عقدت جمعية المسالك البولية المصرية مؤتمرها السنوى ال 57 ، في الفترة من 30 أكتوبر – 2 نوفمبر 2023 بالقاهرة.

 

وأقيم علي هامش المؤتمر ندوة عن " مستقبل زراعة الكلى فى مصر من متبرعين حديثى الوفاة " برئاسة   الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية ، فضيلة الدكتور على جمعة، رئيس اللجنة الدينية بمجلس النواب ،ومفتي الجمهورية السابق ، الأنبا إرميا الأسقف العام رئيس المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي ،  الدكتور محمود المتينى رئيس جامعه عين شمس السابق ،  الدكتور أحمد شهاب الدين رئيس جامعة المنصورة الأسبق ، النائب الدكتور علي مهران ، رئيس لجنة الصحة بمجلس الشيوخ ، وأدار الجلسة  الدكتور هشام حمودة أستاذ المسالك البولية بجامعة أسيوط وعضو اللجنه العليا لزراعه الكلى.

أخبار التعليم: جامعة حلوان تطلق برنامجا تدريبيا لطلاب السياحة و الفنادق.. مدير مركز التعليم المدمج: غلق التسجيل للطلاب 16نوفمبر افتتاح معرض المنتجات المصرية بجامعة عين شمس بالحرم ب خبير تربوي: جامعات مصر بدأت في الانتقال نحو الجيل الرابع خبير تربوي: تطوير طرق التدريس والمناهج الطريق الصحيح لجامعات الجيل الرابع أستاذ جامعي يكشف أهم مميزات جامعات الجيل الرابع جوازها قبل ال18 يضيع حقوقها...احسبها صح.. ندوة بجامعة السادات عبر هذا الرابط|نتيجة امتحانات دور أكتوبر 2023 للدراسات العليا لدبلومات حقوق عين شمس جامعات الجيل الرابع والتحول نحو التعليم المبتكر.. خبراء: تطبيق أنظمة ذكية وتكنولوجيا المعلومات لتعزيز قدرات الطلاب لمواكبة العصر قافلة تنموية شاملة من جامعة عين شمس لمنطقة الشلاتين وحلايب وأبو رماد ألسن عين شمس تنظم ندوة عن الضغوط النفسية وكيفية التغلب عليها

وذلك بحضور الدكتور حسن أبو العينين أستاذ المسالك البولية بجامعة المنصورة ورئيس مجلس إدارة الجمعية العلمية لجراحى المسالك البولية والتناسلية ، الدكتور. شريف مراد، أستاذ المسالك البولية بجامعة عين شمس، وسكرتير عام الجمعية ،الدكتور. عبد الوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس الأسبق ، الدكتور حسن شاكر رئيس قسم المسالك البوليه بطب عين شمس، ولفيف من أعضاء هيئة التدريس والمتخصصين .

 

أوضح  الدكتور محمد عوض تاج الدين تجربة زراعة الأعضاء بصفه عامة فى مصر والتدرج في وضع القوانين المنظمة لها، لافتا إلي أن جزءا كبيرا من مشكلة زرع الأعضاء تتعلق بالجانب العاطفي والنفسي لأسرة الشخص الذي يعانى من Brain stem death ( موت جذع المخ )  ،إلى جانب وجود بعض الجدل بين أعضاء المجتمع الطبى علي مستوى العالم حول هذا الأمر.

 

وفى كلمته أكد فضيلة الدكتور علي جمعة أن القوانين الضابطة لزراعة الأعضاء صادرة في أكثر من ٢٠ دولة من الدول العربية والإسلامية من بينهم مصر، وأن المشكلة ليست في القوانين ولائحتها التنفيذية ولا بجوازها دينيا من عدمه، والتى تم مناقشتها في العديد من الملتقيات والمؤتمرات ؛ لكن المشكلة تكمن فى التطبيق والذي يحتاج لأمور لوجستية مثل نقل الأعضاء من محافظة لأخرى بطائرات مجهزة وغيرها، كما أن هناك معوقات ترتبط بالرأى العام ورؤيته حول زراعة الأعضاء مما يتطلب العمل علي تغييره ونشر ثقافة التطوع بالأعضاء ،  كذلك تحدث عن تعريف الموت من الناحية الفقهية.

