تتهيأ مدينة الدار البيضاء لاحتضان الدورة الأولى للمعرض الدولي لكتاب الطفل والشباب على امتداد 8 أيام، بدءا من 15 نونبر.

وتقدر ميزانية هذا المعرض بحسب وزارة الشباب والثقافة والتواصل بـ30 مليون درهم، وستساهم جماعة الدار البيضاء منها بـ5 مليون درهم.

وكشف وزير الشباب والثقافة والتواصل محمد مهدي بنسعيد خلال ندوة صحفية عقدت اليوم الأربعاء، بالدار بالبيضاء، أن المعرض يهدف إلى تقريب الكتاب إلى الأطفال والشباب.

مشددا على أهمية انفتاح المعرض على العالم في هذا المجال إلى جانب تقوية حضور الكتاب المغربي بالمعرض.

وقبل سنتين، كانت مدينة الدار البيضاء تنظم المعرض الدولي للكتاب قبل أن تقرر وزارة بنسعيد نقله إلى العاصمة الرباط. هذه النقطة بالضبط، أشار إليها عبد اللطيف معزوز رئيس جهة الدار البيضاء-سطات إلى جانب نبيلة الرميلي رئيسة جماعة الدار البيضاء اللذان كانا حاضرين في الندوة الصحفية.

وأكد معزوز أثناء مداخلته أن وزراة بنسعيد أخذت من المدينة الميتروبولية المعرض الدولي للكتاب وفي الوقت الحالي الوزارة نفسها ستنظم المعرض الدولي لكتاب الطفل والشباب بشراكة مع مجلس جهة الدار البيضاء-سطات وجماعة المدينة. بينما الرميلي قالت إن بنسعيد أوفى فعلا بدينه بتنظيم معرض جديد. أمام هذه التلميحات، اكتفى بنسعيد بالقول إنه أوفى بدينه.

وسيحضر المعرض 225 عارضا مباشر، منهم 75 عارضا مباشرا و180 عارضا غير مباشر، يمثلون 33 بلدا، وبخصوص العارضون، صنف مقاولات النشر، يبلغ عددها 53 مقاولة. بالإضافة إلى 8 موزعون، 3 مؤسسات عمومية، فضلا عن 3 منظمات دولية، ومعهد، و3 وزارات.

ويبلغ مجموع العام للفعاليات الثقافية في هذا المعرض 1173 فعالية، من بينها 25 ورشة تكوينية، و16 نشاط لمبدعو القصص المصورة “مارفل”، و1100 نشاط خاصة بالطفل والشباب.

كما يبلغ سعر تذكرة ولوج المعرض 5 دارهم بالنسبة للأطفال و10 دارهم للبالغين، مع خصم 50 في المائة لفائدة الشباب حاملين ل”جواز الشباب”.

كلمات دلالية المغرب ثقافة حكومة كتاب

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: المغرب ثقافة حكومة كتاب الدار البیضاء

إقرأ أيضاً:

معرض لرواد الأعمال في جدة

البلاد ــ جدة

أقامت الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة” منشآت”، بالتعاون مع وزارة التعليم، معرض سوق رواد الأعمال في جدة، الذي يعد أحد برامج مبادرة ‎رائد أعمال المستقبل.

يحتضن المعرض 30 ركنًا للطلاب والطالبات أصحاب المشاريع لعرض منتجاتهم وخدماتهم؛ بهدف ممارسة مهارات البيع والتفاوض وتطويرها على أرض الواقع لطلاب المراحل (الابتدائية، والمتوسطة، والثانوية).

ويُمكن المعرض رواد أعمال المستقبل من طلاب وطالبات وزارة التعليم من تحويل أفكارهم الريادية إلى مشاريع مبتكرة وواعدة، والاستفادة من السوق في احتساب التكلفة وتسعير المنتجات، وممارسة مسارات خدمة العملاء، والتمكن من دراسة السوق وتحديد احتياج العملاء، وتعلم كيفية تطوير المنتجات والخدمات.

مقالات مشابهة

  • الكثيري يطَّلع على سير عمل صندوق رعاية النشء والشباب
  • 13 دولة تشارك في افتتاح النسخة الثانية لبرنامج السفراء الشباب
  • معرض لرواد الأعمال في جدة
  • الكتاب الفلسطيني لأول مرة في معرض بغداد الدولي
  • وزير الزراعة يفتتح الدورة الـ 36 لمعرض صحاري الزراعي الدولي
  • أشرف عقبة: مبادرة "بداية" ​​​​​​​تهدف لرفع مستويات الأطفال والشباب
  • وزير الزراعة يفتتح الدورة الـ 36 لمعرض ومؤتمر صحاري الزراعي الدولي
  • بإشراف من الوالي مهيدية..الأشغال تقترب من نهايتها في مرآب مثلث الفنادق بالدار البيضاء
  • فيلم يمني يفوز بالجائزة الكبرى في مهرجان الدار البيضاء السينمائي
  • اليمن تحصد جائزتي الأفلام الروائية والقصيرة في مهرجان الدار البيضاء السينمائي