DW عربية:
2024-09-30@19:42:22 GMT

حضور عربي قوي في قائمة كاف لجائزة الأفضل وللمغرب نصيب الأسد

تاريخ النشر: 1st, November 2023 GMT

‍‍‍‍‍‍

فرحة المنتخب المغربي بعد التأهل إلى ربع نهائي مونديال قطر على حساب نظيره الإسباني.

 أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف)، اليوم الأربعاء )23 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023)، عن القوائم الأولية للمرشحين للحصول على جوائزه لعام 2023، والتي سيتم تقديمها خلال حفل ضخم بمدينة  مراكش  المغربية في 11 كانون الأول/ ديسمبر القادم.

وكشف كاف على حسابه الرسمي بمنصة إكس (تويتر سابقا) عن المرشحين للحصول على جائزة أفضل لاعب أفريقي للعام الحالي، حيث ضمت القائمة الأولية 30 لاعبا من بينهم 14 لاعباً عربيّاً.

وكان  للمغرب  نصيب الأسد من المرشحين لنيل الجائزة، حيث بلغ عدد ممثليه سبعة لاعبين بالقائمة، وذلك بعد الإنجاز التاريخي لأسود الأطلس الذي حصل على المركز الرابع في نهائيات كأس العالم بقطر أواخر العام الماضي. وكان المنتخب المغربي أول فريق عربي وأفريقي يبلغ المربع الذهبي في  المونديال.

وتواجد بالقائمة كل من  أشرف حكيمي  ويوسف النصيري وياسين بونو ويحيى جبران وسفيان امرابط وحكيم زياش وعزالدين أوناحي من المغرب، والرباعي المصري  محمد صلاح  ومحمد عبدالمنعم ومحمد الشناوي ومحمود عبدالمنعم (كهربا)، والثنائي الجزائري رياض محرز ورامي بن سبعيني، والتونسي محمد علي بن رمضان.

وضمت قائمة المرشحين أيضا الثنائي السنغالي بابي ماتار سار وساديو ماني، إضافة إلى الثنائي الكاميروني فرانك أنغويسا وفانسون أبوبكار، والثنائي الغاني محمد قدوس وتوماس بارتي، والنيجيري فيكتور أوسيمين والثنائي الإيفواري إبراهيم سانجاري وسيكو فوفانا، والثنائي الكونغولي الديمقراطي فيستون ماييلي وتشانسيل مبيمبا، والغيني سيرهو غيراسي، والمالي يفيس بيسوما، والجنوب أفريقي بيرسي تاو، والبوركيني إدموند تابسوبا، والناميبي بيتر شالوليلي.

ةDW : غياب المغرب عن بطولة أمم أفريقيا للمحليين...تسييس الرياضة؟

أما عن قائمة أفضل اللاعبين داخل القارة السمراء، التي أعلن عنها كاف، فضمت 20 لاعباً هم:

حسين الشحات، ومحمود عبدالمنعم كهربا، ومحمد عبدالمنعم، ومحمد الشناوي، ومصطفى فتحي من مصر. يوسف المطيع ويحيى جبران ويحيى عطية الله من المغرب، وزين الدين بلعيد وأسامة بن بوط وأيمن محيوس من الجزائر، وعلي معلول ومحمد علي بن رمضان من تونس، وبيرسي تاو ورانجا تشيفافيرو ورونوين وليامز من جنوب أفريقيا، وماكابي ليليبو وفيستون ماييلي من الكونغو الديمقراطية، وبيتر شالوليلي من ناميبيا، ودجيجوي ديارا من مالي.

أما جائزة أفضل نادٍ بأفريقيا، فيتنافس عليها 10 أندية، يأتي في مقدمتها الأهلي المصري، حامل لقب بطولة دوري أبطال أفريقيا وصاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالبطولة برصيد 11 لقباً، بالإضافة إلى وصيفه الوداد البيضاوي المغربي، واتحاد العاصمة الجزائري، الفائز بلقبي النسخة الأخيرة من بطولتي كأس الاتحاد الأفريقي (الكونفيدرالية الأفريقية) والسوبر الأفريقي.

