الجبيل ـ العُمانية : اختتم وفد المناطق الاقتصادية والحرة والمدن الصناعية بسلطنة عُمان أمس زيارته إلى المملكة العربية السعودية بزيارة مدينة الجبيل الصناعية التابعة للهيئة الملكية للجبيل وينبع.
وهدفت الزيارة إلى الاستفادة من تجربة تنفيذ البنى الأساسية وإدارة المدن الاقتصادية و الاطلاع على التجربة الثرية للجبيل في تعزيز نمط الحياة واستقطاب الأفراد والعائلات للعيش في المدينة والاستفادة من جودة الحياة التي تم تطويرها كالمدرسة النموذجية والمتنزهات والتشجير والأنشطة الترفيهية والثقافية والرياضية المتوافق مع طبيعة المنطقة واحتياجات السكان، الأمر الذي يمكن الاستفادة منه في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم والمدن الاقتصادية الجاري تطويرها في سلطنة عُمان.


واستمع الوفد إلى شرح واف عن أهم ما تتضمنه من مرافق وخدمات ومناطق بالمدينة الصناعية بالجبيل التي تأسست في عام 1975 وتُعد أكبر تجمع لمنتجات البتروكيماويات بالعالم وتتعدى استثماراتها أكثر من 110 مليارات دولار أميركي.
كما قام وفد المناطق الاقتصادية والحرة والمدن الصناعية بسلطنة عُمان بزيارة إلى المنطقة الاقتصادية الخاصة برأس الخير والشركة العالمية للصناعات البحرية وقدم المسؤولون بالشركة العالمية للصناعات البحرية بالمملكة العربية السعودية عرضا مرئيا عن المنطقة وما تتضمنه من مرافق وخدمات وأحواض جافة وأبرز الخدمات التي تقدمها والشركة وتطلعاتها نحو التوسع والمؤشرات التجارية والاستثمارية.
و تطرق الوفد العُماني خلال اللقاء إلى أهم فرص الاستثمار المتاحة بالقطاع اللوجستي في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم جراء تنفيذ المشروعات الجديدة الجاري تطويرها في قطاع الصناعات التعدينية الخضراء ومشروعات الهيدروجين والفرص الاستثمارية لبناء وتشغيل سفن نقل الأمونيا وصيانتها والقيمة المضافة التي تتيحها الدقم في قطاع الصناعات الغذائية.
وأكد المسؤولون بالشركة العالمية للصناعات البحرية بالمملكة العربية السعودية استعدادهم لتقديم الخدمات المتعلقة بالصناعات البحرية في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم. بعد ذلك قام الوفد بجولة في المنطقة الاقتصادية برأس الخير حيث يبلغ حجم الاستثمار بها أكثر من 1.2 مليار دولار أمريكي شملت منطقة صناعات الحفريات البحرية والسفن ومنطقة الأحواض الجافة.
كما التقى الوفد بعدد من المستثمرين ورجال الأعمال في مدينة الجبيل تم خلاله مناقشة أهم الحوافز والتسهيلات التي تقدمها المناطق الاقتصادية والحرة والمدن الصناعية للمستثمرين الراغبين في إقامة مشروعاتهم واهم الفرص الاستثمارية المتاحة بها بكل منطقة اقتصادية وصناعية.
وتم خلال اللقاء تقديم عرض مرئي للهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة تطرق إلى أهم المناطق والمدن التي تشرف عليها مع تقديم نبذة عن المنطقة الاقتصادية المتكاملة بمحافظة الظاهرة والمؤسسة العامة للمدن الصناعية «مدائن» ومدينة خزائن الاقتصادية والمنطقة الحرة بصلالة والمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم. وأكد الوفد العُماني خلال اللقاء على أهم الفرص الاستثمارية المتاحة بالمناطق الاقتصادية والحرة والمدن الصناعية وتتمثل في الأغذية والصناعات السمكية والقطاع اللوجستي وأهمية الاستفادة من الميزة النسبية للموانئ العُمانية واتفاقية التجارة الحرة التي وقعت عليها سلطنة عُمان مع الولايات المتحدة الأمريكية في مجال تصدير المنتجات.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: الاولي المنطقة الاقتصادیة الخاصة بالدقم فی المنطقة الاقتصادیة العربیة السعودیة

إقرأ أيضاً:

بالفيديو.. مختص: المستثمر الأجنبي يرى أن المملكة سوق صحي لعملية الاستثمار

قال رئيس اللجنة البنكية بغرفة التجارة الدولية السعودية، أسامة بخاري، إن المستثمر الأجنبي يرى أن المملكة سوق صحي جدا لأي عملية استثمار، وهذا هو التوازن الذي يتم الحفاظ عليه.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية عبر العربية «FM»، أن عملية النقد في «ساما»، والموجودات بشكل عام هي عجلة اقتصادية يتم التعامل معها بشكل ممنهج، كما أن ارتفاعها أو انخفاضها على حسب احتياجات السوق، مؤكدا على أنه إذا توفر الفائض ترتفع الموجودات.

رئيس اللجنة البنكية في غرفة التجارة الدولية السعودية أسامة بخاري:@OsamaBukhari10 المستثمر الأجنبي يرى أن #السعودية سوق صحي#نيوزكاست_اقتصاد مع علي السمان#العربيةFM pic.twitter.com/a21oRCVWfn

— FM العربية (@AlarabiyaFm) July 3, 2024

مقالات مشابهة

  • مشروع علمي جديد لانقاذ الفصائل المهددة بالانقراض
  • الربيعة: المملكة أرسلت 54 طائرة و8 سفن إغاثية إلى قطاع غزة حتى الآن
  • وزير الاتصالات يختتم زيارته لواشنطن باجتماعات هادفة تعزز الشراكة في مجالات الابتكار والاقتصاد الرقمي وريادة الأعمال وتطوير قطاع الفضاء السعودي
  • وزير الاتصالات يختتم زيارته لواشنطن باجتماعات تعزز الشراكة في مجالات الاقتصاد الرقمي وتطوير قطاع الفضاء السعودي
  • مسن كوري يتفاعل مع العرضات الشعبية السعودية
  • وفد سعودي يتعرف على تجربة مجلسي الدولة والشورى
  • عبد العزيز الصمد شكر السعودية على مبادرتها تجاه لبنان
  • خلافات السعودية والإمارات المتصاعدة خلقت تعقيدات في طريق حل الأزمة اليمنية (ترجمة خاصة)
  • بالفيديو.. مختص: المستثمر الأجنبي يرى أن المملكة سوق صحي لعملية الاستثمار
  • دعم سعودي مستمر لإغاثة لبنان والحفاظ على استقراره