دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- العدوان العلائقي بين المراهقين ليس جديدًا، لكنه قد يكون فظيعًا عندما يترافق مع التنمرّ عبر الإنترنت. وفي بعض الحالات، يكاد يكون مستحيلًا التمييز بين النوعين الفرعيين من التنمر.

يتضمن العدوان العلائقي محاولات الإضرار بسمعة شخص آخر أو علاقاته. وقد ينطوي على النميمة، والشائعات، والتلاعب، والعزلة الاجتماعية، والإذلال العلني، والتهديدات بالأذى، والتعليقات التي تحض على الكراهية، وحتى المحتوى المكتوب الذي يحض على الكراهية.

أبلغ واحد من كل خمسة طلاب عن تعرّضهم للتنمر، مع تحديد تعرّض نسبة أعلى من الطلاب الذكور للتنمر الجسدي (6% مقابل 4%)، وتعرّض نسبة أعلى من الإناث للشائعات (18% مقابل 9%) وتم استبعادهم عمدًا من المناسبات الاجتماعية (7% مقابل 4%)، وفقًا للإحصائيات التي جمعها المركز الوطني للوقاية من التنمر التابع لـ "PACER". وأبلغ أكثر من 70% من طلاب مجتمع الميم عن تعرضهم للتنمر اللفظي.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: دراسات صحة الأطفال صحة نفسية نصائح

إقرأ أيضاً:

الروحانيات بصفتها بوابة لأجساد النساء واموالهن.. حملة أمنية لـاستئصال السحرة

بغداد اليوم- بغداد

كشف مصدر مطلع، اليوم الجمعة، (5 تموز 2024)، عن حملة أمنية لانهاء ما اسماها بمنصات "الشعوذة والسحر" في المحافظات.

وذكر المصدر لـ "بغداد اليوم"، ان "بعض السحرة والمشعوذين يمارسون تضليلا ممنهجا من خلال منصات التواصل الاجتماعي في اصطياد ضحاياهم وخاصة النساء من خلال الجهل لدى بعضهن لاستغلالهن واستنزاف مدخراتهن المالية".

واضاف، ان "هناك ضوءا أخضر بحملة لانهاء منصات السحرة والمشعوذين وتعقبهم في المحافظات خاصة وان هناك العديد من الشكاوي التي وردت حول بعضهم التي لا تختصر على نهب الاموال من خلال الاستغلال بل وصل الى الانحراف الاخلاقي لدى بعضهم".

واشار المصدر الى، ان "4 عمليات جرت فعليا في الأسبوع الماضي في تعقب سحرة ومشعوذين واعتقال بعضهم وهم رهن التحقيق" لافتاً الى، ان "وعي المجتمع وتفاعله مع ارشادات الداخلية تضمن انحسار هذه الظاهرة المقيتة التي تقود لمشاكل كثيرة".

يشار الى، ان في الآونة الأخيرة برزت ظاهرة "السحر والشعوذة الإلكترونية" في العراق وبينها في مواقع التواصل الاجتماعي.

ويعزو خبراء اجتماعيون ذلك الى "تفاقم المشاكل الاجتماعية الناجمة عن التدهور الاقتصادي وتراجع الوعي لدى الفرد والشعور باليأس والإحباط، حيث يتم الترويج عبر الشبكات الاجتماعية للسحر والشعوذة والدجل تحت غطاء (المعالجين الروحانيين)".

وأكثر ما تنتشر ظاهرة الشعوذة أو السحر الإلكتروني على "فيسبوك"، حيث إن هذا الموقع يجمع شريحة كبيرة من المجتمع مما يساعد "الروحانيين" على استغلال أو احتيال أكبر عدد من الناس، وأكثر ما تقع ضحاياهم من النساء ويتم استغلالهن مادياً وأحياناً جسدياً.

مقالات مشابهة

  • عقب تحذيرات أممية.. مخاوف مجتمعية إثر تفشي جائحة الكوليرا في المضاربة بلحج
  • هيئة التأمينات الاجتماعية: 8 حالات تستحق تعويض الدفعة الواحدة
  • السياسات العامة والتحول الاجتماعي
  • بايتاس: حزب التجمع الوطني للأحرار فخور بتنزيل الورش الملكي للحماية الاجتماعية
  • جائحة كورونا تطلق مخيلة مواطن لإنتاج 107 أصناف من التين!
  • هيئة التأمينات الاجتماعية: حالتان تستحقان التعويض الإضافي بشروط
  • الروحانيات بصفتها بوابة لأجساد النساء واموالهن.. حملة أمنية لـاستئصال السحرة
  • خالتها تحية كاريوكا وتوفيت بكورونا.. أبرز المعلومات عن رجاء الجداوي في ذكرى رحيلها
  • «أسرع انتشارا وتأثيراتهما صادمة».. تحذير من سلالتين جديدتين لفيروس كورونا
  • حلم الانتخابات