 

وأوضح الأنبا أراميا أن التبرع بالأعضاء يتوافق مع التعاليم والوصايا المسيحية ، لافتا إلي أن هذا العلم علي الرغم من أنه لم يتواجد في الماضي ولكن هناك نصوص في المسيحية تطالب بالرحمة والإحسان ، والتبرع بالأعضاء يمثل تضامن حقيقي بين الإنسان وأخيه الإنسان ، فالحياة لها قيمة عظيمة ونقل أعضاء المتوفي لن يضيره ولكنه يحسن من حياة شخص علي قيد الحياة.


وشدد علي ضرورة وضع ضوابط صارمة حتى لا تتحول الأعضاء إلي سلعة تباع وتشترى .

 

وأكد  الدكتور محمود المتينى رئيس جامعة عين شمس السابق ، ورائد زراعة الكبد في مصر ، أنه قد تم إنجاز الكثير في ملف زراعة الأعضاء ، مؤكدا على الأدوار والجهود البارزة التى قام بها عدداً من القامات في هذا الملف الهام والتى أسفرت عن خروج قانون زرع الأعضاء ولائحته التنفيذية.

 

وأضاف أن زراعة الأعضاء فرضت نفسها كحاجة ملحة ، وليس هناك موانع أخلاقية ولا دينية ، ولكن هناك عقبات نفسية عقائدية ترتبط بتقديس الجسد بعد الموت.

كذلك تحدث النائب الدكتور علي مهران ، رئيس لجنة الصحة بمجلس الشيوخ حول رؤية برلمانية لقانون زراعة الأعضاء الجديد فى مصر، مؤكدا اهتمام  الرئيس عبد الفتاح السيسى شخصيا بهذا الموضوع وتوفير مركز عالمى له وعرض سيادة النائب تبنى أى اقتراح مثمر حول هذا الموضوع تحت قبة البرلمان.

 

وأكد  الدكتور هشام حمودة على قلة أعداد الكلى اللازمة لزراعتها في مرضى الفشل الكلوى حيث لا تتجاوز ١٠% من احتياج المرضى في مصر ووجوب توفيرها من المرضى حديثى الوفاة أسوة بباقى بلاد العالم.

 

واستعرض الدكتور نصر الدين محمد أستاذ مساعد المسالك البولية التجربة الألمانية في زراعة الكلى ، وعرض أ.د ياسر عثمان أستاذ المسالك بجامعة المنصورة التجربة الإيرانية ، وكذلك عرض الدكتور. أحمد الزهراني التجربة السعودية فى بلده، وقدم أ.د. إسماعيل راضى استاذ المسالك البولية وامين صندوق الجمعية اقتراحاته لمصر کی تطبق هذا النظام.

 

أشار  الدكتور شريف مراد إلى أن جمعية المسالك البولية المصرية تعد من أقدم الجمعيات الطبية الغير هادفة للربح، و أنشئت عام ١٩٤٧ ، ومن أوائل الجمعيات التى انضمت للجمعية الطبية المصرية ، وقد شهد مؤتمر الجمعية هذا العام تطورا كبيرا في المحتوى والشكل عن الأعوام السابقة ، حيث كان هناك زيادة فى أعداد المشاركين ، وعدد المحاضرات والجلسات والكورسات والسيمنار  ، إلى جانب وجود بث مباشر من داخل وخارج مصر  لجراحات يتم إجراؤها على الهواء مباشرة .

كذلك تم استحداث شعبة خاصة بشباب الأطباء والذي سيكون لهم جلسة خاصة ضمن أروقة المؤتمر  ، كذلك تم استحداث شعبة للأنشطة الاجتماعية والهوايات للمشاركين .