كما ضمت القائمة أيضا الترجي التونسي، والرجاء البيضاوي المغربي، وشباب بلوزداد الجزائري، وماميلودي صن داونز ومارومو غالانتس من جنوب أفريقيا، وأسيك ميموزا الإيفواري، ويانغ أفريكانز التنزاني.

أفضل منتخب

ويتنافس منتخب المغرب على جائزة أفضل منتخب أفريقي لعام 2023 مع منتخبات السنغال (بطل أفريقيا) وغينيا بيساو وغامبيا والرأس الأخضر وموريتانيا وغينيا الاستوائية وتنزانيا وناميبيا وموزمبيق.

وأعلن كاف أيضا عن قائمة المرشحين للحصول على جائزة أفضل مدير فني في القارة السمراء لهذا العام، والتي يتنافس عليهاالمغربي وليد الركراكي، مدرب منتخب المغرب، والسويسري مارسيل كولر، مدرب الأهلي المصري، والجزائري عبدالحق بن شيخة (اتحاد العاصمة)، وأليو سيسيه (منتخب السنغال)، وبابي ثياو (منتخب السنغال للمحليين).

وتواجد بالقائمة أيضا خوان أوبيانج (غينيا الاستوائية)، أمير عبده (منتخب موريتانيا)، باسيرو كاندي (منتتخب غينيا بيساو)، توم ساينتفيت (منتخب جامبيا)، تشيكوينيو كوندي (منتخب موزمبيق).

وضمت قائمة المرشحين للحصول على جائزة أفضل حارس مرمى بأفريقيا كل من المغربي ياسين بونو (أشبيلية الإسباني والهلال السعودي)، والمصري محمد

الشناوي (الأهلي)، والجزائري أسامة بن بوط (اتحاد العاصمة)، والسنغالي إدواردو ميندي (تشيلسي الإنجليزي، أهلي جدة السعودي)، والكاميروني أندريه أونانا (إنتر الإيطالي، مانشستر يونايتد الإنجليزي)، والجنوب أفريقي رونوين وليامز (صن داونز)، والسنغالي لاندينج بادجي (أم صلال القطري)، مواطنه باب مامادو سي (آر إف سي البلجيكي), والمالي دجيجي

ديارا (يانج أفريكانز)، والمغربي يوسف المطيع (الوداد البيضاوي).

وانضم لقائمة المرشحين لجائزة أفضل لاعب شاب كل من الثنائي المغربي عبدالصمد الزلزولي وبلال الخنوسي، والثنائي البوركيني دانجو واتارا وسوليماني أليو، والنيجيري غيفت أوربان، والغاني إيرنست نواماه، بالإضافة إلى الرباعي السنغالي أمارا ضيوف، وبابي ديوب، وبابا أمادو دياللو، ولامين كامارا.

 

و.ب/ع.غ (د ب أ)

تاريخ 01.11.2023 مواضيع دويتشه فيله , كرة القدم, دوري أبطال أوروبا, كأس العالم 2014, كأس ألمانيا, علي بن الحسين, ميشائيل بالاك, الهوليغنز, المنتخب المغربي كلمات مفتاحية الأفضل إفريقيا, جائزة أحسن لاعب, كرة القدم, كرة القدم الإفريقية, المدرب, المنتخب المغربي, وليد الركراكي, عربية دي في, دويتشه فيله تعليقك على الموضوع: إلى المحرر طباعة طباعة هذه الصفحة الرابط https://p.dw.com/p/4YHcU مواضيع ذات صلة مونديال 2022: مدرب "الأسود" يدعو إلى "الموت" عند مواجهة بلجيكا 27.11.2022

بعد خسارة السعودية وتونس، تتجه أنظار الجمهور العربي إلى مباراة المغرب أمام بلجيكا. المدرب وليد الركراكي يدعو إلى "الموت" على أرض الملعب بقتالية وصلابة أكبر، دون أن يخفي رهانه حتى على التعادل، "المهم" تجنب الخسارة.

