ونشترك معهم في القيم الاخلاقية والمعنوية، وتعزيز الحوار بين اتباع الديانتين ، وان يبقى الحوار قائماً بين اللبنانيين لانتخاب رئيس للجمهورية تمهيداً لتشكيل حكومة تعيد انتظام عمل المؤسسات وتتصدى للازمات المتفاقمة  .
وأكّد سماحته أن المقاومة تدافع عن اللبنانيين وتحمي سيادة لبنان التي لا تتجزأ، وهي نشأت كردة فعل على الاحتلال وتخلي الدولة عن مسؤولياتها في الدفاع عن الجنوب، والمقاومة اليوم تدافع عن كرامة كل اللبنانيين، ودماء شهدائها حفظت لبنان وحررت أرضه وردعت العدوان عن شعبه.
وبعد اللقاء أدلى المطران مطر بالتصريح التالي: تشرفنا هذا الصباح بزيارة نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى العلامة الشيخ علي الخطيب وكان لقاءً أخوياً و جيداً جداً، تحدّثنا فيه عن القيم الجامعة بين اللبنانيين وبين أهل الأديان، وواجبنا أن ندخل في حوار صريح من أجل لبنان ومن أجل المنطقة بأسرها لأن لبنان له رسالة خاصة في هذا المجال، نحن وأنتم أيها الاخوان لنا علاقات تضرب عميقاً في التاريخ وفي الجغرافيا في لبنان، وهذه ثوابت ستبقى، والعلاقة بيننا هي علاقة مستمرة وقوية كما أكد سماحته هذا الصباح، نحن نعمل من أجل لبنان ومن أجل رسالته ومن أجل الحوار الإسلامي المسيحي الذي هو أساس هذا الوطن، الكرسي الرسولي لروما يطلب منا دائماً أن نندرج في العالم العربي وهذا تاريخنا،  نحن نندرج في هذا العالم بثقافتنا وبمحبتنا وبانفتاحنا على اخوتنا واخوتنا ينفتحون علينا، ولنا مكانة في قلوبهم جميعاً مما يجعلنا نثق بمستقبلنا وأن يكون المستقبل من صنع أيدينا ومن صنع قلوبنا،  نشكر الله على كل ما قيل هذا الصباح بيننا وبين سماحته بالنسبة للمستقبل وبالنسبة للوضع الحاضر وبالنسبة للأخوّة التي تجمعنا، الأخوّة في الإنسانية كما قال البابا والأخوّة في الوطنية أيضاً وفي التاريخ والمستقبل، شكراً لكم جميعاً وإن شاء الله بالنسبة للبنان نحن على يقين أن الله يحميه ويحرسه، والله وكيلنا جميعاً ولكم محبتنا وشكراً.
واستقبل العلامة الخطيب عميد المعهد العالي للدكتوراه في الاداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية في الجامعة اللبنانية البروفسور محمد محسن الذي قدم لسماحته روايته «محطة العريس سيرة مفتش ومدينة، حكاية بيروت الضائعة» ، وكانت مناسبة جرى خلالها التباحث في القضايا والشؤون الاكاديمية والتربوية، وتمنى سماحة للبروفيسور محسن دوام التوفيق .
كما واستقبل سماحته وفد من الأساتذة المتعاقدين بالساعة في الجامعة اللبنانية، عرضوا على سماحته واقع الاساتذة المتعاقدين بالجامعة والحاجة الماسة الى ضرورة اقرار ملف التفرغ بأسرع وقت، وشكر الوفد سماحته على دعمه الدائم للجامعة اللبنانية، ووعد سماحته بمتابعة قضيتهم مع الجهات المختصة.

مقالات مشابهة

  • يعقوب الصراف: الدعم الغربي للكيان الصهيوني سيقرر مسار العمليات العسكرية في لبنان
  • وزير الأوقاف.. يتلقى تهنئة من وزراء الأوقاف ومفتين وعلماء في العالم العربي والإسلامي
  • "الأزهري" يتلقى خطابات تهنئة من وزراء الأوقاف والمفتين في العالم العربي والإسلامي
  • أسامه الازهري تلقى خطابات تهنئة من وزراء الأوقاف والمفتين والعلماء في العالم العربي والإسلامي
  • خبير عسكري: الاحتلال الإسرائيلي يمارس الحرب النفسية على اللبنانيين (فيديو)
  • خبير عسكري: الاحتلال الإسرائيلي يمارس الحرب النفسية على اللبنانيين
  • موفدان للبطريرك الراعي إلى المجلس الشيعي لتنقية العلاقات
  • سوبرة: رؤية 2030 تتيح للقطاع الخاص اللبناني فرصاً إستثمارية كثيرة واعدة في السعودية
  • اغتيال قائد عسكري ميداني كبير في حزب الله بغارة إسرائيلية
  • الخطيب التقى مطر والخازن: اللبنانيون أخوة وشركاء في الوطن