ندوة تحت عنوان مستقبل زراعة الكلى فى مصر من متبرعين حديثى ندوة تحت عنوان مستقبل زراعة الكلى فى مصر من متبرعين حديثى ندوة تحت عنوان مستقبل زراعة الكلى فى مصر من متبرعين حديثى ندوة تحت عنوان مستقبل زراعة الكلى فى مصر من متبرعين حديثى ندوة تحت عنوان مستقبل زراعة الكلى فى مصر من متبرعين حديثى ندوة تحت عنوان مستقبل زراعة الكلى فى مصر من متبرعين حديثى ندوة تحت عنوان مستقبل زراعة الكلى فى مصر من متبرعين حديثى ندوة تحت عنوان مستقبل زراعة الكلى فى مصر من متبرعين حديثى ندوة تحت عنوان مستقبل زراعة الكلى فى مصر من متبرعين حديثى ندوة تحت عنوان مستقبل زراعة الكلى فى مصر من متبرعين حديثى ندوة تحت عنوان مستقبل زراعة الكلى فى مصر من متبرعين حديثى ندوة تحت عنوان مستقبل زراعة الكلى فى مصر من متبرعين حديثى ندوة تحت عنوان مستقبل زراعة الكلى فى مصر من متبرعين حديثى

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المسالک البولیة زراعة الأعضاء جامعة عین شمس الجیل الرابع

إقرأ أيضاً:

حقائق وأرقام حول مؤتمر الدراسات العليا الخامس والسادس للبحوث التطبيقية بجامعة القناة

لليوم الثاني على التوالي تستمر فعاليات المؤتمر الخامس للدراسات العليا والسادس للبحوث التطبيقية بجامعة قناة السويس تحت عنوان ” الذكاء الاصطناعي والبحث العلمي: آفاق وتحديات ” تحت رعاية  الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس.

وإشراف عام الدكتور محمد سعد زغلول نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث ورئيس المؤتمر، وبإشراف تنفيذي الدكتور تامر شوقي مدير مركز التحول الرقمي ونائب رئيس المؤتمر، و الدكتور الدكتور شعبان حفني عميد كلية التربية الأسبق ومقرر المؤتمر، وبحضور وكلاء الكليات لشئون الدراسات العليا والبحوث، أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والباحثين المشاركين .

وبدأت فاعليات اليوم الثاني للمؤتمر بكلمة الأستاذ الدكتور تامر شوقي نائب رئيس المؤتمر والذي أوضح خلالها “حقائق وأرقام ” حول رحلة المؤتمر منذ بداية طرح أفكاره والتجهيز له من قبل اللجنة العليا المنظمه للمؤتمر والتي استغرقت 80 ساعة للخروج بالمؤتمر بالشكل اللائق ، مشيرا إلى أنه لأول مرة يشارك بمؤتمر الدراسات العليا 31 جامعة تضم “8 جامعات داخل تحالف أقليم القناه وسيناء ،18جامعة مصرية ،5جامعات دولية”، لافتا أن العام الماضي شارك بالمؤتمر 15جامعة 

وشارك بتجهيز المطويات والمطبوعات وتنفيذ الأفكار 193 من أبناء الجامعة ومنتسنيها حيث تم طباعة 401 ID للمشاركين ، وكذلك تقديم خدمة البث الإلكتروني ل 508 مشارك إلكتروني داخل 4قاعات بالجامعة بإجمالي 89 ورقة علمية مشاركه ما بين رسالة ماجستير ودكتوراه وبوسترات علمية وبحوث تطبيقيه ، تم تحكيمهم من قبل 37 محكم علمي بالقطاعات الأربعة للمؤتمر .

