بدأت المملكة الأردنية عمليات إجلاء مواطنيها من قطاع غزة المحاصر عبر معبر رفح بالتنسيق مع الجانب المصري على أن يتم نقلهم بعد ذلك إلى الأردن.  

وقالت الخارجية الأردنية في بيان: إن وحدة مركز العمليات، وسفارة الأردن لدى مصر، تعمل على نقل المواطنين الأردنيين من القطاع ضمن عملية إجلاء ستمتد لعدة أيام.

وأضاف البيان أن المملكة أرسلت فريق من السفارة الأردنية في القاهرة، إلى الجانب المصري من معبر رفح، حيث سيقوم الفريق بتأمين المواطنين الأردنيين الذين سيخرجون من غزة بواسطة حافلات ليتم نقلهم إلى المملكة بأسرع وقت ممكن.



ودعا البيان المواطنين الأردنيين المقيمين والمتواجدين في غزة، إلى التواصل مع وحدة مركز العمليات في الوزارة لطلب المساعدة وعلى مدار الساعة دون أن تعلن عن عدد مواطني المملكة في قطاع غزة.

وتوافد عشرات الأجانب والفلسطينيين مزدوجي الجنسية إلى معبر رفح ومنذ صباح اليوم الأربعاء، استعدادا لمغادرة القطاع بناء على طلبات تقدموا بها، عقب العدوان الإسرائيلي الذي يشنه الاحتلال الإسرائيلي على القطاع.

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت وكالة الأنباء الفلسطينية أن مصر فتحت معبر رفح "استثنائيا" لنقل بعض المصابين، وعدد من الأجانب وحاملي الجنسية المزدوجة إلى الأراضي المصرية، تمهيدا لمغادرتهم إلى بلدانهم.

وكانت وكالة رويترز قد نقلت عن مصادر مطلعة أن قطر توسطت في اتفاق يضم مصر وحركة "حماس" وإسرائيل بالتنسيق مع واشنطن، لفتح معبر رفح اليوم الأربعاء.

وقال مصدر إن اتفاق قطر غير مرتبط بأمور أخرى قيد التفاوض مثل إطلاق سراح الرهائن أو الهدنة الإنسانية.

وأضافت المصادر أن اتفاق قطر سيسمح لحاملي جوازات السفر الأجنبية وبعض المصابين بجروح خطيرة بالخروج من غزة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية غزة معبر رفح المصري مصر الاردن غزة معبر رفح سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة معبر رفح

إقرأ أيضاً:

السويد تتحرك بعد حكم بالإعدام على ثلاثة من مواطنيها في العراق

بغداد اليوم- متابعة

قالت وزارة الخارجية السويدية، اليوم الخميس، (4 تموز 2024)، إن ثلاثة مواطنين سويديين حُكم عليهم بالإعدام في العراق بسبب تورطهم في حادث إطلاق نار وإن مواطنا رابعا ربما يواجه أيضا العقوبة نفسها بسبب جريمة أخرى.

واستدعت الحكومة القائم بالأعمال العراقي الشهر الماضي للاحتجاج على عقوبة الإعدام بحق أحد الثلاثة المتورطين في حادث إطلاق النار.

ولا تطبق السويد عقوبة الإعدام وتعارض تطبيقها تحت أي ظرف.

وقالت وزارة الخارجية إنها تلقت تأكيدا أن سويديين اثنين آخرين أُدينا فيما يتعلق بالجريمة نفسها وسيُعاقبان بالإعدام.

وأضافت الوزارة في بيان عبر البريد الإلكتروني "المعلومات التي تلقيناها عن عقوبات الإعدام شديدة الخطورة ونعمل على ضمان عدم تنفيذها".

وفي يونيو حزيران، ذكرت صحيفة أفتون بلادت أن المتهمين تورطوا في إطلاق النار على مواطن سويدي آخر في العراق في يناير كانون الثاني.

وقالت الوزارة إنها تلقت تقريرا عن الحكم على سويدي رابع بعقوبة الإعدام في جريمة أخرى متعلقة بالمخدرات، إلا أنها لا يمكنها تأكيد المعلومات.


المصدر: رويترز

مقالات مشابهة

  • جيش الاحتلال يواصل احتلال معابر غزة لليوم 62 / فيديو
  • قافلة مساعدات أردنية جديدة من 50 شاحنة تصل شمال غزة
  • القاهرة الإخبارية: الاحتلال يواصل منع دخول المساعدات لغزة
  • آخر التطورات بجنوب لبنان.. إسرائيل تقصف بالمدافع وحزب الله يرد بالأسلحة الثقيلة
  • مسيرة الحسيني في الجمعة 39 .. تصاعد المقاومة في الضفة هو الرد لمواجهة مشاريع الضم والتهجير / صور وفيديو
  • الاحتلال يواصل إغلاق معبري رفح وكرم أبو سالم لليوم الـ60 على التوالي
  • المملكة تقدم مساعدات غذائية لدعم عملية الإنزال الجوي الأردني لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة
  • المملكة تقدم مساعدات غذائية لدعم عملية الإنزال الجوي الأردني لإغاثة الشعب الفلسطيني في غزة
  • السويد تتحرك بعد حكم بالإعدام على ثلاثة من مواطنيها في العراق
  • «القاهرة الإخبارية»: من المتوقع عدم دخول المساعدات لغزة خلال اليومين المقبلين