المنتخب المغربي يستدعي حكيمي وسط تحقيق فرنسي بشأن اتهامه بالاغتصاب 14.03.2023

على الرغم من الاتهامات التي تلاحقه باغتصاب فتاة في منزله، استدعى المنتخب المغربي نجمه البارز أشرف حكيمي لخوض مباريات ودية ضد البرازيل وبيرو. مدرب المنتخب المغربي أكد أن جميع المغاربة يقفون خلف حكيمي في هذه الظروف العصيبة

المختاري: لا داعي للخوف من فرنسا وأسود الأطلس قادرون على مواصلة الإنجاز 13.12.2022

في حوار حصري مع DW عربية يستعيد الدولي المغربي السابق يوسف مختاري وصاحب آخر هدف في شباك المنتخب الفرنسي، ذكرياته مع المدرب الحالي للمنتخب المغربي وليد الركراكي، ويقدم رسالة للاعبي المغرب قبل مواجهتم المرتقبة أمام فرنسا.

تاريخ 01.11.2023 مواضيع دويتشه فيله , كرة القدم, دوري أبطال أوروبا, كأس العالم 2014, كأس ألمانيا, علي بن الحسين, ميشائيل بالاك, الهوليغنز, المنتخب المغربي كلمات مفتاحية الأفضل إفريقيا, جائزة أحسن لاعب, كرة القدم, كرة القدم الإفريقية, المدرب, المنتخب المغربي, وليد الركراكي, عربية دي في, دويتشه فيله إلى المحرر طباعة طباعة هذه الصفحة الرابط https://p.dw.com/p/4YHcU الرئيسية أخبار سياسة واقتصاد علوم وتكنولوجيا صحة بيئة ومناخ رياضة تعرف على ألمانيا ثقافة ومجتمع منوعات   المواضيع من الألف إلى الياء صوت وصورة بث مباشر جميع المحتويات أحدث البرامج تعلُّم الألمانية دروس الألمانية الألمانية للمتقدمين Community D علّم الألمانية تلفزيون جدول البرامج برامج التلفزيون اكتشف DW رسائل إخبارية خدمات التنزيل DW موبايل استقبال البث شروط الاستخدام

© 2023 Deutsche Welle | حماية البيانات | توضيح إمكانية الوصول | من نحن | اتصل بنا | نسسخة المحمول

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: الأفضل إفريقيا كرة القدم كرة القدم الإفريقية المدرب المنتخب المغربي وليد الركراكي دويتشه فيله الأفضل إفريقيا كرة القدم كرة القدم الإفريقية المدرب المنتخب المغربي وليد الركراكي دويتشه فيله المنتخب المغربی قائمة المرشحین على جائزة أفضل ولید الرکراکی منتخب المغرب دویتشه فیله للحصول على کرة القدم علی بن

إقرأ أيضاً:

اعتماد قائمة المتأهلين لجائزة الإجادة التربوية

عقدت اللجنة الإشرافية لجائزة الإجادة التربوية للمعلم العماني صباح اليوم لقاءً برئاسة سعادة الدكتور عبدالله بن خميس أمبوسعيدي وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم، وبحضور أعضاء اللجنة، وذلك بمكتب سعادته بديوان عام الوزارة.

تم خلال اللقاء إجراء الفرز الآلي للمترشحين، واعتماد قائمة المتأهلين للمرحلة الثانية لجائزة الإجادة التربوية للمعلم العُماني في دورتها الثانية.

وقال سعادة الدكتور عبدالله بن خميس أمبوسعيدي وكيل الوزارة للتعليم رئيس اللجنة الإشرافية للجائزة: نثمن الجهود التي بُذلت خلال الفترة الماضية فيما يتعلق بأعمال هذه الجائزة، ونؤكد على أهمية الاستمرار بتنفيذ الإجراءات الخاصة بسير عملها وفق الخطة الزمنية المحددة.