وعن فعاليات اليوم الأول أستمكل “شوقي ” كلمته أنه تم بث جميع الفعاليات إلكترونيا بمتوسط 6 ساعات (510 دقيقه)،ويمكن الحصول على جميع الصور التذكارية من خلال مسح الكود خلف ال ID وتمالتحول  رفع 565 صوره لفعاليات اليوم الأول،مقدما الشكر لجميع الحضور والمشاركين ،موجها الشكر الخاص لفريق العمل بمركز التحول الرقمي بالجامعة لجودهم الملحوظه بالمؤتمر

ومن جانبه أشار  الدكتور جمال المصري وكيل كلية الزراعة لشئون الدراسات العليا والبحوث ومدير مركز النشر الدولي بالجامعة إلى أن اللجنة العليا للمؤتمر قامت بتنظيم ورش عمل للباحثين حول امكانية الدراسة في الخارج ،وتم دعوة ممثلي الهيئات الدولية المختلفة تضم Fulbright, British Council, JSPS, JICA, DAAD, AvH, MEXT, SSAS كفرصة لعرض الزمالات والمنح الدراسية المتوفرة،مشيرا إلى أن الجامعة نظمت ورشتين عمل يوم 28يوليو قدمت خلالها أسرار ونصائح مجال النشر الدولي،ومسارات الزمالات والمنح الدراسية في اليابان.

قدم الدكتور جمال المصري ورشة العمل الثالثة التي تنطلق اليوم 30 يوليو بقاعة المؤتمرات الكبرى و تتطرق إلى المسارات البحثية في أوروبا : وتتناول المنح الدراسية، الزمالات، وتمويل الأبحاث

وأدار الدكتور جمال المصري” الجلسات التي يشارك بها نخبة من المتحدثين البارزين بمختلف الهيئات الدولية هم : الدكتور كارستن إيلبينر المدير الأقليمي بمصر لهيئة DAAD الألمانية، الدكتور إباء الحصري سفير مؤسسة ألكسندر فون هومبولت الألمانية وأمين عام جمعية خريجين الهومبولت في مصر، السيدة شيماء البنا رئيس قطاع التعليم بالمجلس الثقافي البريطاني British Council، الأستاذ عادل سامي منسق برامج التعليم بالمجلس الثقافي البريطاني ، السيد آسر هاني مساعد مدير البرامج في هيئة فولبرايت.

وتشهد الورشة عرض فرص الزمالات والأبحاث من المجلس الثقافي البريطاني، المنح الدراسية وفرص البحث في الولايات المتحدة عبر برامج فولبرايت، الفرص المقدمة من مؤسسة ألكسندر فون هومبولت الألمانية وDAAD، وكيفية إعداد مقترح بحثي ناجح.

ونسق للمؤتمر الدكتورة رانيا حلمي عبده وكيل كلية الطب البيطري لشئون الدراسات العليا والبحوث، وبتنظيم  الدكتورة هبة الدناصوري رئيس لجنة الإستقبال والمراسم بالمؤتمر ،بالتنسيق مع إتحاد طلاب الجامعة برئاسة الطالب كريم عبد الباري رئيس اتحاد طلاب الجامعة.

مقالات مشابهة

  • حقائق وأرقام حول مؤتمر الدراسات العليا الخامس والسادس للبحوث التطبيقية بجامعة القناة
  • علاج مريض من سرطان البروستات في مرحلة مبكرة
  • «الانوكا» تكرم وزير الشباب والرياضة على هامش أولمبياد باريس 2024
  • بحوث اليوم لتحديات الغد.. مؤتمر عراقي دولي في اسطنبول..
  • ندوة تثقيفية حول "العمل الأهلى وتقوية الروابط الاجتماعية'' بقنا
  • مجلس الاعتماد الأكاديمي بصنعاء ينظم ندوة فكرية حول الصراع العربي- الإسرائيلي
  • على هامش مؤتمر الإفتاء.. مركز سلام يُناقش آليات التصدي للمحتوى المُتطرف
  • طلاب زراعة جامعة سوهاج يتفقدون المنطقة الصناعية بغرب طهطا
  • انطلاق فعاليات مؤتمر إدارة المخاطر المؤسسية
  • زراعة سوهاج تنظم زيارة ميدانية تدريبية لطلابها لتفقد المنطقة الصناعية بغرب طهطا