السويداء-سانا

أنهى ملتقى آرام للفنون والثقافة في السويداء ورشة عمله التي استمرت لمدة ثمانية أيام بمعرض فني يجمع النحت والتصوير.

وتضمن المعرض اثنين وثلاثين عملاً فنياً، تنوعت ما بين النحت والتصوير الزيتي، قدمها ثلاثة وعشرون فناناً تشكيلياً، منهم خمسة نحاتين وثمانية عشر مصوراً.

وبين رئيس الملتقى أكرم رافع نصر لمراسلة سانا أن لهذا المعرض خصوصية، لأنه من الصعب الجمع بين أسلوبين في الفن التشكيلي، وهما التصوير الزيتي والنحت، حيث إن التصوير الزيتي يتطلب جواً من الهدوء والرومانسية والنحت يتطلب حالة من الضجيج الفني.

وقال نصر: إن هذه الورشة تميزت بروح العمل الجماعي، وحملت معها أعمالاً تنوعت ما بين الفن التصويري والتجريدي، وأعمال المدرسة الواقعية، وتضمنت اللوحات المعروضة قضايا مجتمعية، تنم عن وعي فكري وإدراك عميق للقضايا الإنسانية، كما كانت هناك أعمال جمالية مميزة”.

بدوره النحات وائل هلال عبر عن مشاركته بهذا المعرض بالقول: شاركت بثلاثة أعمال نحتية من مادة البازلت، قدمت من خلالها حالات تعبيرية إنسانية، وجسدت ذلك من خلال العمل على الكتلة والفراغ، فالمشاهد يبصر أسطحاً خشنة تعبر عن القسوة وأسطحاً ناعمة تعبر عن حالة من الأمان، وبهذا كانت الأعمال تحاكي قضايا مجتمعية.

وعبرت مايا الخطيب أبو فخر بأعمالها عن حالة المرض النفسي والتداخلات السيكولوجية التي يعيشها الإنسان، وذلك من خلال لوحات زيتية تميزت بأسلوبها الواقعي وألوانها الغامقة، مستخدمة فيها تقنية الفحم في الرسم.

ريم الفارس

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

قضايا المرأة تعقد ورشة عمل حول "الجندر والحوكمة"

عقد برنامج المشاركة العامة للنساء بمؤسسة قضايا المرأة المصرية في الفترة من ورشة عمل حول " الجندر والحوكمة " مع ممثلي الجمعيات الشريكة ومجموعة من السيدات صاحبات المصلحة بمحافظتي الجيزة والقليوبية.

 تناولت  الورشة الموضوعات التالية  تفعيل مبادئ الجندر داخل الجمعيات والمؤسسات ومؤشرات المساواة والنوع الاجتماعي.وانواع المؤشرات و النوع الاجتماعي و  متابعة خطة دمج النوع الاجتماعي بالإضافة إلى  مراجعة تعريف الحوكمة والمبادئ وكيفية وضع سياسة للحوكمة وأهمية وضع سياسة للحوكمة وصياغة  نموذج سياسات الحوكمة من واقع دليل السياسات و الإجراءات الخاصة بكل جمعية و لائحتها التنفيذية.

كما تضمنت الورشة صياغة نموذج سياسات الحوكمة من واقع دليل السياسات والإجراءات الخاصة بكل جمعية ولائحتها التنفيذية (المشاركة – المساواة – اللامركزية)

تجدر الإشارة إلي ان هذه الورش جاءت في إطار مشروع "بناء قدرات منظمات المجتمع المدني العاملة في مجال المرأة " ويتم تنفيذه بالشراكة مع هيئة "كير مصر " 

مقالات مشابهة

  • رحلة إبداعية في عالم “تخيّل مونيه” في موسم جدة 2024
  • رحلة إبداعية في عالم “تخيّل مونيه” في موسم جدة
  • المعرض الفني الأول لـ “هلا الجردي” في مقهى ورق عتيق الثقافي باللاذقية
  • “بيئة نجران” تستعرض فرصها الاستثمارية عبر ورشة عمل تنفذها غداً
  • قضايا المرأة تعقد ورشة عمل حول "الجندر والحوكمة"
  • مشاركون في “سيريا بلاست 2024”: أهمية المعرض في دعم وتطوير الصناعات الوطنية
  • متحف "تيم لاب" بجدة التاريخية يجمع بين الفنون والتكنولوجيا والطبيعة
  • متحف “تيم لاب” بجدة التاريخية يجمع بين الفنون والتكنولوجيا والطبيعة
  • الهيئة العامة للنقل تختتم مشاركتها بالمعرض الدولي “Transport Logistics” في الصين
  • أفيد هيلدا تستضيف في دبي المعرض الدولي الأول “أفضل العلامات التجارية في العالم 2024”