وأضاف سعادته: تأتي هذه الجائزة في إطار التحفيز الذي تقدمه الوزارة للمعلم العماني، وقد بدأنا في المرحلة الأولى بإدخال بيانات المعلمين المتقدمين للمشاركة في هذه الجائزة، و قمنا بإجراء الفزر الآلي للمرحلة الأولى، واعتماد قائمة المتأهلين للمرحلة الثانية من هذه الجائزة، وقد بلغ عدد المتأهلين للمرحلة الثانية (540) معلمًا ومعلمة من جميع المراحل الدراسية من مختلف المديريات التعليمية بالمحافظات، بواقع (10) معلمي صعوبات التعلم والتربية الخاصة، و(20) معلمة من معلمات المجال الأول، و(20) معلمة من معلمات المجال الثاني، و(10) معلمات في كل من مادة اللغة الإنجليزية، ومادة تقنية المعلومات، ومادة المهارات الحياتية، ومادة الرياضة المدرسية في الصفوف (1-4)، و(8) معلمات لمادة المهارات الموسيقية في الصفوف (1-4)، و(20) معلمًا ومعلمة في كل من المواد الدراسية: التربية الإسلامية، واللغة العربية، واللغة الإنجليزية، والرياضيات، والعلوم، والدراسات الاجتماعية، وتقنية المعلومات، والرياضة المدرسية، والمهارات الحياتية، و(15) معلمًا ومعلمة في مادة الفنون التشكيلية، و(5) معلمين في مادة المهارات الموسيقية في الصفوف (5-8)، و(20) معلمًا ومعلمة في كل من مواد التربية الإسلامية، واللغة العربية، واللغة الإنجليزية، والرياضيات، و(40) معلمًا ومعلمة في مادة العلوم، و(14) معلمًا ومعلمة في مادة تقنية المعلومات، و(10) معلمين في مادة الدراسات الاجتماعية، و(19) معلمًا ومعلمة في مادة الرياضة المدرسية، و(12) معلمًا ومعلمة في مادتي المهارات الحياتية والموسيقية، و(15) معلمًا ومعلمة في مادة الفنون التشكيلية في الصفوف (9-12).

تأتي محاور الفرز الآلي للمرحلة الأولى وفق أربعة محاور، هي: التحصيل الدراسي (50%)، والزيارات الإشرافية (20%)، وزمن التعلم (20%)، وتقرير منظومة قياس الأداء الفردي (إجادة) (10%).

مقالات مشابهة

  • تعرف على قائمة المنتخبات المتأهلة إلى كأس آسيا للشباب لكرة القدم وموقع المنتخب اليمني
  • منتخب البرازيل يقصي نظيره المغربي من ربع نهائي مونديال “الفوتسال”
  • «الثقافة» تعلن فتح باب التقديم لجائزة المبدع الصغير
  • المنتخب المغربي للفوتصال يغادر كأس العالم مرفوع الرأس بعد أداء رائع أمام البرازيل (فيديو)
  • مدرب البرازيل: المنتخب المغربي من أقوى المنتخبات في العالم عذبنا ولم نفز عليه سوى بجزيئات بسيطة
  • منتخب الشباب يتعادل مع أندونيسيا ويتأهل لنهائيات آسيا بالصين
  • كأس العالم لكرة القدم داخل القاعة 2024.. المنتخب المغربي يخرج من دور الربع بعد هزيمته أمام نظيره البرازيلي (3-1)
  • القنوات الناقلة لمباراة المغرب والبرازيل في ربع نهائي كأس العالم داخل القاعة
  • اعتماد قائمة المتأهلين لجائزة الإجادة التربوية
  • بحضور المنتخب المغربي..مواعيد مباريات ربع نهائي مونديال الفوتصال