يعد السرطان هو السبب الرئيسي الثاني للوفاة في العالم، ولكن معدلات البقاء على قيد الحياة تتحسن لأنواع كثيرة من السرطان بفضل طرق العلاج المتطورة وطرق الكشف المبكر عن السرطان والوقاية منه.

 

طرق الوقاية من مرض السرطان

 

ويحدث السرطان بسبب حدوث تغيّرات أو طفرات في الحمض النووي داخل الخلايا؛ حيث يتجمع الحمض النووي الموجود داخل الخلية، مما يؤثر على كيفية نموها وانقسامها.

 

 

4 نصائح تقلل من حدوث الشد العضلي أثناء النوم.. احرص عليها يحافظ على سلامة القلب والمخ.. جمال شعبان ينصح بشرب هذا العصير يوميا

 

وهناك بعض النصائح الفعالة التي يمكن بها  تقليل خطر الإصابة بالسرطان، وفقا لما مشر في موقع “مايو كلينك” الطبي، ومن أهمها ما يلي مثل:

_ الإقلاع عن التدخين، ويرتبط التدخين بعدة أنواع من السرطان، وليس فقط سرطان الرئة.

_ تجنَّب التعرض المفرط للشمس؛ حيث يمكن أن تزيد الأشعة فوق البنفسجية الضارة التي تأتي من الشمس من خطر الإصابة بسرطان الجلد. 

_ اتباع نظام غذائي صحي غني بالفواكه والخضراوات، والحبوب الكاملة ومصادر البروتين خفيفة الدهن. 

 

طرق الوقاية من مرض السرطان

 

_ التقليل من تناول اللحوم المصنعة.

_ ممارسة الرياضة معظم أيام الأسبوع لمدة 30 دقيقة يوميا، وترتبط ممارسة التمارين الرياضية بانتظام بانخفاض خطر الإصابة بالسرطان. 

_ الحافظ على وزن صحي، قد تؤدي زيادة الوزن أو السمنة إلى زيادة خطر الإصابة بالسرطان.

_ تجنب إستهلاك المشروبات الكحولية.

_ القيام الدوري بالفحوصات الطبية التي تكشف الإصابة المبكرة بالسرطان. 

_ الحصول على التطعيمات، والتي تزيد من خطر الإصابة بالسرطان، بما في ذلك التهاب الكبد B الذي يزيد من خطر الإصابة بسرطان الكبد، وفيروس الورم الحليمي البشري الذي يزيد من خطر الإصابة بسرطان عنق الرحم وأنواع السرطان الأخرى.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: السرطان مرض السرطان العلاج الوقاية الحمض النووي التدخين خطر الإصابة بالسرطان من خطر الإصابة

إقرأ أيضاً:

أخصائى: السبب في تكرار الإصابة بسرطان الثدى عدم فعالية العلاج

أميرة خالد

كشف أخصائي طب وجراحة الأورام، ميخائيل بيلخ، أن هناك بعض أنواع سرطان الثدي تميل إلى التكرار، حيث أن 5-10 بالمئة من النساء اللاتي أصبن به قبل 2-5 وحتى 10 سنوات يتعرضن لتكرار الإصابة بالمرض.

وأوضح بيلخ، في تقرير نشرته صحيفة “إزفيستيا” الطبية، أن السبب في تكرار الإصابة بالمرض تعود إلى عدم فعالية العلاج، فمثلا استأصل الجراح جزء من الورم، في حين كان عليه استئصال الثدي بالكامل، أو لم تدرس بصورة جيدة العقد الليمفاوية القريبة من الورم وبقيت خلايا سرطانية هناك، انتشرت بعد ذلك عبر التدفق الليمفاوي إلى الأعضاء الأخرى، أو لم يكن العلاج الكيميائي أو الاشعاعي بالمستوى المطلوب. لذلك يمكن أن يحدث الانتكاس حتى بعد فترة طويلة.

وأشار أخصائي جراحة الأورام،، إلى ان سرطان الثدي مرض غدار، ولذلك على الرغم من تطور طرق مكافحته وابتكار أدوية فعالة، لا يكون العلاج فعالا بل أحيانا يبطئ تطور المرض فقط.

ونصح الطبيب لكي لا يحصل هذا، بتذكر العوامل المسببة لتكرار سرطان الثدي، ومنها: العادات السيئة، نمط الحياة الخامل، التغذية غير الصحيحة، قلة النوم، وأهمها مراجعة الطبيب الأخصائي بانتظام، أي يجب على المرأة التي تغلبت على سرطان الثدي، أن تخضع لفحوصات سنوية مختلفة مثل تصوير الثدي بالأشعة السينية والموجات فوق الصوتية وغيرها.

وأضاف انه من المهم جدا أن تهتم المرأة بنفسها وصحتها، وعندما تلاحظ شيئا غير معتاد ليس فقط في الثديين -تورم، احمرار الجلد، تكثف أو إفرازات من الحلمتين، أو تضخم العقد اللمفاوية القريبة، بل وفي الحالة العامة- الضعف، اللامبالاة، التعب السريع، الدوخة وألم مستمر في الصدر، يجب فورا استشارة الطبيب.

واختتم، أنه يجب على أى امرأة عدم تجاهل أي علامة أو أعراض، لأنه ليس مستبعدا أنها تشير إلى انتكاس المرض.

مقالات مشابهة

  • شهر التوعية بسرطان الثدي.. من أين تبدأ الوقاية؟
  • إلهام علي سفيرة حملة التوعية بسرطان الثدي
  • 4 علامات غير شائعة تشير إلى الإصابة بسرطان الرئة.. لا تتجاهلها
  • الإمارات.. القافلة الوردية تخصص 100 عيادة متنقلة للتوعية بسرطان الثدي
  • عقب إعلان جونسون إصابة إليزابيث الثانية بسرطان العظام قبل وفاتها.. ما الذي تعرفه عن هذا المرض؟
  • اشرب كوبا واحدا فقط من القهوة يوميا لتحمي نفسك من هذا المرض
  • بالتزامن مع شهر التوعية.. مشاهير انتصروا على السرطان
  • عرض شائع يشير إلى الإصابة بسرطان الأمعاء.. احذره
  • فوائد مذهلة للبرقوق.. تعرف عليها
  • أخصائى: السبب في تكرار الإصابة بسرطان الثدى عدم فعالية العلاج